إقتصادالأخبارمستجدات

تحسن سعر صرف الدرهم أمام الأورو وتراجعه أمام الدولار الأمريكي

الخط :
إستمع للمقال

أفاد بنك المغرب بأن سعر صرف الدرهم ارتفع أمام الأورو بنسبة 0,51 في المائة، وانخفض بنسبة 0,13 في المائة أمام الدولار خلال الفترة الممتدة ما بين 25 فبراير الماضي و3 مارس الجاري.

وأكد البنك المركزي، في مذكرته حول المؤشرات الأسبوعية، أنه لم يتم خلال هذه الفترة إجراء أية عملية مناقصة في سوق الصرف. وأشار إلى أنه في يوم 26 فبراير الماضي، ظلت الأصول الاحتياطية مستقرة في حدود 308,5 ملايير درهم، بارتفاع قدره 0,1 في المائة من أسبوع إلى آخر، وب24,7 في المائة على أساس سنوي.

وأضاف بنك المغرب أنه ضخ ما مجموعه 75,8 مليار درهم، منها 30,6 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام بناء على طلب عروض، و15,9 مليار درهم على شكل عمليات لإعادة الشراء، و27,7 مليار درهم في إطار برنامج دعم تمويل المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة، و1,6 مليار درهم برسم عمليات مبادلة للصرف.

وعلى مستوى السوق البنكية، سجل المصدر ذاته أن متوسط حجم التداول اليومي بلغ 4,2 مليار درهم، بينما استقر المعدل البنكي خلال هذه الفترة في 1,5 في المائة في المتوسط، لافتا إلى أن بنك المغرب ضخ مبلغ 28,2 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام خلال طلب العروض ليوم 03 مارس (تاريخ الاستحقاق 04 مارس).

وبخصوص سوق البورصة، أشارت المذكرة إلى أن مؤشر “مازي” ارتفع بـ0,5 في المائة، ليصل بذلك أداؤه السنوي إلى 0,5 في المائة. ويعزى ذلك، على وجه الخصوص، إلى ارتفاع المؤشرات القطاعية لـ”البنوك” بـ0,2 في المائة، و”الاتصالات” بـ1,6 في المائة، وشركات النقل بـ3,4 في المائة.

وفي المقابل، انخفضت مؤشرات قطاعي ”المناجم” و”الكهرباء” بـ1,7 في المائة و1,6 في المائة، على التوالي.

وأشار بنك المغرب إلى أن الحجم الإجمالي للمبادلات بلغ 5,4 مليار درهم مقابل 428,1 مليون درهم أسبوعا قبل ذلك، عازيا ذلك إلى عملية شراء السندات بإجمالي 3,8 مليار درهم، وزيادة في رأس المال ب1,3 مليار درهم، فيما بلغ الحجم اليومي المتوسط للمبادلات المنجزة في السوق المركزية للأسهم 60,7 مليون درهم مقابل 84,8 مليون درهم خلال الأسبوع الذي سبقه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى