الأخبارجديد الصحفمستجدات

جديد الصحافة: إيطاليون في شباك الابتزاز الجنسي بالمغرب

الخط :
إستمع للمقال

تطالعنا جرائد الإثنين 26 مارس على مجموعة من الأخبار أهمها، إيطاليون في شباك الابتزاز الجنسي بالمغرب، ومسؤولون بالداخلية يبيعون أراضي الدولة، والإطاحة بمروجي “صواعق كهربائية” متطورة بأكادير، ثم داء السل يواصل حصد الضحايا.

الأحداث المغربية: إيطاليون في شباك الابتزاز الجنسي بالمغرب

كشفت اليومية أن الشرطة الإيطالية، أعلنت أول أمس، أن تحقيقات أمنية مشتركة مع مصالح الدرك الملكي بالمغرب امتدت لشهر أفضت إلى اعتقال 23 شخصا، ثبت تورطهم في ابتزاز جنسي عبر الإنترنت لمواطنين إيطاليين.

وأكدت الجريدة، أن أغلب المشتكين تحدثوا عن أنهم ربطوا علاقات صداقة في العالم الافتراضي، مع فتيات مغربيات، تطورت مع الأيام لتصل إلى المطالبة بالتعري من طرف الجانبين أمام كاميرا الحاسوب، لتبدأ عملية ابتزازهم بعد تصويرهم في مشاهد جنسية حميمية مهددين إياهم بفضحهم من خلال نشر تلك المشاهد على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأضافت الجريدة أن تقارير أمنية وإعلامية إيطالية كانت قد أثارت، في أكثر من مناسبة، تورط شبكات مغربية في ابتزاز مواطنين إيطاليين جنسياً عبر الإنترنت. وسبق لصحفيين إيطاليين أن أجروا تحقيقات صحفية تواصلوا من خلالها مع أشخاص تعرضوا للابتزاز، بعدما قام مغاربة بتصويرهم في مشاهد جنسية ساخنة.

الصباح: مسؤولون بالداخلية يبيعون أراضي الدولة

كشفت اليومية، أن حمى السطو على أراضي الدولة أصابت المسؤولين المكلفين بحمايتها، إذ تورط تفويتات مشبوهة أعضاء من مجلس الوصاية على الأراضي السلالية، المرؤوس من قبل وزير الداخلية، وتتضمن معطيات تؤكد أن أعضاء صدرت في حقهم قرارات العزل مازالوا يعيثون نهبا بإبرام عقود تنازل للتحايل على منع البيع.

وأكدت الجريدة، أن من بين أخطر الوثائق تلك التي تكشف كيف أن أحد نواب الشياع بجماعة العرارشة أولاد امبارك بإقليم قلعة السراغنة، سبق أن أعفي من مهامه نائبا للجماعة سنة 1994 عن طريق وكالة عدلية عدد بتاريخ 1994 /11/07 وجهت عن طريق العمالة إلى وزارة الداخلية بواسطة الإرسالية رقم :8888 بتاريخ 17/08/1994، مازال يتمتع بكامل صلاحياته رغم شكايات أصحاب الحقوق، على اعتبار أنه يتمتع بحماية مشبوهة من قبل مسؤولين في الإدارة الترابية.

وأضافت اليومية أنه ورغم أن الداخلية أصدرت تعليمات إلى السلطات المحلية بقلعة السراغنة بواسطة إرسالية رقم 4997 بتاريخ 17 أبريل 1995 بضرورة عزله إلا أن الماسكين بزمام الإدارة الترابية بالإقليم متمسكون ببقائه في وقت تجري فيه تفويتات بمئات الهكتارات لم تستثن مركز المدينة.

الأخبار: الإطاحة بمروجي “صواعق كهربائية” متطورة بأكادير

كشفت اليومية نقلا عن مصدر موثوق، بأن التحريات الأمنية المشتركة التي باشرتها عناصر الشرطة القضائية بكل من الصويرة وإنزكان لمواجهة تهريب وترويج الصواعق الكهربائية بالأسواق المحلية، أسفرت عن اعتقال ثلاثة أشخاص بينهم تاجر بإنزكان ثبث نقلهم لكميات كبيرة من هذه السلع المحظورة من البيضاء إلى أسواق سوس لترويجها بين الشباب، قبل أن يستغلها اللصوص ومحترفو السرقات بالشارع العام الذين يعتبرون الزبون الأول للصواعق الكهربائية بتوظيفها في ترهيب الضحايا.

وأكدت الجريدة نقلا عن مصدر أمني أن المصلحة الولائية للشرطة القضائية بأكادير، بتنسيق وثيق مع مصالح الأمن بالصويرة وإنزكان، تمكنت زوال أول أمس (السبت)، من إيقاف ثلاثة أشخاص تتراوح أعمارهم بين 22 و31 سنة، للاشتباه في تورطهم في قضية تتعلق بحيازة وترويج عصي كهربائية ومصابيح موصولة بجهاز صاعق.

وأضافت الجريدة، أنه جرى إيقاف المتهمين على مستوى سوق الثلاثاء بإنزكان، عبر استغلال معلومات تفيد بكون صاحب محل لبيع الأجهزة الإلكترونية يعمل على ترويج معدات محظورة، حيث مكنت عمليات التفتيش التي أنجزت داخل محل المشتبه فيه وبمستودع سري، من حجز ما مجموعه 132 قطعة من العصي الكهربائية والمصابيح الصاعقة. وتم الاحتفاظ بالمشتبه فيهم، ومن ضمنهم وسيطان، تحت تدابير الحراسة النظرية.

المساء: داء السل يواصل حصد الضحايا

كشفت اليومية أن داء السل يواصل حصد آلاف الضحايا الجدد كل سنة، مستفيدا من الفشل والاختلالات التي راكمتها جميع الخطط التي اعتمدتها وزارة الصحة من أجل محاربة هذا المرض الخطير والقاتل.

وأكدت الجريدة أن هذا الفشل الصريح ترجمته الأرقام المخيفة التي نشرتها عدد من الجمعيات للتحذير من المنحى التصاعدي الذي اتخذه الداء بالمغرب، رغم رصد إمكانيات مالية مهمة لمحاصرته، كما أقر بذلك وزير الصحة، أنس الدكالي، بعد أن أكد أن داء السل لازال يمثل مع الأسف الشديد تحديا حقيقيا ومقلقا للصحة بالمغرب.

وأضافت اليومية، أن تقريرا أصدرته الجمعية الوطنية للتوعية ومحاربة داء السل، كشف أنه رغم مسارعة وزارة الصحة لتنزيل الخطة الوطنية الرامية إلى تقليص نسبة الإصابة بالسل، إلا أنها لم تتمكن من تحقيق الهدف المنشود، حيث سجلت 83 إصابة لكل 100 ألف نسمة حسب إحصائيات 2016.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى