الأخبارجديد الصحفمستجدات

جديد الصحافة: الفوسفاط المغربي مهدد بالحصار في أوروبا

الخط :
إستمع للمقال

تطالعنا جرائد الثلاثاء 20 فبراير على مجموعة من الأخبار أهمها، الفوسفاط المغربي مهدد بالحصار في أوروبا، المغرب يلعب ورقة دعمه لحركات التحرر في المعاقل الاخيرة للبوليساريو بإفريقيا، أمام يغتصب أطفالا داخل مسجد، أطباء العيون يظطرون إلى تهريب أدوية أساسية مفقودة بصيدليات المغرب.

المساء:الفوسفاط المغربي مهدد بالحصار في أوروبا

كشفت اليومية أن إسبانيا رفضت إطارا تنظيميا جديدا من الاتحاد الأوروبي يفرض حصارا على دخول الفوسفاط المغربي، بسبب مادة “الكادميوم” المصنفة ضمن المواد المسرطنة من قبل الخبراء الأوروبيين .

و أكدت اليومية، أنه من المنتظر أن يكون المغرب الأكثر تضررا من هذه الإجراء الأوروبي نتيجة تصنيف الخبراء الأوروبيين الفوسفاط المغربي على أنه يحتوي على “الكادميوم” بنسبة أعلى من نظيره في روسيا، فيما عارضت الحكومة الإسبانية هذه الخطوة بمبرر تضرر الصناعة الكيماوية و الزراعية الاسبانية من هذه الإجراءات الصارمة.

وأضافت الجريدة أن الإتحاد الاوروبي يتفاوض بشأن نسبة محددة جديدة لـ”الكادميوم” في الأسمدة المستخرجة من الفوسفاط والتي تستخدم في جميع أنواع المحاصيل، واقترحت المفوضية الأوروبية خفض نسبة ” الكادميوم” تدريجيا الى 20 ميكروغراما في الكيلوغرام الواحد خلال 12 عاما.

أخبار اليوم: المغرب يلعب ورقة دعمه لحركات التحرر في المعاقل الأخيرة للبوليساريو بإفريقيا

أفادت اليومية أنه بعد الاختراقات الدبلوماسية والاقتصادية والروحية الأخيرة للمغرب في إفريقيا، أخرجت الرباط ورقة التاريخ لمواجهة وفترة المواجهة ضد الإستعمار، لمخاطبة المعاقل الأخيرة لخصوم المملكة في القارة السمراء، وخاصة جنوب افريقيا وبعض الدول التي كانت تعتبر مستعمرات برتغالية، كانت قد استفادت من دعم سياسيةو عسكري ومالي مغربي، لفائدة حركات تحررها ضد الاستعمار.

وأكدت اليومية أن هذا التحرك المغربي ياتي بعد عام واحد من هودة المغرب للاتحاد الإفريقي، وفي سياق نشاط دبلوماسي مكثف لاستعادة العلاقات مع جنوب إفريقيا والدول المحيطة بها، خاصة في ظل التحولات السياسية الكبيرة التي تعرفها هذه الدول.

وأضافت اليومية أن المندوبية السامية لقدماء المحاربين وجيش التحرير، تنظم مناظرة علمية كبرى بالرباط، تحاول أحياء التاريخ واستدعاء الوثائق وشهادات لقيادات حزبية افريقية لاستحضار الدعم المغربي لفائدة حركات التحرر الوطني في بلدان جنوب افريقيا والموزنبيق وأنغولا وغينيا بيساو والرأس الأخضر وساو تومي وبرينسيت.

الصباح: إمام يغتصب أطفالا داخل مسجد

كشفت اليومية أن مدينة تمارة اهتزت مؤخرا ، على وقع فضيحة جنسية بطلها إمام في الخمسينات من العمر، حول مسجدا بدوار “اولاد بناصر الجنوبية” إلى فضاء لمغامراته الجنسية على أطفال دون الثامنة من العمى، يعلمهم حفظ القرآن.

وأضافت اليومية، أن الإمام ضبط متلبسا بممارسة شذوذه داخل المسجد من قبل سكان الدوار، وأن عدد ضحاياه بلغ ستة ، بعد أن تقدم والدا طفلين بشكاية ضده أثناء تعميق البحث معه من قبل الشرطة القضائية، بالإضافة إلى ثلاثة نسوة تقدمن بشكاية إلى الوكيل العام بالرباط.

وأوضحت اليومية أن الإمام كان قد قرر إنشاء كتاب بالمسجد لتشجيع اطفال الدوار على حفظ القرآن، سرعان ما حوله الى فضاء لممارسة نزواته الشادة، قبل أن تفطن له اولياء الاطفال الذين تحدثوا عن سلوكات مشينة يمارسها الإمام في حقهم، لدرجة انه يامرهم بالجلوس على فخذيه داخل الكتاب.

الأخبار: أطباء العيون يظطرون إلى تهريب أدوية أساسية مفقودة بصيدليات المغرم

كشفت اليومية أن مرضى العيون بالمغرب يشتكون من غياب عشرات أنواع الأدوية من الصيدليات، ما يجعلهم يلجؤون إلى الخارج لاقتناء أدوية أساسية لبعض الأمراض المنتشرة أو لإجراء عمليات جراحية بالنسبة للشيوخ والأطفال، مما دفع أطباء العيون إلى مراسلة وزارة الصحة دون جدوى.

وأكدت اليومية أن العديد من أطباء العيون يضطرون إلى اقتناء بعض الأدوية من الخارج، أو تهريبها من مدينتي سبتة ومليلية، أمام تجاهل وزارة الصحة لمطالبهم بتوفير هذه الادوية بالصيدليات المغربية.
وأضافت اليومية أن من بين الأدوية الأساسية المفقودة، دواء متلازمة جفاف العين المتقدم، الذي يصيب عددا كبيرا من الأشخاص المتقدمين في السن، مما يضطر الاطباء والمرضى إلى اقتنائه من الخارج، وأكد مرضى للجريدة أنهم بصدد تأسيس جمعية للاحتجاج أمام وزارة الصحة قصد توفير هذا الدواء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى