الأخبارجديد الصحفمستجدات

جديد الصحافة : المخابرات المغربية مطلوبة لتأمين الأحداث الكبرى في أوربا

الخط :
إستمع للمقال

تطلعنا جرائد يوم الاثنين 23أكتوبر ، على مجموعة من الأخبار أهمها : الوردي يضع المستشفيات و المصحات الخاصة تحت مجهر لجان تفتيش جهوية، و المخابرات المغربية مطلوبة لتأمين الاحداث الكبرى في اوربا، و الشوباني يرضخ لـ “المتمردين” ، و إسبانيا توقف أكبر مهرب للمهاجرين من المغرب و الفرقة الوطنية تعتقل عضو غرفة الصناعة بجهة كلميم متهم بالاتجار في الأحجار الكريمة .

المساء:الوردي يضع المستشفيات و المصحات الخاصة تحت مجهر لجان تفتيش جهوية

كشفت اليومية أنه بعد تزايد حدة المشاكل التي تعرفها بعض المؤسسات الصحية ، سواء العمومية أو الخاصة ، قرر وزير الصحة ، الحسين الوردي ، أحداث تنسيقيات جهوية للتفتيش ، من المقرر أن تتولى مهام التفتيش ، والمراقبة داخل المستشفيات العمومية ، المصحات الخاصة التابعة للجهات التي توجد بها المؤسسات المذكورة.

وكتب نفس اليوم بعنوان ” المخابرات المغربية مطلوبة لتأمين الاحداث الكبرى في اوربا” أن مصادر رفيعة كشفت أن الاتحاد الأوربي طلب الرفع من مستويات التنسيق الأمني مع المغرب وتوسيع مجالاته ليشمل تأمين الحفلات الموسيقية والأحداث الكبرى ، خاصة الاحداث الرياضية في البلدان الأوربية، في اشادة تامة باحترافية المخابرات المغربية و نجاعة تدخلاتها التي جنبت دول اوروبية عديدة من كوارث ارهابية عديدة .

الصباح:الشوباني يرضخ لـ “المتمردين”

كتبت اليومية أن الشوباني تمكن من إنهاء تمرد مكونات من الأغلبية المكونة لمجلس جهة درعة تافيلالت، على استفراده بتدبير شؤون المجلس، وفرضت الحركة الاحتجاجية الرافضة لميزانية 2018 إدخال التعديلات على المشروع، مما اقتضى عقد دورة استثنائية، الثلاثاء الماضي، خلصت إلى التوافق على منهجية جديدة للعمل، وإدخال التعديلات التي حملتها أحزاب الأغلبية والمعارضة على الميزانية.

وأفادت مصادر اليومية أن المجلس عاش نقاشات قانونية عسيرة استغرقت أزيد من ست ساعات، انتهت إلى تشكيل لجنة سياسية تقنية تضم مختلف الأحزاب، نجحت في إدخال أهم التعديلات التي كانت مثار خلاف بين الرئيس ومعارضيه، والتوصل إلى اتفاق بين مختلف المكونات، على ميثاق جديد للعمل، يقوم على تعزيز التدبير التشاركي، وإنهاء حالة الاستفراد التي عمل بها الشوباني خلال السنتين الماضيتين.

أخبار اليوم:إسبانيا توقف أكبر مهرب للمهاجرين من المغرب

أفادت اليومية أن الشرطة الإسبانية، اعلنت نهاية الأسبوع الجاري، تفكيك تنظيم للهجرة السرية، عمد على تهجير المئات من المهاجرين من دول إفريقيا جنوب الصحراء إلى جزر الكناري الإسبانية انطلاقا من المغرب، متهمة إياه بالوقوف وراء غرق أربعة قوارب في عرض المحيط الأطلسي، تقل أزيد من 150 شخصا.

عملية التوقيف، التي تمت بالتعاون مع عناصر الأمن المغربي، مكنت من اعتقال أهم عقلين مدبرين للعصابة، التي كانت تنشط على الأراضي المغربية، و هما حاملين للجنسية الإسبانية، فيما تم إيقاف بقية أفراد العصابة، الذين يصل عددهم إلى ثلاثين فردا، على التراب الإسباني، وتمت مقاضاتهم، وبدؤوا في قضاء عقوباتهم السجنية.

الاحداث المغربية: الفرقة الوطنية تعتقل عضو غرفة الصناعة بجهة كلميم يتاجر يالاحجار الكريمة .

كشفت تليومية أحداث المغربية من مصدر مطلع أن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية اعتقلت فجر يوم السبت (21 أكتوبر) بمدينة أكادير أحد أعضاء غرفة الصناعة والتجارة والخدمات لجهة كلميم واد نون من داخل منزله.

و حسب ذات المصدر فإن هذا الأخير متورط في عمليات نصب على بعض الأجانب في عملية بيع لبعض الأحجار الكريمة.
كما أكد ذات المصدر أن هذا الأخير متابع أيضا بتهمة الخطف ،كما تم إعتقال شريكه بمدينة الدار البيضاء و الذي ينتمي إلى مدينة طانطان، بالإضافة إلى شخص ثالث بمدينة فاس .
و أكد نفس المصدر أن هذا الاعتقال الذي قامت به الفرقة الوطنية لهؤلاء الأشخاص بخصوص الأحجار الكريمة و الاختطاف يعد سابقة بهذا الإقليم بالرغم من كون الحديث عن هذا النوع من الأحجار الكريمة و الكنوز أضحت ظاهرة بهذا الإقليم و الأقاليم الجنوبية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى