الأخبارجديد الصحفمستجدات

جديد الصحافة: العثماني يسمح باستيراد النفايات الخطيرة إلى المغرب

الخط :
إستمع للمقال

تطالعنا جرائد الجمعة 20 أبريل على مجموعة من الأخبار أهمها، بارونات مخدرات مغاربة يتحدون الأمن بطائرات ذات تكنولوجيا عسكرية، والعثماني يسمح باستيراد النفايات الخطيرة إلى المغرب، وأكادير ..اعتقال بلجيكيين متهمين بحيازة القرقوبى وترويجه، وأمن المينورسو يقلق غوتيريس.

الأخبار: العثماني يسمح باستيراد النفايات الخطيرة إلى المغرب

كشفت اليومية، أنه بعد الضجة التي أحدثتها فضيحة ترخيص الحكومة السابقة باستيراد 2500 طن النفايات الإيطالية، تستعد الحكومة لإصدار مرسوم يتم بموجبه تحديد شروط وكيفيات استيراد وتصدير وعبور النفايات، من المنتظر أن يكون المجلس الحكومي (الخميس)، قد صادق عليه، وهو المرسوم الذي تحفظ على نشره الأمين العام السابق للحكومة، إدريس الضحاك، رغم المصادقة عليه.

وأكدت الجريدة، أن الحكومة ستسمح بمقتضى هذا المرسوم بتقديم طلبات الترخيص باستيراد النفايات الخطيرة من قبل مستوردي هذه النفايات أو وكلائهم مقابل وصل إيداع لدى المصلحة المعنية لهذا الغرض. من قبل السلطة الحكومية المكلفة بالبيئة.

وأضافت اليومية، أن هناك تخوفات من دخول نفايات تتضمن موادا مشعة أو نووية، خاصة أن الحكومة أعلنت حظر ممارسة جميع الأنشطة النووية بدون الحصول على رخصة من الجهات المختصة، ووضعت لذلك مشروع قانون ينص على عقوبات تصل إلى 10 سنوات سجنا وغرامة تصل إلى 750 مليون سنتيم في حق كل شخص ضبط يمارس أنشطة نووية بدون ترخيص.

المساء: بارونات مخدرات مغاربة يتحدون الأمن بطائرات ذات تكنولوجيا عسكرية

كشفت اليومية، أن السلطات الإسبانية داهمت ضيعات لرجال أعمال وبارونات مخدرات إسبان ومغاربة، بعد ورود معلومات عن شراء طائرات صغيرة من أجل تهريب الحشيش من السواحل المتوسطية للمغرب إلى الجارة الشمالية، واستعانت السلطات الإسبانية بقوة خاصة من الحرس المدني لتنفيذ مداهمات في مناطق محتلة من الجنوب.

وأكدت الجريدة أن المواجهات الأخيرة استعملت فيها الأسلحة النارية بعدما توصلت بمعطيات حصلت عليها من تحقيقات مع بارونات مخدرات ينتمون إلى جنسيات أوروبية ومغربية، تفيد أن مافيا الاتجار الدولي في المخدرات اقتنت طائرات صغيرة قادرة على شحن أكثر من 8 أطنان من الحشيش دفعة واحدة، والقيام برحلة الذهاب والإياب في زمن قياسي.

وأضافت اليومية، أن الطائرات الصغيرة التي اقتنتها شبكات الاتجار الدولي في المخدرات، خضعت لتعديلات تقنية كثيرة، منها تقنية عسكرية لخفض صوت المحركات، بالإضافة إلى القدرة على الطيران على مستوى منخفض وفي ظروف جوية قاسية.

تحت عنوان “الجمارك تطالب مرشحا للبرلمان بالناظور بـ180 مليونا لتهريبه الخمور ” كشفت نفس اليومية، أن إدارة الجمارك طالبت من خلال ممثلها القانوني، مرشحا سابقا للانتخابات التّشريعية الأخيرة بإقليم الناظور، بأداء مبلغ 180 مليون سنتيم لخزينة الإدارة كغرامة عن محاولة تهريبه لـ1200 قنينة “ويسكي”، خلال أولى جلسات محاكمة المعني بالأمر بالمحكمة الابتدائية بالناظور.

وأكدت الجريدة أن فصول القضية تعود إلى الأسبوع الماضي، حين عمد المتهم إلى محاولة تهريب 1200 قنينة “ويسكي” كانت محملة على متن سيارة من نوع “بارتنر” تحمل لوحات ترقيم إسبانية.

وفي خبر آخر تحت عنوان “أكادير ..اعتقال بلجيكيين متهمين بحيازة القرقوبى وترويجه” كشفت نفس اليومية، نقلا عن مصادرها، أن مصالح الشرطة القضائية بولاية أمن أكادير نجحت، مساء أول أمس الأربعاء، في إيقاف مواطنين بلجيكيين متورطين في حيازة الأقراص المهلوسة وترويجها بالقرب من إحدى العلب الليلية وسط مدينة أكادير، وتحديدا بحي تالبرجت.

وأكدت المصادر نفسها أن عناصر الشرطة ترصدت للمشتبه فيهما، بناء على إخبارية تفيد ترويج أجنبيين لمواد مخدرة، قبل أن تداهمها فرقة خاصة من الشرطة القضائية التي حجزت ما يناهز 48 حبة من القرقوبي من النوع الجيد.

الأحداث المغربية: أمن المينورسو يقلق غوتيريس

كشفت اليومية، أن أمن بعثة المينورسو في المنطقة العازلة شرق الجدار الأمني في الصحراء، يثير قلق الامين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، الذي عبر عن ذلك صراحة خلال حديثه عن التهديدات المتنامية والهجمات المتصاتدة مؤخرا ضد بعثات حفظ السلام، وفقا لما أعلنه المتحدث باسمه استيفان دوجاريك.

وأكدت الجريدة، أن المسؤول الأممي، عقب على التقارير الصحفية المتعلقة باطلاق عناصر البوليساريو طلقات تحذيرية في اتجاه مراقبي بعثة المينورسو، لمنعهم من الوصول إلى إحدى المناطق شرق منظومة الدفاع، وبأن الأمين العام يشعر أكثر من أي وقت مضى بالقلق بشأن التهديد المتنامي والهجمات المميتة على قوات حفظ السلام التي طالت جميع البعثاث.

وأضافت اليومية، أن نفس المتحدث اعتبر أن تحسين أمن جنود حفظ السلام، يعتمد على المعدات والتداريب والمهام الموكولة لهم بشراكة بين الأمانة العامة ومجلس الأمن والبلدان المساهمة بقوات من أجل الحرص على تمكين قوات حفظ السلام مم الوسائل الضرورية للقيام بمهمتهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى