الأخبارجديد الصحفسياسةمستجدات

جديد الصحافة: بعد مناورات البوليساريو …الجيش يتحرك نحو “شوم تندوف”

الخط :
إستمع للمقال

تطالعنا جرائد نهاية الأسبوع على مجموعة من الأخبار أهمها، بعد مناورات البوليساريو …الجيش يتحرك نحو “شوم تندوف”، انفجار يقتل زوجين مغربيين في إسبانيا، الصادرات المغربية نحو إفريقيا تضاعفت أربع مرات خلال 10 سنوات، غليان داخل لجان البرلمان.

المساء: بعد مناورات البوليساريو.. الجيش يتحرك نحو “شوم تندوف”

كشفت اليومية، أن التصعيد عاد مجددا إلى المنطقة العازلة بعد أوامر مفتشية القوات المسلحة الملكية بالانتقال إلى مناطق جديدة قريبة من المناطق العازلة، من أهمها المعبر الحدودي الجديد الذي فتحته موريتانيا، والمسمى “شوم تندوف” في تحد المعبر الكركارات البري الرابط بين المغرب وموريتانيا.

وأكدت الجريدة، أن وحدات المشاة معززة بفرق الدرك الحربي، تحركت نحو المناطق العازلة مباشره بعد الأعمال الاستفزازية الأخيرة التي قامت بها البوليساريو ببلدة تيفاريتي، شرق المنظومة الدفاعية للصحراء المغربية.

وأضافت اليومية، أن تعليمات أعطيت للوحدات العسكرية ببئر كندوز وشبه القطاع تشلا وشبه القطاع اوسرد بالرد الحازم على أي استفزاز ينم عن التحرش بالقوات المسلحة الملكية أو بالبنيات العسكرية على طول الحدود مع موريتانيا.

الأحداث المغربية: انفجار يقتل زوجين مغربيين في إسبانيا

كشفت اليومية، نقلا عن رئيس بلدية “تيو” الإسبانية، ألبيرتو نونيز فيجو، أن الشخصين، اللذين عثر عليهما ميتين في منزل في أبرشية باراموس في توي (بونتيفيدرا) بالقرب من مصنع الألعاب النارية غير القانوني الذي انفجر مساء يوم الأربعاء المنصرم، هما زوجان مغربيان خلفا وراءهما طفلين قاصرين.

وأكدت الجريدة عن نفس المتحدث أن الطفلين اللذين يتراوح عمرها بين 13 و8 سنوات، يوجدان في مستشفى اروكونكويرو وأن حالتهما حاليا مستقرة بعد تجاوز مرحلة الخطر، ويوجدان رهن رعاية مسؤول بمصالح القاصرين بالبلدية المعنية في انتظار أن تتكفل بهما أسرة الوالدين المتوفين.

وأضافت اليومية أن مصنعا للألعاب النارية، كان قد انفجر مساء الأربعاء الماضي بإحدى المناطق القروية ضواحي “تيو”، حيث وصف الانفجار بكونه كان أقرب بزلزال ومشاهد أشبه بحرب اندلعت على حين غفلة، متسببا في إحراق عدد من المنازل المجاورة والمحلات والحقول.

الأخبار: الصادرات المغربية نحو إفريقيا تضاعفت أربع مرات خلال 10 سنوات

كشفت اليومية، أن الوزير المنتدب المكلف بالتعاون الإفريقي، محسن الجزولي، أكد أمس الخميس بالرباط، أن الصادرات المغربية نحو إفريقيا تضاعفت أربع مرات خلال العشرية الأخيرة مسجلا أن حجم المبادلات التجارية مع إفريقيا بلغ 35 مليار درهم سنة 2016، وأن الاستثمارات المغربية في إفريقيا تمثل حاليا 60 في المائة من قيمة الاستثمارات المغربية في الخارج.

وأكدت الجريدة عن الجزولي، أن هذه الأرقام تعكس الدينامية الجديدة بين المغرب والبلدان الإفريقية، وكذا التنمية الاقتصادية والاجتماعية المشتركة، والقائمة على التضامن والشراكة، مضيفا أن الرؤية الملكية في هذا الصدد تنم عن إرادة سياسية براغماتية وجريئة تتطلع إلى دعم ومواكبة إقلاع إفريقيا.

وأضافت اليومية، نقلا عن نفس المصدر أن المغرب أرسى نموذجا فعليا ومبتكرا في مجال التعاون جنوب جنوب يرتكز على التبادل المستمر الذي يشمل كافة مناطق القارة الأفريقية، مشيرة إلى أن هذا النموذج مكن من إرساء شراكة مندمجة ومتعددة الأبعاد تقوم على مبادلات مستمرة في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية.

الصباح: غليان داخل لجان البرلمان

كشفت اليومية، أن أغلب اللجن الدائمة بمجلس النواب، تمر ومنذ فترة ليست بالقصيرة، بأوضاع مريرة، بعد أن تصاعد الاحتقان بين موظفيها، ولاحت في الأفق مؤشرات حقيقية عن قرب “اندلاع صراع حاد بينهم.

وأكدت الجريدة نقلا عن مصادرها أن عددا من هؤلاء الموظفين يرفضون إبقاء مسألة تدبير بعض اللجن بيد موظف أو موظفين، في الوقت الذي تعيش فيه لجن أخرى حالة التخمة لكثرة موظفيها وقلة أعمالهم وندرة اجتماعاتها.

وأضافت اليومية أن قيام الكاتب العام للمجلس الذي تراجع الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، عن قرار استبداله، بتعيين أحد الموظفين على رأس مصلحة اللجن بدون الاحتكام إلى معايير الأقدمية والكفاءة والتجربة والشهادة وهو حديث الالتحاق بالبرلمان، مقارنة بزملائه الأقدم منه والأكثر خبرة في مهام التشريع، أثار استياء عميقا في نفوس موظفى مختلف اللجن الدائمة وبات يهدد السير الطبيعي لأشغالها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى