الأخبارسياسةمستجدات

بعدما نفت وجود حالات تحرش..وزارة يتيم تقر بتعرض 12 عاملة فراولة لاعتداء جنسي

الخط :
إستمع للمقال

بعد النفي المتكرر لوزارة التشغيل والإدماج المهني، بوجود حالات اعتداءات جنسية على عاملات “الفرولة” بمدينة هويلفا،  باستثناء حالة وحيدة، خرجت هذه الأخيرة في اعتراف ضمني لتبرز أن 12 سيدة تعرضت للتحرش.

وأشارت الوزراة في بلاغ أصدرته عقب لقاء عقده محمد يتيم بمعية سفير المملكة الإسبانية بالمغرب، يوم أمس الإثنين، أن حالات التحرش تنطبق على عاملات من عدة جنسيات مختلفة، “حيث تفيد نفس المعطيات المذكورة أن الحرس الإسباني قد استمع إلى حوالي 800 امرأة مغربية وقد أسفرت الأبحاث التي أجريت عن تسجيل 12 حالة محاولة تحرش ترجع المسؤولية فيها إلى 7 أفراد؛ 4 منهم مغاربة و3 إسبان”.

وأبرز بلاغ الوزارة الذي توصل “برلمان.كوم” بنسخة منه، أنه وعلى خلفية ذلك، تم اعتقال شخصين أفرج عنهما فيما بعد إلى حين استكمال المسطرة، أما الباقون فهم في حالة تحقيق.

وتم خلال اللقاء، يورد المصدر، تجديد التأكيد على ضرورة وضع آلية لمواكبة العاملات المغربيات طيلة فترة الموسم الفلاحي على غرار نظام “الوسطاء” الذي سبق العمل به خلال سنوات 2008 و2009، من خلال توظيف وسطاء (نساء مغربيات يتقن اللغة الإسبانية) مكلفين بمهمة تتبع أوضاع العاملات بعين المكان والعمل على وضع رهن إشارتهن رقما أخضر للاتصال مع الوسطاء كلما استدعى الأمر ذلك.

وأكدت الوزارة أنها تابعت منذ اليوم الأول هي والقطاعات الحكومية المعنية والسلطات الإسبانية عملية تشغيل العاملات الزراعيات لإحاطتها بكافة شروط النجاح؛ وهي تواصل رصد تطور الوضعية عن كتب وستواصل متابعتها لها، وستتخذ كافة التدابير الملائمة من أجل تحسين العملية وتحصينها.

ويشار أن المئات من الإسبان كانو قد خرجو في وقفة احتجاجية حاشدة دعت إليها نقابة العمال في إقليم الأندلس بمدينة هويلفا نهاية الأسبوع المنصرم؛ مطالبين بحماية عاملات الفرولة من الاعتداءات الجنسية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى