إقتصادالأخبارجديد الصحفمستجدات

جديد الصحافة: اتهام برلماني وموثقة ورجل أعمال بمراكش بالنصب على مستثمرين أجنبيين

الخط :
إستمع للمقال

تطالعنا جرائد الخميس 29 مارس على مجموعة من الأخبار أهمها، اتهام برلماني وموثقة ورجل أعمال بمراكش بالنصب على مستثمرين أجنبيين، بلجيكا تراقب 34 متطرفا مغربيا، 100 مليار تلاعبات الاستيراد، الجنرال حرمو يواصل تطعير الجهاز ويعفي مسؤولين عن الصفقات والميزانية.

الأخبار: اتهام برلماني وموثقة ورجل أعمال بمراكش بالنصب على مستثمرين أجنبيين

كشفت يومية الأخبار في عددها ليوم غد، نقلا عن مصادر مطلعة، أن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية تجري أبحاثا وتحريات في شأن اتهام مستثمرين أجنبيين لمستشار برلماني سابق، ورجل أعمال معروفين في مجال الإنعاش العقاري بمراكش.

إلى جانب موثقة بالمدينة ذاتها ومواطن فرنسي وسيط في مجال العقار، وذلك إثر الشكاية التي وجهها المستثمران إلى الوكيل العام لدى محكمة الاستئناف بمراكش، والتي اتهما من خلالها السالف ذكرهم بتكوين عصابة إجرامية والتزوير في محررات رسمية واستعمالها والنصب.

وأكدت الجريدة، أن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية استمعت إلى “ع.ل” البرلماني السابق، والمستشار الجماعي بمراكش المنتمي لحزب من الأغلبية الحكومية، في أكثر من مناسبة، إضافة إلى «ع. ب” ، أحد رجال الأعمال المعروفين بمراكش، و”ع.ش” موثقة بمراكش، إلى جانب فرنسي “ك.ا” الوسيط في مجال العقار.

وأضافت اليومية، أنه بحسب الشكاية، فإن المستثمرين قررا الاستثمار في المغرب في مجال العقار، وعرض عليهما الوسيط الفرنسي شراء عقار بضواحي طنجة، بمحاذاة الشريط الساحلي الذي تزيد مساحته عن 500 هكتار، ليحول الأجنبيان المبلغ المتفق عليه لحساب بنكي تابع لرجل الأعمال المالك الأصلي للعقار، قبل أن يتبين آن الحساب البنكي يخص المستشار البرلماني السابق وأنهما وقعا ضحية عملية نصب.

الأحداث المغربية: بلجيكا تراقب 34 متطرفا مغربيا

كشفت يومية الأحداث المغربية في عددها ليوم غد، أنه بعد الاعتداء الإرهابي الذي شهدته فرنسا، الأسبوع الماضي، وضعت مصالح الأمن البلجيكي، بتنسيق مع جهاز المخابرات الداخلية، 34 متطرفا من أصل مغربى، تحت المراقبة الأمنية والمتابعة اللصيقة، مع منعهم من مغادرة المدن التي يقيمون بها.

وأكدت اليومية أن القرار جاء بعد توصل مصالح الأمن البلجيكي بمعلومات استخباراتية، تفيد باحتمال تنفيذ المعنيين بالأمر لاعتداءات في الأيام القادمة بمناسبة أعياد الفصح، بحيث أفصحت المتحدثة باسم الشرطة البلجيكية إن مصالح الأمن البلجيكي اتخذت عدة إجراءات أمنية إضافية تشمل محطات القطارات الداخلية، والشوارع الرئيسة التي توجد بها المقرات الحكومية والمراكز المهمة، مع الرفع من تبادل المعلومات الاستخباراتية مع العديد من البلدان، في مقدمتها المغرب.

وأضافت اليومية أن الإجراءات الأمنية البلجيكية جاءت متزامنة مع قرار محكمة فرنسية، القاضي بإحالة صديقة الإرهابى (رضوان لقديم) على النيابة العامة، بتهم الانتماء لمجموعة إرهابية، ومرافقة متطرفين، وإخفاء معلومات كان بإمكانها إنقاذ أرواح بشرية.

الصباح : 100 مليار تلاعبات الاستيراد

كشفت يومية الصباح في عددها ليوم غد، أن حملة المراقبة التي شنتها فرق إدارة الجمارك والضرائب المباشرة، خلال السنة الماضية، مكنت من تحصيل 276 مليار سنتيم من الرسوم الجمركية الإضافية، شملت فواتير بقيمة إجمالية تصل إلى 1069 مليار سنتيم، تبين أنها مزورة ولا تعكس القيمة الحقيقية للبضائع. وأكدت الجريدة أن إدارة الجمارك عززت قاعدة بياناتها، من خلال اعتماد أساليب جديدة لمقارنة القيم المصرح بها، كما مكنتها اتفاقيات الشراكة مع عدد من الإدارات المغربية والأجنبية من الولوج إلى معطياتها. واعتمدت الإدارة مؤشرات تقييم جديدة خلال 2017 همت 143 منتجا.

وأضافت اليومية نقلا عن مصدر من الجمارك، أن المستوردين يعمدون إلى تزوير القيمة الحقيقية للسلع المستوردة، وذلك من أجل أداء واجبات جمركية، أقل من أجل التوفر على هامش ربح أكبر يمكنهم من تسويق منتجاتهم بأسعار تقل، في بعض الأحيان، عن كلفة المواد الأولية، ما يضر بالإنتاج الوطني إذ أن الأسعار التي تباع بها هذه المواد لا يمكن مجاراتها.

المساء: الجنرال حرمو يواصل تطهير الجهاز ويعفي مسؤولين عن الصفقات والميزانية

كشفت يومية المساء في عددها ليوم غد،أن الجنرال دو ديفزيون، محمد حرمو، قائد الدرك الملكي، واصل عملية تشبيب جهاز الدرك وإعفاء مسؤولين من عهد الجنرال حسني بنسليمان، إذ تم إعفاء مسؤولين عن الصفقات الخاصة من مهامهم، إضافة إلى ضباط كانوا يعملون بقسم الميزانية الخاصة بالدرك.

وأكدت الجريدة، أن القرارات الجديدة، جاءت قبل إعلان القيادة العليا للدرك عن إطلاق صفقات عمومية في الأيام القليلة المقبلة لتحديث القطاع. وأضافت اليومية نقلا عن مصدر مطلع أن الجنرالدو ديفيزيون، محمد حرمو، باشر التغييرات الثانية من نوعها في القيادة العليا للدرك، إذ أعفى ضباطا ساميين برتبة «كولونيل»، وكولونيل ماجور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى