الأخبارخارج الحدودمستجدات

بسبب قضية خاشقجي سيناتور أمريكي يدعو إلى “رحيل” ولي العهد السعودي عن السلطة

الخط :
إستمع للمقال

هدد عضوان نافذان في مجلس الشيوخ الأمريكي الثلاثاء بفرض عقوبات على السعودية على خلفية اختفاء الصحافي جمال خاشقجي. واتهم السيناتور ليندسي غراهام المقرب من ترامب، ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بـ”قتل” خاشقجي، داعيا إلى إقصائه عن الحكم في المملكة، حسب ما أورده موقع “فرانس24” الفرنسي.

وقال غراهام في إطار أحد البرامج المفضلة لترامب “فوكس أند فرندز” عن ولي العهد السعودي “هذا الرجل مدمر، لقد قتل” خاشقجي.

وبعد أن أجرى اتصالا هاتفيا مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز الإثنين، قال ترامب إن خاشقجي “يمكن أن يكون قد قتل على أيدي قتلة خارجين عن السيطرة”.

وعلى عكس الرئيس الأمريكي، شن غراهام حملة على السعودية عبر شبكة “فوكس نيوز” القريبة من سياسة الرئيس الأمريكي.

وقال غراهام إن السعودية ارتكبت هذا العمل “على مرأى منا إنهم لا يضمرون لنا سوى الازدراء، لماذا يحرجون شخصا مثلي ومثل الرئيس بعد كل ما قام به الرئيس؟ لا بد لهذا الرجل من الرحيل” في إشارة إلى ولي العهد السعودي.

وردا على سؤال حول ما إذا كان على ترامب فرض عقوبات على المملكة، قال غراهام “الأمر يعود إلى الرئيس. أعرف ما سأقوم به شخصيا، سنفرض عقوبات الحد الأقصى على السعودية” داخل الكونغرس.

وقال السيناتور الجمهوري أيضا “كنت دائما أدافع عن السعودية داخل الكونغرس لأنها حليف جيد”، قبل أن يضيف “إن شخصية محمد بن سلمان مؤذية حسب رأيي. لا يمكن أن يكون قائدا عالميا على الساحة الدولية”.

من جهته رفض السناتور الجمهوري الآخر ماركو روبيو الأخذ في الاعتبار الخوف من فقدان صفقات تسلح مع الرياض في حال فرض عقوبات عليها.

وقال في هذا الإطار عبر شبكة “سي إن إن”، “أنا لا يهمني كم يمثل هذا الأمر من أموال. لا يوجد أي مبلغ في العالم يمكن أن يشتري مصداقيتنا حول حقوق الإنسان وطريقة تعاطي الدول معنا”.

وتابع السناتور روبيو “لقد كانت لدينا منذ زمن طويل هذه المخاوف بأن يكون ولي العهد شابا عدوانيا بهذا الشكل” معتبرا أن “مجلس الشيوخ والكونغرس سيتحركان”.

وختم روبيو قائلا “إن مدى هذه الإجراءات المحددة سيكون بالطبع موضع نقاش، إلا أنها ستكون شديدة القوة وكبيرة. سنرى ما ستقوم به الإدارة، إلا أنها بالنهاية ستنصاع على الأرجح”.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى