الأخبارجديد الصحفمستجدات

جديد الصحافة: التحقيق مع مسؤولين بسبب تحويل مرافق عمومية إلى تجزئات سكنية

الخط :
إستمع للمقال

تطالعنا جرائد نهاية الأسبوع على مجموعة من الأخبار أهمها، صاحبه ببندقية صيد ويختطف زوجته من غرفة النوم، التحقيق مع مسؤولين بسبب تحويل مرافق عمومية إلى تجزئات سكنية، الولايات المتحدة الامريكية تتبع حركات أموال مغاربة، جدار بديل بين المغرب وإسبانيا بهدف ” احترام حقوق الإنسان”.

الأخبار: مجهول يداهم منزلا ويقتل صاحبه ببندقية صيد ويختطف زوجته من غرفة النوم

كشفت اليومية أن منطقة النخيلة بدائرة الرماني، التابعة لاقليم الخميسات، اهتزت في وقت متأخر من ليلة أول أمس (الخميس) على وقع جريمة بشعة، ذهب ضحيتها ثلاثيني جرى قتله بالسلاح الناري وخطف زوجته، في الوقت الذي تمكن ابنه البالغ 16 سنة من الفرار بعد محاولة قتله من طرف المجهول.

وأكدت اليومية، أن النازلة التي وقعت بمحاذاة ثكنة عسكرية ضخمة خاصة بالحرس الملكي ببلدة النخيلة ضواحي الرباط، استنفرت القيادة العليا للدرك الملكي التي انتقل كبار مسؤوليها إلى المنطقة، حيث ظلت فرق متخصصة من الدرك مرابطة بمداخل ومخارج المنطقة لمحاصرة المتهم.

و أضافت اليومية، أن طائرتين تابعتين للدرك الملكي تمشطان المنطقة الآهلة بالغابات والمنعرجات، بعد أن تعذر إيقاف المتهم من طرف رجال الدرك برا رغم استعمال الكلاب المدربة، وأنه إلى حدود يوم الجمعة لم تتمكن عناصر الدرك التي قدرت بالمئات من إيقاف المتهم الذي استغل وعورة الاحراش والمسالك الغابوية لينجح في التواري عن أجهزة الرصد، التي وظفت فيها طائرتان وتقنيات متطورة.

المساء: التحقيق مع مسؤولين بسبب تحويل مرافق عمومية إلى تجزئات سكنية

أفادت الجريدة أن كل من الوكيل العام بمراكش والدار البيضاء باشرا تحريات غير مسبوقة بخصوص أملاك للدولة تم تفويتها لفائدة منتخبين ومضاربين، خاصة على مستوى لجنة الاستثناءات التي ترأسها وإلي جهة مراكش، ومن جهة أخرى مسؤولين بمدينة الدار البيضاء.

وأكدت الجريدة، أن التحريات الجديدة جاءت بعد شكايات مباشرة إلى الوكيل العام للملك، تطالبه بفتح تحقيق مع المدير الإقليمي للمديرية الإقليمية للأملاك المخزنية ومدير مركز الاستثمار بمقر غرفة التجارة والصناعة بجهة مراكش -أسفي، ورئيس المجلس الجماعي لمراكش ومسؤولين آخرين.

وأضافت الجريدة، أن التحقيقات ركزت على العقارات المملوكة للدولة، التي كان مقررا ان تحتضن مشاريع ومرافق عمومية سرعان ما تم تفويتها لبعض الشركات، بدل إنجاز المشاريع العمومية المقررة.

الأحداث المغربية: الولايات المتحدة الأمريكية تتبع حركات أموال مغاربة

كشفت اليومية، أن الخزينة الفيدرالية الأمريكية شرعت وبتنسيق مع كتابة الدولة في الخارجية ووكالة المخابرات المركزية ومكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي “اف.بي.اي” في تتبع حركات أموال مجموعة من الأشخاص في العالم من بينهم مغاربة، مع وضعهم في لائحة يتم بموجبها منعهم من الوصول إلى النظام المالي الأمريكي.

وأكدت اليومية، أن إدراج هذه الأسماء ضمن هذه اللائحة، والذي جاء بعد توصل واشنطن بمعلومات استخباراتية عن عمليات يقوم بها أشخاص ذاتيون ومعنويين من أجل تمويل أنشطة إرهابية، سيمكن السلطات الأمريكية من تتبع انشطة هؤلاء المالية وأملاكهم عبر العالم، حتى ولو كانت بأسماء مستعارة.

وأضافت اليومية، نقلا عن مصادرها، أن القرار الذي يشمل أشخاصا في أوروبا وشمال أمريكا وآسيا والشرق الأوسط، يدخل في إطار خطة أمريكية شاملة بالتنسيق مع العديد من الدول ومن بينها المغرب، ويهدف إلى وقف أي دعم مالي أو إيصال مساعدات يمكن أن تمول أنشطة أو جماعات إرهابية.

أخبار اليوم: جدار بديل بين المغرب وإسبانيا بهدف “احترام حقوق الإنسان”

أوردت اليومية أنه أصبح من شبه المؤكد أن الحدود البرية الفاصلة بين المغرب و مدينة مليلية المحتلة ، ستعرف تغيرات مهمة هذه السنة من اجل جعلها اكثر احتراما ” لحقوق الانسان” التي تنص عليها القوانين الدولية ، بعد الإنتقادات الحادة التي تعرضت لها إسبانيا بسبب زرعها أسلاك حادة في الجدار الحدودي.

وأكدت اليومية أن هذا السياج الشائك تسبب في جروح غائرة وعاهات وتشوهات لمهاجري إفريقيا جنوب الصحراء، المستقرين في الغابات المجاورة للناضور، أثناء محاولاتهم اقتحام السياج الحالي قبل بلوغ مليلية المحتلة، إذ تتجه الحكومة الإسبانية إلى تشييد جدار جديد عصري ودون اسلاك شائكة.

وأضافت الجريدة، على لسان وزير الخارجية الإسباني، خوان اغناسيو، أن مدريد تدرس إمكانية استبدال السياج الحديدي الحدودي الفاضل بين المغرب ومليلية، بآخر أكثر حداثة، ودون أسلاك شائكة، سيسمح بمنع المهاجرين من اقتحامه من جهة، وبالحفاض على ما أسماه “وحدة التراب الإسباني” من جهة أخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى