الأخبارمحلياتمستجدات

بعد استهزائه بـ”السواسة”.. تيزنيت تستقبل أبو زيد بشعار “ارحل”

الخط :
إستمع للمقال

نظم عدد من النشطاء الأمازيغ في تيزنيت، مساء أمس الجمعة، وقفة احتجاجية منددة بتواجد المقرئ الإدريسي أبو زيد، النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية، بالمدينة، مطالبين إياه بـ”الرحيل” الفوري، وذلك ردا على تصريحاته السابقة التي كانوا قد اعتبروها مسيئة لـ”الرجل السوسي”.

وضغطت شعارات النشطاء الأمازيغ على أبو زيد، الذي لم يجد وسيلة أخرى للنجاة من المتظاهرين سوى الفرار ومغادرة القاعة التي كان سيلقي فيها خطبة حول “مستقبل لغات التدريس في المغرب”، بدعوة من حزب العدالة والتنمية، على ضوء مشروع القانون الإطار لمنظومة التربية والتكوين.

ورفع المتظاهرون شعارات قوية في وجه المقرئ أبو زيد من قبيل “المقرف أبو زيد غير مرحب به في أرضنا”، “المقرئ يا جبان أمازيغ لا يهان”، فضلا عن شعارات أخرى مثل “ارحل”.

ومن المنتظر أن ينظم “أمازيغ أكادير” وقفة احتجاجية غدا الأحد، في حال تواجد المقرئ أبو زيد في الدشيرة الجهادية، حيث من المتوقع أن يلقي محاضرة هناك بدعوة من حزب العدالة والتنمية.

وكان أبو زيد قد جلب على نفسه سخط الأمازيغ نهاية 2013 وذلك حينما قال في إحدى اللقاءات بالسعودية “في المغرب عندنا تجار معروفون بنوع من البخل وهم من عرق معين”، في إشارة منه لتجار سوس بالجنوب المغربي، مضيفا “وأنا لا أريد أن أسميهم حتى لا أتهم بالعنصرية في المغرب”. وهو الأمر الذي جر عليه غضب أهل سوس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى