الأخبارخارج الحدودمستجدات

بسبب خاشقجي.. المرشح الرئاسي الأمريكي يوجه رسالة قوية للسعودية ولولي العهد

الخط :
إستمع للمقال

أكد جو بايدن، المرشح الرئاسي الأمريكي، نائب رئيس الجمهورية السابق، في مناظرة لمرشحي الحزب الديمقراطي، نقلتها صحيفة “واشنطن فري بيكون” الأمريكية، أنه لن يبيع أي قطعة سلاح إلى السعودية، وسيجعلهم منبوذين.

وتابع المتحدث، وفق ما نقلته وكالة سبوتنيك الروسية “أود أن أكون واضحا، نحن لن نبيع أي قطعة سلاح إلى السعودية، لن يكون هناك المزيد من الصفقات العسكرية معهم، وسنجعلهم يدفعون ثمن الانتهاكات الحقوقية العديدة، سنجعلهم في الواقع منبوذين”.

واستمر بايدن، الذي يوصف بأنه الرجل الذي يخشاه الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب: “لن نبيع المزيد من الأسلحة إلى السعودية، التي يذهبون بها لقتل الأطفال والأبرياء”.

وجاءت تصريحات بايدن القوية، ردا على سؤال من مديرة المناظرة، أندريا ميتشل، حول إذا ما كان المرشح الديمقراطي، سيعاقب السعودية على دورها في اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وأردف بايدن: “منذ قتل خاشقجي وتقطيعه، قلت نفس التصريحات بشأن السعودية، وأعتقد أن ذلك تم بأمر من ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، لهذا يجب أن يحاسبوا”.

ويذكر أن صراع بايدن وترامب كان قد دخل دائرة الضوء منذ فترة، بعدما واجه الرئيس الأمريكي، اتهامات بالضغط على أوكرانيا من أجل فتحها تحقيقات بشأن قضايا فساد محتمل تورط فيها نجل نائب الرئيس الأمريكي، هانتر بايدن.

ويواجه ترامب بسبب تلك القضية إجراءات مساءلة من قبل مجلس النواب الأمريكي، قد تفضي إلى إصدار توصية بعزله من منصب رئيس الجمهورية.

وكان النائب العام السعودي أعلن أن التحقيقات أظهرت وفاة المواطن السعودي جمال خاشقجي، خلال شجار في القنصلية السعودية في إسطنبول، وأكدت النيابة العامة أن تحقيقاتها في هذه القضية مستمرة مع الموقوفين على ذمة القضية، والبالغ عددهم حتى الآن 18 شخصا جميعهم من الجنسية السعودية، تمهيدا للوصول إلى كافة الحقائق وإعلانها، ومحاسبة جميع المتورطين في هذه القضية وتقديمهم للعدالة.

وعلى خلفية الواقعة، أعفى العاهل السعودي، سلمان بن عبد العزيز، مسؤولين بارزين، بينهم نائب رئيس الاستخبارات أحمد عسيري، والمستشار بالديوان الملكي، سعود بن عبد الله القحطاني، وتشكيل لجنة برئاسة ولي العهد، محمد بن سلمان، لإعادة هيكلة الاستخبارات العامة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى