الأخبارثقافةمستجدات

جامعة الأخوين تحتضن أياما دراسية في النقد السينمائي

الخط :
إستمع للمقال

تنطلق اليوم بإفران الأيام الدراسية الثالثة لنقاد السينما، وبالتحديد بجامعة الاخوين.

التظاهرة التي تنظمها الجمعية المغربية لنقاد السينما ستعرف أنشطة متنوعة تتمحور حول تشخيص واقع النقد السينمائي والنهوض بأدواته من خلال عروض نظرية ونماذج تطبيقية على أفلام وطنية ودولية.

وافاد بلاغ للجمعية أن الأيام الدراسية التي تقام بدعم من وزارة الثقافة والاتصال وجامعة الأخوين ستنطلق مساء الخميس بتقديم ومناقشة الفيلم الأمريكي “حلقة الشعراء المفقودين” (1989) من إخراج بيتر وير وبطولة روبين ويليامس، وسيقوم بتقديمه الناقد حمادي كيروم مرفوقا بالناقد عمر بلخمار الذي يسير الجلسة.

ويتضمن اليوم الثاني لهذا اللقاء مداخلة حول موضوع “النقد الكانطي: محاولة في التوظيف السينمائي” من تقديم الناقد محمد اشويكة وتسيير الناقد مولاي ادريس الجعيدي، و مداخلة ثانية حول موضوع: “النقد السينمائي بين موقعين أو نحو نقد ثالث” من تقديم الناقد محمد البوعيادي وتسيير الناقد عبد العالي معزوز.

ويتم خلال نفس اليوم تقديم ومناقشة فيلم “حمامة حطت على غصن وتتفلسف في الوجود” (2014) من إخراج روي أندرسون وبطولة هولغير اندرسون ونيلس ويستبلوم، وسيقوم بتقديمه الناقد رشدي المانيرة.

ويوم السبت، تتواصل مداخلات اللقاء بموضوع “نظريات السينما، نظريات النقد، الترحال المفاهيمي” بتقديم الناقد بوشتى فرقزيد وتسيير الناقد رشيد نعيم.

ومن المقرر أن تختتم هذه الأيام مساء السبت بتقديم ومناقشة الفيلم المغربي “أفراح صغيرة” (2015) من إخراج محمد الشريف الطريبق و بطولة كل من فرح الفاسي، فاطنة الخماري، أنيسة العناية، سمية أمغار، وآخرين. ويقدم الفيلم الناقد خليل الدمون في جلسة يسيرها الناقد أحمد فرتات.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى