إقتصادالأخبارمستجدات

تنزيلا لمخطط تسريع التنمية.. المغرب يضخ 10 ملايير درهم لإنجاز ميناء الداخلة الأطلسي

الخط :
إستمع للمقال

تنزيلا لمخطط تسريع وتيرة التنمية الاقتصادية في الأقاليم الجنوبية المغربية؛ صادقت الحكومة، على مشروع مرسوم رقم 2.19.37 بإحداث مديرية مؤقتة بوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، للإشراف على إنجاز ميناء الداخلة الأطلسي باستثمار يناهز عشرة ملايير درهم.

وستناط بهذه المديرية، وفق ما ذكره بلاغ صادر عن رئاسة الحكومة، مهام تتبع إنجاز بناء هذا الميناء والسهر على جودة مختلف الأشغال وإعداد التقارير حول تقدمها، وحول وضعيتها الحسابية وكذا تدبير الصفقات المبرمة مع المقاولات ومكاتب الدراسات والمختبرات، “وسيتم إنهاء مهام هذه البنية الإدارية بمجرد انتهاء أشغال بناء ميناء الداخلة الأطلسي”.

وسيمكن هذا الميناء، يضيف ذات المصدر من تعزيز العرض المينائي لهذا القطب الهام، “ومن المنتظر إطلاق طلبات العروض المتعلقة بالأشغال في غضون الثلاثة أشهر الأخيرة من 2019، حيث ستكون مدة إنجازه حوالي سبع (7) سنوات.

ويأتي هذا المشروع في إطار تنزيل النموذج التنموي الخاص بالأقاليم الجنوبية، وبعد اعتماد الرؤية الاستراتيجية المينائية الوطنية في أفق 2030، والتي اقترحت ستة أقطاب مينائية تتلاءم مع خيار الجهوية، إذ سيتأتى لكل جهة الاستفادة من الدور المحرك للأنشطة المينائية ومن الدور الهيكلي للأوراش الكبرى عند إنشاء بنيات تحتية جديدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى