إقتصادالأخبارمستجدات

بعد الحديث عن إلغائها.. الحكومة تكتفي بتخفيض رسوم استيراد القمح اللين

الخط :
إستمع للمقال

تمظهر الارتجال الذي تشهده الحكومة على جميع المستويات، وبدا جليا هذه المرة على مستوى الرسوم الجمركية المفروضة على استيراد القمح اللين ومشتقاته، فبعدما عبرت في إعلان سابق  عن عزمها إلغاء الرسوم الجمركية، تراجعت عن حذفها في مرسوم جديد.

واكتفت الحكومة بتخفض رسم الاستيراد من 135% المطبق عليه وتعويضه برسم جمركي محدد في 30 % اعتبارا من فاتح يناير 2019، وفق ما أورده المرسوم الذي صادقت عليه الحكومة يوم أمس الخميس 18 أكتوبر الحالي.

واعتبارا لما ذكر، يضيف ذات المصدر، سيتم وقف استيفاء رسم 30% للفترة الممتدة من فاتح نونبر 2018 إلى 31 دجنبر 2018، “وذلك بالنظر لكون تطبيق هذا الرسم سيرفع تكلفة استيراد القمح الطري عند الخروج من الميناء الى 300 درهم للقنطار عِوَض السعر المستهدف والمحدد في 260 درهم للقنطار، وحتى لا يؤثر سلبا على سعر القمح الطري والدقيق في السوق المحلي فقد قررت الحكومة وقف استيفاء هذا الرسم وذلك الى غاية فاتح يناير 2019”.

ويذكر أن وزارة الفلاحة كانت قد أعلنت في الأول من أكتوبر، في بلاغ لها توصل “برلمانكم” بنسخة منه أن المغرب سيلغي تلك الرسوم لضمان انتظام الإمدادات وتفادي ارتفاع الأسعار في السوق المحلية ومساعدة المزارعين على وضع خطط أفضل للمخزونات.

وكان المغرب، قد أعلن عن فرض رسوم جمركية بواقع 135 في المئة في ماي الماضي، في أعقاب إنتاج غير معتاد من الحبوب هذا العام بلغ 10.3 مليون طن، من بينها 4.91 مليون طن من القمح اللين، و2.42 مليون طن من القمح الصلب، و2.92 مليون طن من الشعير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى