الأخبارمجتمعمستجدات

بنشماش يربط تطور النموذج التنموي بنقل أصوات الفئات الهشة إلى دواليب صنع القرار

الخط :
إستمع للمقال

أبرز حكيم بنشماش رئيس مجلس المستشارين أن النموذج التنموي يتأسس على العدالة الاجتماعية، وعلى ضمان الولوج الفعلي للفئات الهشة إلى جميع المرافق، مع تقليص الهوة بين الفئات الاجتماعية ونقل أصواتهم إلى الدواليب التي يصنع فيها القرار.

وأكد بنشماش خلال كلمة ألقاها صباح اليوم الإثنين 19 فبراير، خلال افتتاح أشغال المنتدى البرلماني الدولي الثالث للعدالة الاجتماعية، الذي ينظمه مجلس المستشارين تحت شعار “رهانات العدالة الاجتماعية والمجالية ومقومات النموذج التنموي الجديد”،  أن تطوير النموذج التنموي المغربي رهين بالحد من الفوارق الاجتماعية، ومعالجة التفاوتات واحتضان هموم المواطنين.

وشدد المتحدث على أن تحقيق هذا النموذج لن يتأتى أيضا بدون رصد ومتابعة نتفيذ هذا النموذج على مستوى أبعاده الترابية في رؤية خاصة بكل مجال ترابي، وتنشيط آليات التمثيل عبر مساهمة الجهات في تفيعيل سياسات الدولة، والتنمية البشرية، مشيرا إلى أن هذه الرؤية تجد مرتكزاتها في الدستور المغربي.

ويأتي تنظيم هذا المنتدى تنفيذا للتوجيه الملكي للمجلس بمتابعة مسار البناء التشاركي للنموذج المغربي للعدالة الاجتماعية، وتفعيلا للتوصية الصادرة عن الدورة التأسيسية للمنتدى البرلماني للعدالة الاجتماعية بتاريخ 20 فبراير 2016، الداعية إلى تنظيم المنتدى على نحو دوري ومنتظم احتفاء باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية الذي يصادف تاريخ 20 فبراير من كل سنة.

وستعرف  هذه النسخة، مشاركة الحكومة، والبرلمان، والمجالس الجهوية، والأحزاب السياسية، والفعاليات النقابية، والمجلس الوطني لحقوق الإنسان، والمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، والاتحاد العام لمقاولات المغرب، والغرف المهنية، إضافة إلى هيئات المجتمع المدني المهتمة بهذا الشأن. كما ستتميز هذه النسخة أيضا، بمشاركة مركز العلوم السياسية بجامعة هوفسترا بالولايات المتحدة الأمريكية، وخبراء أجانب من دول مختلفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى