الأخبارثقافة

بدري: لا وجود لكتابات نسوية.. ومعرض الدار البيضاء فرصة للمثقفين المصريين

الخط :
إستمع للمقال

تشارك مصر في المعرض الدولي للكتاب بمدينة الدار البيضاء في دورته الرابعة والعشرين كضيف شرف، وفي هذا السياق تقول الأديبة المصرية ومديرة تحرير مجلة الإذاعة والتلفزيون هالة بدري “إن ضيافة شرف مصر هذه السنة، وحضور عدد كبير جدا من الكتاب والكاتبات هو فرصة ثمينة أتاحتها هيئة الكتاب للمثقفين وللشباب المصريين للوصول إلى الجمهور المغربي، مما يعد أمرا جيدا، كما أكدت ككاتبة أنه لا وجود لكتابات نسوية”.

ونوهت بدري بهذه المبادرات بقولها إنه “خلافا لما عشناه في مرحلتنا كان من الصعب أن تمنح لنا مثل هذه الفرص، لذلك فأنا سعيدة أن يخلق المعرض فرصة للمثقفين الشباب المصريين للتعرف على جمهور آخر، ولتمثيل بلدهم”.

وبخصوص سؤال كتابة الجسد وجسد الكتابة أوضحت بدري أنها “لا تعترف بكتابة للمرأة وأخرى للرجل، فالكتابة هي للإنسان، وهي شخصيا تكتب للمجتمع برمته، على الرغم من أنها تصفحت كل الكتابات التي تتحدث عن النسوية وعن الأنثى والموضوعات التي تهم الإنسان”.

وأوضحت بدري أنه إذا كانت هناك نظريات تقول بأن امرأة تهتم بالتفاصيل أكثر من الرجل، فلم أقرا كتابات مليئة بالتفاصيل مثل كتابات هيمنجواي، في حين أن بعض كتابات النساء خشنة ولا تهتم بالتفاصيل.

وشددت بدري على أن الأمر يتعلق بما إذا كانت الكتابة رفيعة المستوى أم لا سواء كان الموضوع نسويا أو غيره، فلا يمكننا أن نضع في كفة واحدة نساء متعلمات أم لا، نساء كبيرات ونساء صغار في السن…لكنني أستطيع أن أضع نساء لهن مرجعيات معينة في مستويات تعليمية معينة في نفس مستوى رجال معهم في نفس المجال، لذلك فمن المستحيل التقسيم الأدبي عن طريق الجنس”.

وأضافت بدري أنها تتشرف بمعرفة المرأة العربية الكاتبة، كما أنها تتابع أعمالهن كما تتابع أعمال الرجال من مناطق ودول عربية مختلفة، وترى أن الكاتبة العربية مهتمة جدا بمجتمعها ويوجد كثيرات لا يشغلن بالهن بالنسوية والأنثوية وما شابه، بل يهمهن الإبداع بالدرجة الأولى”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى