إقتصادالأخبارمستجدات

تراجع مؤشرات التجارة الخارجية خلال الفصل الرابع من سنة 2019

الخط :
إستمع للمقال

أفادت المندوبية السامية للتخطيط أن مؤشرات التجارة الخارجية سجلت خلال الفصل الرابع من سنة 2019 تراجعا مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وأوضحت المندوبية، في مذكرة إخبارية حول الأرقام الاستدلالية للتجارة الخارجية خلال الفصل الرابع من سنة 2019، أن الرقم الاستدلالي للقيم المتوسطة للواردات سجل انخفاضا بـ 1.3 في المائة خلال الفصل الرابع من السنة الماضية مقارنة مع الفصل نفسه من سنة 2018.

وأضافت أن الرقم الاستدلالي للقيم المتوسطة للصادرات سجل، من جهته، انخفاضا بـ 4 في المائة خلال الفترة ذاتها من سنة 2019 مقارنة مع الفصل نفسه للسنة السابقة.

وعزت هذا التراجع المتعلق بالواردات، أساسا، إلى انخفاض القيم المتوسطة في مجموعات الاستعمال لـ “الطاقة وزيوت التشحيم” بـ 7.12 في المائة، وفي “المواد الخام من أصل معدني” بـ 4ر38 في المائة، وفي “أنصاف المنتجات” بـ 7.2 في المائة، وفي “المواد الغذائية والمشروبات والتبغ” بـ 7.2 في المائة، وفي “المواد الخام من أصل حيواني ونباتي” بـ 8.3 في المائة، مضيفة أنه وعلى العكس من ذلك، سجل الرقم الاستدلالي للقيم المتوسطة لـ”مواد التجهيز الصناعية” ارتفاعا بـ 5.3 في المائة.

فيما أرجعت المندوبية انخفاض الرقم الاستدلالي للقيم المتوسطة للصادرات، بالخصوص، إلى تراجع القيم المتوسطة في “أنصاف المنتجات” بـ 19 في المائة، وفي “مواد الاستهلاك” بـ 9.1 في المائة، وفي “مواد التجهيز الفلاحية” بـ 15 في المائة.

وعلى العكس من ذلك، سجل هذا الرقم الاستدلالي ارتفاعا في “مواد التجهيز الصناعية” بـ 2.2 في المائة، وفي “المواد الخام من أصل حيواني ونباتي” بـ 6.11 في المائة، وفي “المواد الغذائية والمشروبات والتبغ” بـ 8.0 في المائة.

ومن جهة أخرى، أشارت المذكرة إلى أنه في ما يتعلق بالرقم الاستدلالي السنوي للقيم المتوسطة للواردات، فقد سجل انخفاضا بـ 4.2 في المائة خلال سنة 2019 مقارنة مع سنة 2018، بينما تراجع مؤشر الصادرات بـ 7.2 في المائة خلال الفترة نفسها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى