الأخبارمجتمعمستجدات

برنامج ”نخرجو ليها ديريكت” يسلط الضوء على الأزمة الفرنسية وينبه إلى استمرار الغش في المحروقات بالمغرب

الخط :
إستمع للمقال

ناقش برنامج ”نخرجو ليها ديريكت”، الذي يقدمه الإعلامي عبد العزيز الرماني، ويذاع بشكل مباشر على إذاعة ”برلمان راديو” ومواقع التواصل الاجتماعي التابعة له، ويسلط الضوء على قضايا الوطن برؤية مختلفة، ضمن حلقته ليوم السبت، (ناقش) موضوع واقع إصلاح الإدارة المغربية والغش في المحروقات، إلى جانب مواضيع أخرى، بينها الأزمة الفرنسية.

وتطرق ضيوف البرنامج، وهما الحقوقي والمحامي بهيئة الرباط عبد الفتاح زهراش، والمحامية بهيئة الدار البيضاء مريم جمال الإدريسي، للمجهودات المبذولة من إصلاح الإدارة والمؤسسات العمومية بالمغرب، فضلا عن قضية التلاعب في استيراد الغازوال الروسي بأثمنة هزيلة وبيعه للمغاربة بأسعار مرتفعة.

وعلاقة بذلك، نبه المحامي بهيئة الرباط عبد الفتاح زهراش، إلى غياب مراقبة سوق المحروقات بالمغرب، مستغربا من عدم تدخل النيابة العامة لفتح تحقيق في موضوع أزمة المحروقات، خصوصا في ظل استمرار غلاء أسعارها في المملكة على الرغم من تراجع أثمنة النفط على المستوى العالمي.

وبعدما أشاد المحامي ذاته، بحملة مراقبة لجنة الأسعار للمواد الغذائية، أكد أن ذلك لم يشمل التجار الكبار، وهو ما يستوجب معه التدخل للحد من نهب جيوب المغاربة والقضاء على قدرتهم الشرائية.

وأكد المتحدث: ”لا أحد معفي من المسؤولية والمحاسبة، لذا فإن المغاربة سواسية أمام القانون الذي هو أسمى شيء في الدستور”، مضيفا في هذا الصدد: ”قضية الغش مرفوضة أخلاقيا وقانونيا، وهو أمر يسيء إلى صورة المغرب ضمن مؤشرات الحكامة ومحاربة الفساد”.

وفي موضوع آخر، تطرق البرنامج إلى الأزمة الفرنسية الحالية، في ظل الاحتجاجات التي تشهدها البلاد، ضد رفع سن التقاعد من 62 إلى 64 عاما، وما تشهده من مواجهات عنيفة بين الشرطة والمحتجين.

وبعدما وصف الإعلامي عبد العزيز الرماني الأزمة الفرنسية بـ” الخطيرة”، ذكر بفضيحة تورط الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في قضية حصوله سنة 2017 على أموال ليبية عبر وسطاء جزائريين، بمساعدة الرئيس الأسبق نيكولا ساركوزي، وفقا لما كشفت عنه قناة ”الجزيرة”.

وأكد الرماني، أن هذا الأمر فضيحة كبيرة في ظل ما تعيشه فرنسا من أوضاع ومطالبة الحكومة والرئيس ماكرون بالاستقالة الفورية، مشيرا إلى تجاهل الصحافة الفرنسية لهذه القضية.

وفي هذا الصدد، قالت المحامية بهيئة الدار البيضاء مريم جمال الإدريسي، إن فرنسا اعتادت على وضع حلول لأزماته من خارج فرنسا، من خلال نهب خيرات الشعوب الإفريقية، مشيرة إلى خضوع النظام الجزائري العسكري إلى فرنسا في الوقت الذي انتفضت فيه دول إفريقية ضد هذا المستعمر.

كما سلطت الإدريسي، الضوء على توظيف فرنسا لإعلامها من أجل مهاجمة المغرب، والإساءة إلى الدين الإسلامي لاستفزاز الشعوب الإسلامية، فيما شدد زهراش، على أن ”مايقع حاليا بفرنسا لا يبشر بالخير”.

ولم يفوت البرنامج تقديم فقرة الكاريكاتير أنفلوس، حيث تم عرض عدد من الرسومات المعبرة عن الواقع السياسي بالمغرب، والأزمة التونسية وتردي الأوضاع في الجزائر، وغيرها من المواضيع.

وحضيت حلقة اليوم من برنامج ”نخرجو ليها ديريكت” بمتابعة مهمة، سواء على موقع إذاعة ‘‘برلمان.راديو’‘، أو على مستوى مختلف منصات التواصل الاجتماعي التابعة لموقع ”برلمان.كوم”، خصوصا عبر ”يوتيوب” و”فيسبوك”.

ويمكن الاستماع ومتابعة الحلقة كاملة، عبر القناة الرسمية لموقع ”برلمان.كوم” على يوتيوب من خلال الرابط التالي:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى