الأخباربيئة وعلوممستجدات

باحثون يطورون فحصا جديدا للدم يمكنه توقع حدوث الأزمات القلبية

الخط :
إستمع للمقال

طور باحثون أستراليون فحصا للدم يمكنه توقع خطر التعرض لأزمة قلبية أو خطر الوفاة على المدى الطويل لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض الشريان التاجي الحاد.

وكشف البروفيسور لويس بوريل، وهو أحد الباحثين من مجموعة “أوستين” الطبية الصحية وجامعة ملبورن القائمين على تطوير هذا الفحص الجديد، أن الفريق قطع شوطا طويلا في علاج مرض الشريان التاجي، ولكن مرضى معينين لايزالون عرضة لخطر الوفاة، وقد ساعد فحص الدم الجديد على تحديد هؤلاء المرضى الذين قد يستفيدوا من علاج أكثر جرأة.

ويستطيع هذا الفحص تمييز الإنزيم “ICI2” الذي وجد بمستويات عالية في مرضي الشريان التاجي الذين هم أكثر عرضة للوفاة أو الإصابة بأزمة قلبية خلال السنوات العشر القادمة، بحسب ما كشفت النتائج التي توصل إليها الباحثون ونشرت في مجلة (Plus One) العلمية.
وأشار “بوريل” إلى أن مستويات توزيع هذا الإنزيم منخفضة في الأشخاص الأصحاء ولكنها تزداد بمجرد ظهور أمراض القلب والأوعية الدموية أو عامل خطر مثل السكتة القلبية وأمراض الكلي ومرض السكري.
وأوضح الباحثون أن مرض الشريان التاجي قد يؤدى إلى ألم في الصدر أو ضيق في التنفس أو أزمة قلبية. وقد يتسبب لاحقا في تلف دائم في القلب يؤدى بدوره إلى سكتة قلبية. وإن ضغط الدم المرتفع ومستويات الكوليسترول غير الصحية ومرض السكري قد يزيد من خطر تطوره.
يشار إلى أن أمراض القلب والأوعية الدموية تعد سببا رئيسيا للوفاة في أستراليا حيث سجلت أكثر من 43900 حالة وفاة نتيجة الإصابة بهذه الأمراض في عام 2016 وحده، وفقا لما ذكرته مؤسسة القلب الخيرية الصحية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى