إقتصادالأخبار

تقرير: البنك الدولي يتوقع معدل نمو بثلاثة في المائة بالمغرب

الخط :
إستمع للمقال

توقع البنك الدولي في تقرير جديد أن لا يتجاوز معدل النمو في المغرب 3 في المائة خلال عام 2018، وقال البنك الدولي في إصدار يونيو 2018 من تقريره الآفاق الاقتصادية العالمية، إن النمو بالمغرب  خلال سنة 2017 سجل 4 في المائة.

وكانت آخر معطيات المندوبية السامية للتخطيط حول الحسابات الوطنية قد قالت بنمو الاقتصاد المغربي بـ4,1 في المائة، مدعوما بارتفاع القيمة المضافة للقطاع الفلاحي.

وجاء في تقرير البنك الدولي حول آفاق النمو، أنه من المتوقع أن يرتفع معدل النمو في منطقة “مينا” إلى 3 في المائة في 2018 وإلى 3.3 في المائة في 2019.

وأكد التقرير، أنه من المنتظر أن تشهد البلدان المستوردة للنفط زيادة معدل النمو مع تحسُّن ثقة المستهلكين بفضل إصلاحات مناخ الأعمال، وتحسُّن الطلب الخارجي. وعزى البنك انتعاش النمو في منطقة ”مينا” إلى تعافي البلدان المصدرة للنفط من انهيار أسعار النفط.

وأضاف البنك الدولي، أنه على الرغم من تراجع معدل نمو الاقتصاد العالمي، أخيرا، فإنه سيظل قوياً عند 3.1 في المائة عام 2018، وذلك قبل أن يتراجع تدريجيا خلال العامين التاليين، مع انحسار النمو الاقتصادي في البلدان المتقدمة، واستقرار الانتعاش في بلدان الأسواق الناشئة الرئيسية المصدرة للسلع الأولية، والبلدان النامية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى