الأخبارجديد الصحفمستجدات

جديد الصحافة: السعودية تتجه إلى إعلان “البوليساريو” منظمة إرهابية

الخط :
إستمع للمقال

تطالعنا جرائد الاربعاء 11 أبريل على مجموعة من الأخبار أهمها، السعودية تتجه لإعلان البوليساريو منظمة إرهابية، تقرير أسود لمندوبية الحافي يورط سياسيين في الاستيلاء على الملك الغابوي، وعصابة اخترقت قنصلية إسبانيا، صفقات العماري تحت مجهر قضاة جطو.

الأحداث المغربية: السعودية تتجه لإعلان البوليساريو منظمة إرهابية

كشفت اليومية أن تطورات ملف الصحراء تؤدي إلى فرز في المواقف داخل دول مجلس التعاون الخليجي، إذ في مقابل إلتباس الموقف القطري، أعربت المملكة العربية السعودية غن وضوح كبير في دعم مواقف المغرب، حيث وعدت بأنها مستعدة لإعلان البوليساريو منظمة إرهابية.

وأكدت الجريدة، أنه موازاة مع ظهور معلومات تشير إلى أن قطر دخلت في تعاملات مشبوهة مع الحركة الانفصالية في تندوف، عرضت الإمارة وساطة مباشرة بين المغرب والبوليساريو إثر تلويح المغرب بالحسم العسكري لخروقات وقف إطلاق النار في المنطقة العازلة.

وأضافت اليومية، أن المغرب رفض مقترحا للوساطة القطرية واعتبره غير مقبول نهائيا، حيث تسعى قطر للبحث عن منافذ نحو مزيد من التغلغل في المنطقة و الامتداد منها نحو افريقيا، واتضح أن ما يهمها في منطقة المغرب العربي ليس هو مصالح أشقائها الاستراتيجية والوطنية بل الحفاظ على مصالحها في ليبيا.

المساء: تقرير أسود لمندوبية الحافي يورط سياسيين في الاستيلاء على الملك الغابوي

ذكرت اليومبة نقلا عن مصادر مطلعة، أن عبد العظيم الحافي المندوب السامي للمياه والغابات، توصل بتقرير أسود عن احتلال الملك الغابوي، خاصة البحري، احتوى على الإجراءات التي قامت بها المندوبية من أجل استرجاع أملاك في حوزتها استولى عليها مواطنون عاديون وشخصيات تنتمي إلى أحزاب سياسية معروفة.

وأكدت الجريدة أن التقرير تضمن كذلك لائحة بأسماء المترامين على الملك الغابوي القريب من الشواطئ والذين يرفضون تنفيذ أحكام قضائية صدرت فى حقهم، ويريدون وضع المندوبية أمام الأمر الواقع، حيث وصلت مدة الاستغلال إلى حد معين، يفرض على المستغل بموجب القانون، أن يسلك مسطرة كي يصير الملك المستغل في ملكيته.

وأضافت اليومية، أن التقرير، وإلى جانب أنه كشف عن الحيل التي تستعمل للاستيلاء على الملك الغابوي والبحري، تحدث كذلك عن بناء غير قانوني ومحظور داخله ودون إشعار السلطات العمومية أو في تغاض منها في بعض الأحيان عن ذلك.

الصباح: عصابة اخترقت قنصلية إسبانيا

كشفت اليومية أن المديرية العامة للأمن الوطني، تجري تحقيقات وأبحاثا مع أمنيين يشتغلون في مصالح النظم المعلوماتية والتشخيص، تورطوا في تسريب معلومات سرية إلى أفراد عصابة متخصصة في تزوير الوثائق البنكية والإدارية ومختلف الوثائق التى تصدرها الإدارات وتطلبها مصالح القنصليات التابعة للفضاء الأوربي، لإنجاز تأشيرات “شنغن”.

وأكدت الجريدة، أن عدد الموظفين الذين تشملهم الأبحاث أزيد من أربعة ضمنهم ضابط ساعدوا أفراد عصابة تتكون من 13 فردا، ويديرها موظف قنصلي، على تسهيل الهجرة، بمنحهم معلومات تخص مرشحين للهجرة عن طريق استعمال وثائق مزورة بتواطؤ مع موظف القنصلية سالف الذكر.

وأضافت اليومية، أن أحد أفراد العصابة أسقط موظفي الشرطة بعد أن نسج معهم علاقات مشبوهة، لتسخيرهم لتنقيط عدة أشخاص بالناظم الآلي التابع لمديرية الأمن الوطني لمعرفة إن كانوا مطلوبين للعدالة، لرغبتهم في إنجاز بطاقة السوابق العدلية، كما كشفت مكالمات التقطت من قبل المحققين، إشعار الوسيط بأن بعض من جرى تنقيطهم كانوا مبحوثا عنهم.

الأخبار: صفقات العماري تحت مجهر قضاة جطو

كشفت اليومية نقلا عن مصادرها، أنه بعد الجدل الذي رافق الصفقات التي يعقدها إلياس العماري، رئيس جهة طنجة تطوان الحسيمة، والاختلالات التي ظهرت في صفقة تجهيز المستشفيات العمومية بالشمال، يستعد قضاة المجلس الجهوي للحسابات للتدقيق في كل الملفات الخاصة بصرف المال العام، وكشف حيثياث الصفقات ومدى احترام القوانين عند إبرامها.

وأكدت الجريدة، أن شبح العزل والمتابعة أصبح يطارد العماري، ما زاد من عزلته السياسية وارتباكه في اتخاذ القرارات، خاصة وأنه سبق وسرب معلومات لتيار المنتفعين وأصحاب المصالح الشخصية الضيقة، بأنه سيصبح رئيسا للحكومة في المستقبل، ولن يغادر الأمانة العامة لحزب الأصالة والمعاصرة.

وأضافت اليومية، أن كل الشعارات الديمقراطية التي رفعها إلياس العماري في بداية التحاقه بالعمل السياسي و تحمله لمسؤولية رئاسة الجهة، ذهبت أدراج الرياح بمجرد تسلمه تسيير الشأن الجهوي، حيث أصبح الشغل الشاغل لديه هو تمرير نقط جدول الأعمال والشراكات بالاجماع المخدوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى