الأخبارخارج الحدودمستجدات

تركيا تتهم أطرافا دولية بمحاولة إقبار جريمة قتل خاشقجي مقابل المال

الخط :
إستمع للمقال

أعادت تركيا قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي إلى الواجهة من جديد، حيث أكد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، وجود محاولات للتستر على الجريمة البشعة التي كانت القنصلية السعودية بإسطنبول مسرحا لها يوم 2 أكتوبر الماضي، متهما الأطراف التي تسعى إلى ذلك بتغليبها للمال على حساب إحقاق العدالة في هذه القضية التي هزت الرأي العام العالمي.

وأوضح جاويش أوغلو في تصريحات نقلتها عنه وكالة أنباء “الأناضول” التركية الرسمية، أن تركيا “تدرك جيدا الجهات التي تنادي بحرية الإعلام وتحاول في الوقت نفسه، التستر على جريمة مقتل خاشقجي من أجل المال”. وأضاف أن “بعض الدول الغربية تحاول التستر على الجريمة، وتركيا تدرك أسباب محاولتهم هذه”.

وأشار وزير الخارجية التركي إلى أن بلاده حرصت منذ البداية على التعامل مع قضية مقتل خاشقجي استنادا إلى المبادئ، قائلا في هذا الشأن “اتخذنا خطوات استراتيجية وعقلانية، وتقاسمنا المعلومات المتوفرة لدينا مع الجميع، والذين ارتكبوا الجريمة هم الآن في السعودية”. مضيفا أن تركيا “أنهت استعدادها من أجل تحقيق دولي في جريمة قتل خاشقجي، وستقدم على هذه الخطوة خلال الأيام المقبلة”.

إلى ذلك، شدد الأمين العام للأمم المتحدة غوتيريس، في رده على سؤال أحد الصحفيين بخصوص فتح تحقيق دولي حول جريمة اغتيال خاشقجي بأنه لا يمكنه إطلاق تحقيق جنائي. وقال في هذا الخصوص “أستطيع القيام بذلك بطلب من مجلس الأمن إذا وجد أنه يوجد تهديد للأمن، وفي بعض الحالات الأخرى بطلب من الجمعية العامة للأمم المتحدة”، مضيفا “أنا لست الشخص المناسب لفتح تحقيق جنائي، ولم يُقدم لي أي طلب رسمي لفتح تحقيق من أي دولة من الدول الأعضاء بالأمم المتحدة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى