الأخبارجديد الصحفسياسةمستجدات

جديد الصحافة : اعتقال الخازن العام لمنتجع مازاغان بتهمة اختلاس 2،5 مليار

الخط :
إستمع للمقال

تطالعنا جرائد الجمعة 18 ماي على مجموعة من الأخبار أهمها، اعتقال الخازن العام لمازاغان بتهمة اختلاس 2،5 مليار، حزب الله يحذر رجاله من السفر إلى المغرب، فرنسا تثق في الأئمة المغاربة، الخارجية الأمريكية تدرج تنظيم داعش في الصحراء الكبرى على لائحة الإرهاب.

الأخبار: اعتقال الخازن العام لمازاغان بتهمة اختلاس 2،5 مليار

كشفت اليومية، أن عناصر المركز القضائي للدرك الملكي بالجديدة اعتقلت الخازن العام لمنتجع مزغان بالجديدة، بعد اتهامه من طرف المدير المالي والتنفيذي للمنتجع ذاته، باختلاس 2،5 مليار سنتيم بمطار محمد الخامس بالدار البيضاء مباشرة بعد عودته من إسبانيا.

وأكدت الجريدة أنه، من خلال مجريات البحث، وبالتنسيق الدائم مع مصالح القيادة العليا للدرك الملكي بالرباط التي سخرت إمكانياتها التقنية والعلمية لمواجهة المشتبه فيه بالمنسوب إليه، مما استدعى تمديد فترة الحراسة النظرية في حقه مدة 24 ساعة إضافية.

وأضافت اليومية عن مصادر موثوقة، أن البحث لازال متواصلا ومن المحتمل أن تحال القضية على الفرقة الوطنية للأبحاث القضائية للدرك الملكي بالرباط، وجرى تقديم المشتبه فيه، أول أمس (الأربعاء)، أمام النيابة العامة بحضور عدد كبير من دفاعه ودفاع المنتجع السياحي (مزغان)، بحيث تم إيداعه السجن.

المساء : حزب الله يحذر رجاله من السفر إلى المغرب

كشفت اليومية، أن قيادة حزب الله اللبناني، وجهت تحذيرات لرجال الأعمال والموالين لها لتجنب طريق المغرب أثناء تنقلاتهم خوفا من سيناريو مشابه لقاسم تاج الدين الذي سلم لواشنطن، فيما خرجت إيران، أول أمس، عن صمتها بخصوص تورط الحزب مع جبهة البوليساريو، نافية وجود دلائل على تورطها.

وأكدت الجريدة أن موالون لحزب الله باتوا حذرين في تنقلاتهم، بسبب العقوبات التي فرضتها دول خليجية انضمت إلى واشنطن في فرض العقوبات على قيادة حزب الله ودوائر صناعة القرار فيها.

وأضافت الجريدة أنه أعلن أول أمس عن عقوبات جديدة على قيادة جماعة حزب الله اللبنانية، التي استهدفت أمينها العام حسن نصر الله ونائبه نعيم قاسم، وقالت واشنطن إن عقوبات اليوم استهدفت أعضاء الهيئة الرئيسية لصنع القرار في حزب الله.

وفي خبر آخر تحت عنوان “آدوية منتهية الصلاحية بالصيداليات الإقليمية بالجنوب” كشفت نفس اليومية، نقلا عن مصادر نقابية عن انتهاء صلاحية كمية كبيرة من الأدوية ونفاد مخزونها بالجنوب بسبب ما وصفته بالتسيير العشوائي للصيدليات الإقليمية بالجهة.

وأضافت الجريدة عن الجامعة الوطنية للصحة، التابعة للاتحاد الوطني للشغل، أنها عاينت العديد من الأحداث والوقائع التي تدين المسؤول الأول عن الصحة بجهة العيون الساقية الحمراء، بسبب صمته تجاه التسيير العشوائي للصيدليات الاقليمية بالجهة.

أخبار اليوم: فرنسا تثق في الأئمة المغاربة

كشفت اليومية أن السفارة الفرنسية بالمغرب قامت بدراسة كل ملفات الأئمة والوعاظ المغاربة الذين انتقلوا يوم الإثنين الماضي لحماية الأمن الروحي للمواطنين المغاربة والمسلمين المقيمين في فرنسا خلال الأسابيع الأربعة المقبلة.

وأكدت الجريدة أن الأئمة والوعاظ المغاربة يمثلون أكثر من 50 من الأئمة الأجانب الذين استعانت بهم فرسا، إذ استقبلت 163 إماما من المملكة، والبقية من تركيا والجزائر.

وأضافت اليومية أن البعثة العلمية التي أوفدتها وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية إلى الخارج، تتشكل من 398 واعظا ومشفعا، سيعملون على التأطير الديني للمغاربة المقيمين بديار المهجر، بعدما تم اختيارهم من قبل المجلس العلمي الأعلى بناء على اقتراح من المجالس العلمية المحليّة.

الأحداث المغربية: الخارجية الامريكية تدرج تنظيم داعش في الصحراء الكبرى على لائحة الإرهاب

كشفت اليومية، أن الخارجية الأمريكية أدرجت تنظيم “داعش” في الصحراء الكبرى على لائحة المنظمات الإرهابية الأجنبية بموجب المادة 219 من قانون الهجرة والجنسية.

وأضافت الجريدة أن الخارجية الأمريكة أدرجت أيضا “داعش” في الصحراء الكبرى وقائدها عدنان أبو الوليد الصحراوي، الذي أكدت تقارير استخباراتية سابقة أنه نسق في أكثر من مرة مع انفصاليي البوليساريو، على لائحة الإرهابيين العالميين المحددين بشكل خاص بموجب القسم 1(ب) من الأمر التنفيذي رقم 13224.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى