الأخبارجديد الصحفمستجدات

جديد الصحافة: الإنتربول يطارد 25 مغربيا وضعهم على لائحة المطلوبين عالميا

الخط :
إستمع للمقال

تطالعنا جرائد الإثنين 14 ماي، على مجموعة من الأخبار أهمها، الإنتربول يطارد 25 مغربيا وضعهم على لائحة المطلوبين عالميا، والباطرونا تتهم الضرائب بالشطط، واعتقال شبكة للحريك وسط البحر بالعرائش، واعتقال امرأتين متلبستين بدفن رضيع بمراكش.

المساء: الإنتربول يطارد 25 مغربيا وضعهم على لائحة المطلوبين عالميا.

كشفت اليومية، أن بيانات جهاز الشرطة الدولية، المعروفة اختصارا بـ”الإنتربول”، أعلنت عن إصدار النشرة الحمراء في حق 17 مغربيا مبحوث عنهم على الصعيد العالمي، فيما أصدرت الشرطة الدولية النشرة الصفراء في حق خمسة مغاربة آخرين لتحديد أماكنهم.

وأكدت الجريدة، حسب معطيات الجهاز الدولي، تراوح التهم، التي بموجبها أصدرت مذكرات التوقيف الدولية، بين السرقة بالعنف، واستعمال الأسلحة والاختطاف، والاتجار في المخدرات، وتهم تتعلق بالانتماء إلى عصابات إجرامية في عدد من البلدان.

وأضافت اليومية، حسب المعطيات ذاتها، تتعدد جرائم المغاربة، الصادرة في حقهم نشرات حمراء من قبل الشرطة الدولية بين الاختطاف والإرهاب والاتجار الدولي في المخدرات والقتل، وهي الجرائم التي تجعل المغاربة في الرتبة الثالثة عربيا خلف المصريين والليبيين.

الصباح: الباطرونا تتهم الضرائب بالشطط.

كشفت اليومية، أن عبد القادر بوخريص، رئيس اللجنة الجبائية بالاتحاد العام للمقاولات بالمغرب، طالب بضرورة توسيع مجال المراقبة الجبائية ليشمل فئات أخرى من الملزمين وألا تقتصر المهام الرقابية على عينة دون أخرى، مشيرا إلى أن المراقبة يتعين أن تشمل الوحدات التي تنشط في القطاع غير المهيكل، التي تظل خارج أعين المراقبين.

وأكدت الجريدة أن المسؤول شدد خلال ندوة حول المراقبة وحقوق الملزمين، على ضرورة إعادة تحديد السلطة التقديرية التي تخولها المدونة العامة للضرائب لمراقبي الضرائب، وأشار إلى أن مبدأ الاجتماع المسبق مع الملزم قبل المراقبة الضريبية يتعين التنصيص عليه في مدونة الضرائب لضمان حماية أكبر للملزمين.

وأكدت اليومية، أن الاتحاد العام للمقاولات بالمغرب يعتبر أن هناك شططا في استعمال السلطة التقديرية من قبل مراقبي الضرائب، ما يفرض إعادة كتابة الفصل المتعلق بالسلطة التقديرية بما يضمن حقوقا متساوية بين الإدارة والملزمين.

الأحداث المغربية: اعتقال شبكة للحريك وسط البحر بالعرائش.

كشفت اليومية، أن مركز الدرك البحري بالعرائش، أحال الجمعة الماضي، منظمين للهجرة السرية وقائد زورق على النيابة العامة بابتدائية المدينة، بعد ضبطهم متلبسين وسط البحر، على متن زورق خشبي مدعم بمحرك وإلى جانبهم 22 مهاجرا سريا كانوا يعتزمون إيصالهم إلى الشواطئ الإسبانية.

وأكدت الجريدة، نقلا عن مصدر مسؤول، أنه جرى اعتقال المنظمين الاثنين للهجرة السرية، المتحدرين من مولاي بوسلهام، التابعة لعمالة القنيطرة، بالإضافة إلى قائد الزورق المتحدر من تراب جماعة العوامرة، التابعة ترابيا لعمالة العرائش.

وأضافت الجريدة، أن البحث الذي أجراه مركز الدرك الحربي أفضى إلى أن الزورق انطلق، صبيحة الأربعاء الماضي، من شاطئ المرجة الزرقاء بمولاي بوسلهام، حيث كشف المهاجرون أن منظمي العملية تلقوا مبالغ تراوحت ما بين 10 آلاف و15 ألف درهم.

الأخبار: اعتقال امرأتين متلبستين بدفن رضيع بمراكش.

كشفت اليومية، أن مصالح الشرطة القضائية بمراكش أوقفت، زوال الجمعة الماضي، امراتين وهما بصدد دفن رضيع خارج المساطر القانونية بمقبرة باب الخميس، ليتم اقتيادهما إلى مقر الشرطة القضائية لتعميق البحث معهما قضائيا.

وأكدت الجريدة، حسب مصادر عليمة، أن المرأتين كانتا بصدد دفن رضيع بالمقبرة سالفة الذكر، قبل أن يحاصرهما مجموعة من المواطنين، أخطروا مصالح الشرطة، قبل أن يجري إيقافهما بتعليمات من النيابة العامة، التي أمرت بإيداع جثة الرضيع بالمشرحة لكشف ملابسات الوفاة.

وأضافت اليومية، أن الأبحاث الأولية، كشفت أن الرضيع ناتج عن علاقة غير شرعية انتهت بوفاته لحظة الولادة، وجرى نقله إلى المستشفى الجامعي محمد السادس، من أجل إيهام المستشفى أن الرضيع مريض، إلا أن إدارة المستشفى رفضت استقباله بعدما تأكدت أنه ميت، مما جعل الموقوفتين تقرران دفنه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى