إقتصادالأخبارمستجدات

بنك المغرب: الدرهم شبه مستقر أمام الأورو والدولار

الخط :
إستمع للمقال

كشف بنك المغرب أن الدرهم ظل شبه مستقر بالنسبة لكل من الأورو والدولار خلال الفترة الممتدة ما بين 7 و13 يونيو 2018.

وأوضح البنك المركزي في نشرته الخاصة بالمؤشرات الأسبوعية، أن صافي الاحتياطات الدولية سجل، من أسبوع لآخر، انخفاضا بنسبة 0،3 في المائة، ليبلغ 228،2 مليار درهم، مسجلة في المقابل زيادة سنوية بنسبة 2،2 في المائة. مشيرا إلى أنه خلال الفترة نفسها لم يتم إجراء أي مناقصة في سوق بيع العملات.

وفيما يخص تدخلاته في السوق النقدية، أشار بنك المغرب إلى أنه ضخ خ مبلغا بقيمة 57 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة سبعة أيام بناء على طلب عروض، و3 ملايير درهم ممنوحة في إطار برنامج دعم تمويل المقاولات الصغيرة جدا والصغيرة والمتوسطة، مشيرا إلى أن القيمة الإجمالية لتدخلاته بلغت 60 مليار درهم، مضيفا أنه في الفترة ما بين 07 و13 يونيو، استقر المعدل البنكي في 2،27 في المائة، وبلغ حجم المبادلات 3،1 مليار مقابل 4 مليار درهم سجلت في الأسبوع السابق.

وخلال طلب العروض في 13 يونيو (تاريخ القيمة 14 يونيو)، ضخ بنك المغرب مبلغ 61 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة سبعة أيام.

وبخصوص نشاط البورصة، أوضح المصدر ذاته أن مؤشر “مازي” سجل ارتفاعا بنسبة 0,9 في المائة، مبرزا أن حجم المبادلات الإجمالي بلغ 764,6 مليون درهم، مقابل 1,3 مليار درهم خلال الأسبوع المنصرم.

وعلى مستوى السوق المركزي، أوضح المصدر ذاته أن رقم المعاملات بلغ 149,5 مليون درهم كمعدل يومي، مقابل 131,3 مليون درهم سجل خلال الأسبوع الماضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى