الأخبارمجتمعمستجدات

بعد 43 سنة من الجلاء.. مواطنون إسبان يقومون بزيارة للعيون لاستعادة الذكريات

الخط :
إستمع للمقال

قام حوالي 49 شخصا من مختلف مدن المملكة الإسبانية بتنظيم زيارة إلى مدينة العيون كبرى حواضر الأقاليم الجنوبية، لأجل ربط الماضي بالحاضر واسترجاع الذكريات التي عاشوها في صغرهم وشبابهم داخل مدارس وأحياء والبنايات الإدارية للمدينة التي سبق وأقاموا بها إبّان الاستعمار الإسباني للصحراء قبل استرجاعها وعودتها إلى حضن الوطن سنة 1975.

وقد وقف أعضاء الوفد الإسباني طوال فترة تواجدهم بالعيون التي استغرقت ثلاثة أيام على تفقد الأماكن التي كانوا يرتادونها في ستينيات وسبعينيات القرن الماضي والمنازل التي قطنوها رفقة أقاربهم وذويهم، بل وإن البعض منهم استطاع التعرف بعد مضي أكثر من 43 عاما على أشخاص من أبناء المنطقة كانت تربطهم بهم علاقات الصداقة والعمل والدراسة والجوار.

وفي تصريح لـ “برلمان.كوم“، قال أحمد داهي رئيس جمعية “أجيال السلام”، إن الهدف من تنظيم هاته الزيارة هو ذو خلفية إنسانية محضة، وجاء لخدمة وتعزيز صلة الرحم بين الوفد الإسباني والساكنة المحلية والمناطق الجنوبية للمملكة، وكذا الوقوف على حجم التطور والطفرة التنموية التي وصلت إليها هذه الأقاليم.

وتابع “أحمد داهي” في تصريحه أن أعضاء الوفد الإسباني قد اطلعوا بشكل ميداني على المستوى التنموي والبنية التحتية التي تزخر بها مدينة العيون. كما عبروا عن انبهارهم من التغيير الذي طال المنطقة جراء المشاريع والأوراش المهيكلة، والدليل على ذلك، يضيف المتحدث، هو تصريحاتهم التي كانت إيجابية بحد كبير عبروا من خلالها عن اعجابهم الشديد بالطفرة التنموية والمزدهرة التي تشهدها الصحراء المغربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى