الأخبارجديد الصحفمستجدات

جديد الصحافة: المغرب يرفض المقاتلة “سوخوي” الروسية ويفضل نظيرتها الأمريكية

الخط :
إستمع للمقال

في قراءتنا للصحف الوطنية الصادرة يوم الثلاثاء 3 يناير، نقف على عدد من العناوين، من بينها: المغرب يرفض المقاتلة “سوخوي” الروسية ويفضل نظيرتها الأمريكية، ورغم حالة التنافي بين صفته الوزارية وصفته البرلمانية لازال الرباح يوقع على المراسيم الوزارية،وزيادات جديدة في أسعار الكهرباء..هدية الحكومة للطبقات الوسطى.

المغرب يرفض المقاتلة “سوخوي” الروسية ويفضل نظيرتها الأمريكية

نقرأ في “المساء”، أن المغرب غاب عن لائحة الدول التي وقعت صفقات مع روسيا لاقتناء حصتها من 150 مقاتلة خصصتها موسكو للبيع، فيما استبعدت مصادر روسية اقتناء المغرب لطائرات “سوخوي 34” الروسية بعد حصول الجزائر على ثماني طائرات منها، مشيرة إلى أن المغرب يفضل نظيرتها الأمريكية “إف22” التي تتمركز على قائمة المقاتلات الأكثر فعالية.

ووفق الصحيفة، فإن المغرب يميل أكثر نحو اقتناء المقاتلة الأمريكية التي تعتبر الأولى على قائمة أكثر قائمة أكثر المقاتلات فعالية، كما تسمح له العلاقات مع الولايات المتحدة بالاستفادة من الدعم اللوجيستيكي، والمشاركة في التدريبات التي تشرف عليها قيادة الجيش الأمريكي.

المغرب سيتحول إلى ملعب للتنافس الإنتخابي بين المرشحين للسباق الرئاسي الفرنسي 

وكشفت الصحيفة ذاتها في خبر آخر، أن “إيمانويل ماكرون” الوزير السابق والمرشح للسباق الرئاسي بفرنسا، من المنتظر أن يحل بالمغرب شهر مارس المقبل، حيث تحتضن المملكة المغربية جالية فرنسية كبيرة.

وأشارت الصحيفة، أن “ماركون” يسعى لإقناع فرنسيين المقيمين في المغرب والمغاربة الحاملين للجنسية الفرنسية من أجل التصويت له، مضيفة الجريدة، أن المغرب سيتحول إلى ملعب للتنافس الإنتخابي بين المرشحين الفرنسيين، نظرا للعدد المهم للجالية الفرنسية بالمغرب.

رغم حالة التنافي بين صفته الوزارية وصفته البرلمانية لازال الرباح يوقع على المراسيم الوزارية

وكتبت “الأخبار”، أنه بعد إعفائه من منصبه قبل أزيد من شهرين بسبب حالة التنافي بين صفته الحكومية وصفته البرلمانية، مازال عزيز الرباح، وزير التجهيز والنقل السابق، يوقع على المراسيم الوزارية، الشئ الذي يطعن في شرعية هذه المراسيم.

وكشف اليومية، أن العدد الأخير من الجريدة الرسمية الصادر يوم 29 دجنبر الماضي، تضمن مرسوما يعترف بموجبه بشركات ترتيب السفن المؤهلة لوضع علامات على هياكل السفن المغربية، رغم أن هذا المرسوم مؤرخ بتاريخ 15 دجنبر الماضي وفي هذا التاريخ كان رباح قد فقد صفته الوزارية.

اعتقال ضابط ممتاز ومفتشي شرطة متهمين بالارتشاء وإطلاق سراح تاجر مخدرات 

وذكرت اليومية في خبر آخر، أن الشرطة القضائية لمراكش أوقفت ليلة رأس السنة، ضابط شرطة ممتاز، يشغل مهام نائب رئيس دائرة أمنية وذلك للاشتباه في تورطه رفقة مفتشي شرطة بالدائرة نفسها في ابتزاز تاجر مخدرات.

وحسب اليومية، فإن الضابط الممتاز كان برفقة مفتشين اثنين في دورية أمنية بحي المسيرة، قبل أن يوقفوا أحد تجار المخدرات، وبعد إخضاعه لتفتيش دقيق، وجدوا بحوزته كمية من مخدر شيرا، ليركبوه سيارة المصلحة، وبدل إجراء المساطر القانونية اللازمة تمت مساومته على مبلغ مالي قدره 20 ألف درهم، ليجري إطلاق سراحه.

وزيادات جديدة في أسعار الكهرباء..هدية الحكومة للطبقات الوسطى

ونقرأ في “أخبار اليوم”، أن وكالات توزيع الماء والكهرباء في المغرب شرعت في برمجة زيادات جديدة في أسعار الكهرباء، ستتضمنها فواتير المواطنين لشهر يناير، وهي الزيادات التي نص عليها العقد البرنامج الذي وقعته الحكومة في 27 ماي 2014 مع المكتب الوطني للماء والكهرباء لإنقاذه من الإفلاس بضخ 45 مليار درهم منها إسهامات تأتي من رفع الأسعار.

وأوضحت اليومية، أن الزيادات الجديدة لن تهم المواطنين الذين يستهلكون أقل من 100 كيلواط في الساعة شهريا، لكن الذين يصل استهلاكهم إلى الأشطر من 101 إلى 150 كيلواط.

زيوت مسرطنة تغرق أسواق الشمال

وكشفت “الصباح”، أن السلطات المحلية ومصالح وزارتي الصحة والفلاحة والصيد البحري تشن حملة مراقبة صارمة بعدد من الأسواق ومراكز البيع بالجملة بمدن الشمال، بعد تسرب معطيات عن وجود مواد غذائية معدلة وراثيا، خصوصا زيوت المائدة المستخلصة من الذرة وفول الصوجا.

وذكرت اليومية، أن أسواق الشمال تعرف انتشارا كبيرا لهذه المواد المحظورة وطنيا أغلبها من المواد المهربة.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى