الأخبارمجتمعمستجدات

النساخ القضائيون يصعدون من جديد ضد “تماطل” وزارة العدل

الخط :
إستمع للمقال

أعلن المكتب التنفيذي للنقابة الوطنية للنساخ القضائيين بالمغرب المنضوي تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، عن خوض إضراب وطني عن العمل أيام 30 و31 يناير و03 فبراير 2020، وذلك احتجاجا على ما وصفوه بـ”تماطل” وزارة العدل في التعاطي مع ملفهم المطلبي.

وأوضح بلاغ المكتب النقابي، توصل “برلمان.كوم” بنسخة منه، تشبثه “بوجوب تنزيل اتفاق 21 مارس 2019 المتعلق بالزيادة في التعريفة على أرض الواقع وخروجه إلى حيز الوجود لجبر الضرر الذي لحق النساخ القضائيين جراء إقصائهم من نتائج الحوار الاجتماعي أسوة بباقي القطاعات”،و أضاف ذات البلاغ أن هذه الخطوة تأتي بعدما استنفذ كل سبل الحوار مع المسؤولين بوزارة العدل.

وطالب المكتب التنفيذي للنقابة بـ”الاستفادة من التغطية الصحية والتقاعد على غرار باقي المهن المنظمة التي استفادت من ذلك”. كما يطالب وزارة العدل بإشراكه بصفته الممثل الحصري للنساخ القضائيين في تقرير مصير المهنة عملا بمقتضيات دستور 2011 يضيف البلاغ.

وجاء خوض إضراب وطني، بحسب البلاغ، “بعدما واصلت وزارة العدل سياسة اللامبالاة تجاه ملف النساخ القضائيين وإعراضها عن الاستجابة لمطالبهم البسيطة والمشروعة، سواء منها ما يتعلق بالشق الاستعجالي أو فيما يتعلق بمصير المهنة الذي لم تفصح عنه لحد الآن”.

وتأتي هذه الخطوة التصعيدية بعد خوض “النساخ القضائيين إضرابين متواليين من خمسة أيام خلال النصف الأول من يناير الجاري، وكذا القيام بوقفة احتجاجية أمام مقر وزارة العدل يوم ثاني يناير الحالي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى