الأخبارمجتمعمستجدات

الشيخ مفتاحي لـ”برلمان.كوم”: الدعاة يتحدثون فقط عن عذاب الآخرة وأنسوا المسلمين طريقة الاحتفال بالأعياد

الخط :
إستمع للمقال

يحتل عيد الفطر مكانة هامة ومقدسة لدى المسلمين، خصوصا بعد قدومه خلف شهر من الصيام والزهد والتعبد والانقطاع عن الأمور الدنيوية بكل ما هو تعبدي وشعائري.

وفي حديث لبرلمان.كوم مع الفقيه والأستاذ بدر مفتاحي، إمام مسجد بلال بسلا، أوضح لنا الفقيه سنن وأدبيات هذا اليوم الفضيل، الذي تجتمع الامة على الاحتفال به في مشارق الأرض ومغاربها.

وقال مفتاحي في تصريحه للموقع، إن المغالطات التي تقع في عيد الفطر، أو سوء التعامل مع الأعياد عموما، ناتج عن غياب فقه المناسبات لدى مسلمي اليوم، الذي يعود بالأساس إلى اصرار الخطاب الدعوي والديني القادم من المشرق على تصوير المسلم كإنسان خائف طوال الوقت، حذر يخشى على نفسه النار في كل خطوة، ويجهل طريق السعادة في الحياة، لارتباطه الدائم بالدار الآخرة.

وأضاف مفتاحي بأن سيرة النبي الكريم مليئة بالأمثلة والشواهد على اقبال النبي على الفرحة وحث المؤمنين على الاحتفال ونشر السعادة بين الناس.

وذكر الأستاذ مفتاحي بحديث لعب الجواري بمنزل النبي بالدفوف، حيث أن النبي منع الصديق ابا بكر من نهر الصغيرات عن الغناء قائلا عليه الصلاة والسلام: “ان لكل قوم عيد وهذا عيدنا حتى تقول اليهود ان في ديننا فسحة”. الى جانب قوله تعالى: “قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا”.

الامام والداعية المغربي بدر مفتاحي

 

 

 

 

وتابع قائلا: “ثقافة الإسلام يسر وليست بعسر، وفي الدين ساعات جد وساعات لعب، ويوم عيد الفطر تحل الفرحة والانبساط، احتفالا بيوم توزع فيه الجوائز على المؤمنين الذين قضوا شهرا من الصيام والقيام طمعا في رضوان الله”.

كما شدد مفتاحي على ضرورة اشاعة ثقافة الفرحة والسماحة واليسر بين مسلمي اليوم، وحثهم على نبذ الفرقة والبغضاء والتشاحن ونشر الابتسامة، بعيدا عن الصورة النمطية للمسلم الملتزم التي تكرسه “نكدا ومتجهما وعبوسا”.

إلى ذلك، ذكر الإمام، المسلمين المحتفلين بعيد الفطر بالتطيب ولبس اجمل الثياب، والخروج للمصلى نساء ورجالا وأطفالا، وممازحة الصبية وتجنب الخصومات والفرح والتسامح، لتقديم صورة أنصع عن الإسلام الذي نزل مواءمة لحاجات الروح والجسد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى