إقتصادالأخبارمستجدات

توقيع اتفاقية بين المغرب و”آيرينا” لتطوير مجالي الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر

الخط :
إستمع للمقال

قامت وزارة الطاقة والمعادن والبيئة اليوم بالرباط، بتوقيع اتقافية استراتيجية مع الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (آيرينا) تهدف لتعزيز علاقات التعاون المشترك بين الطرفين، للارتقاء بخبرات الطاقة المتجددة وتسريع وتيرة تحول قطاع الطاقة.

وتهدف هذه الاتفاقية بشكل خاص إلى خلق تعاون وثيق بين الطرفين للنهوض باقتصاد الهيدروجين في المملكة المغربية التي تسعى لأن تصبح منتجاً ومصدراً رئيسياً للهيدروجين الأخضر.

كما ستخول هذه الاتفاقية متابعة دراسات الهيدروجين الأخضر بشكل حثيث، واستكشاف أدوات السياسة المطلوبة لتفعيل دور القطاع الخاص في دعم اقتصاد الهيدروجين الأخضر على المستوى المحلي.

وبهذا الخصوص قال عزيز الرباح وزير الطاقة والمعادن إن: ”توقيع هذه الاتفاقية خير دليل على علاقات التعاون الممتازة بين المغرب والوكالة الدولية للطاقة المتجددة، وسنواصل تعزيز جهودنا المشتركة والهادفة إلى تسريع وتيرة تحول القطاع”.

أما المدير العام للوكالة الدولية للطاقة المتجددة، فرانشيسكو لا كاميرا فقد أوضح أن: “المملكة المغربية أظهرت ريادة واضحة في تعزيز نشر الطاقة المتجددة لتلبية الطلب المتزايد على الطاقة، إلى جانب خلق فرص صناعية جديدة في مختلف أرجاء البلاد ولا عجب أن تمتد هذه الريادة لتشمل السعي وراء الهيدروجين الأخضر والذي قد يلعب دوراً حاسماً في تحقيق الطموحات العالمية لإزالة الكربون ”.

وأضاف أنه ‘‘بموجب هذه الاتفاقية ستتعاون الوكالة مع المغرب بشكل وثيق لدعم الطموحات المحلية وإتاحة المجال لتبادل المعارف والخبرات عالميا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى