الأخبارمجتمعمستجدات

بعد أن أقرته الحكومة.. الجامعات الفرنسية ترفض الزيادة في رسوم التسجيل

الخط :
إستمع للمقال

انضمت أربع جامعات إلى (كليرمون اوفيرن) و(لا لوميير ليون 2) و(رين 2)، في رفض تطبيق إجراء الرفع من رسوم التسجيل بالنسبة للطلبة من خارج الاتحاد الأوروبي الذي قررته الحكومة في نونبر الماضي برسم الموسم الدراسي 2019 – 2020. وفق ما ذكرته وسائل إعلام فرنسية.

وأوضحت المصادر ذاتها، أن جامعات (تولوز جون جوريس) و(نانتير) و(أنجير) و(إيكس مارسيليا) أعلنت، الواحدة تلو الأخرى، أنها ستلجأ لكافة الإجراءات القانونية المتوفرة لتمكين الطلبة خارج الاتحاد الأوروبي من الاستفادة من نظام الرسوم المطبق حاليا. وبمقتضى مرسوم صدر سنة 2013، يمكن للجامعات الفرنسية إعفاء طلبتها من الرسوم في حدود 10 في المائة من عدد الطلبة الذين يتابعون دراستهم بهذه المؤسسات.

وفي الأسبوع الماضي، بررت جامعة (رين 2) قرارها الرافض لتطبيق الزيادة في رسوم التسجيل أساسا بـ”غياب مشاورات وزارية حقيقية مع الجامعات”. من جهتها، بررت جامعة (لا لوميير ليون 2) موقفها بكون قرار الحكومة “يمس بمبدأ جامعة فرنسية مفتوحة أمام الجميع” .

وكانت الحكومة الفرنسية قد أعلنت في نونبر الماضي عن الزيادة في رسوم التسجيل بالنسبة للطلبة من خارج الاتحاد الأوروبي لتصبح 2770 أورو بالنسبة للإجازة مقابل 170 أورو حاليا، و3770 أورو بالنسبة للماستر والدكتوراه، مقابل 243 أورو للماستر و380 أورو للدكتوراه حاليا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى