إقتصادالأخبارمستجدات

بنك المغرب: قيمة الدرهم تنخفض مقابل الأورو بـ 0,27 في المائة

الخط :
إستمع للمقال

كشف بنك المغرب أن سعر صرف الدرهم سجل انخفاضا بنسبة 0,27 في المائة أمام الأورو، وارتفع أمام الدولار بنسبة 0,4 في المائة، خلال الفترة الممتدة ما بين 26 غشت الماضي و1 شتنبر الجاري.

وفي مذكرته حول المؤشرات الأسبوعية، أوضح البنك المركزي أنه لم يتم خلال هذه الفترة إجراء أي عملية مناقصة في سوق الصرف، مشيرا إلى أنه في 27 غشت الماضي بلغت الأصول الاحتياطية 312,6 مليار درهم، ما يمثل ارتفاعا بنسبة 3,9 في المائة من أسبوع إلى آخر، وارتفاعا بنسبة 5,7 في المائة على أساس سنوي.

وأبرز بنك المغرب وفقا للمصدر ذاته، أنه ضخ ما مجموعه 97,6 مليار درهم، منها 9 ملايير درهم على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام بناء على طلب عروض، و30,9 مليار درهم على شكل عمليات إعادة الشراء، و26,7 مليار درهم في إطار برامج دعم تمويل المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة، ومليار درهم برسم عمليات مبادلة الصرف.

وبخصوص مستوى السوق البنكية،أضاف المصدر أن متوسط حجم التداول اليومي بلغ 2,6 مليار درهم، بينما استقر المعدل البنكي في 1,5 المائة في المتوسط، لافتا إلى أن بنك المغرب ضخ مبلغ 35,9 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام خلال طلب العروض ليوم 1 شتنبر الجاري (تاريخ الاستحقاق 2 شتنبر).

أما سوق البورصة، أفادت المذكرة بأن مؤشر “مازي” عرف ، ما بين 26 غشت و1شتنبر، ارتفاعا ب 0,4 في المائة، ليرفع أداءه منذ بداية السنة إلى 12,6 في المائة، مشيرة إلى أن هذا التطور يعكس، بالأساس، تطور المؤشرات القطاعية لخدمات التوزيع بـ2,1 في المائة والاتصالات بنسبة 0,7 في المائة والبنوك بـ0,3 في المائة. في المقابل، سجل المؤشران المرتبطان بالصناعة الدوائية والكهرباء تراجعا بنسبة 6 في المائة و1,6 في المائة على التوالي.

وخلص بنك المغرب الى أن الحجم الإجمالي للمبادلات بلغ 1,4 مليار درهم مقابل 205,8 مليون درهم أسبوعا قبل ذلك، فيما بلغ الحجم اليومي المتوسط للمبادلات المنجزة في السوق المركزية للأسهم 111,6 مليون درهم مقابل 51,1 مليون درهم خلال الأسبوع الذي سبقه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى