الأخبارجديد الصحفمستجدات

جديد الصحافة: تحذيرات فرنسية من حصول “البوليساريو” على صواريخ روسية من طراز “اس 300”

الخط :
إستمع للمقال

تطالعنا جرائد الثلاثاء 24 أبريل على مجموعة من الأخبار أهمها، تحذيرات فرنسية من حصول “البوليساريو” على صواريخ روسية من طراز “اس 300″، ومحاكمة 6 عسكريين إسبان بسبب مخدرات مغربية، ولجان افتحاص تترصد خيوط شبكات تروج أدوية دون تراخيص، التحضير لتأسيس حركة تصحيحية داخل “البام”.

الصباح: تحذيرات فرنسية من حصول “البوليساريو” على صواريخ روسية من طراز “أس 300”

كشفت اليومية، أن الجزائر كثفت تحركاتها في كواليس مجلس الأمن، مع بداية العد العكسي لصدور القرار في ملف الصحراء، خاصة لدى الرئاسة وممثل روسيا والدول غير الدائمة العضوية، إذ تحاول الزج بالنزاع المفتعل في معترك انبعاث الحرب الباردة بين روسيا والدول الغربية.

وأكدت الجريدة أن فرنسا فطنت إلى المخطط الروسي الجزائري الرامي إلى توسيع دائرة الصراع من سوريا إلى شمال إفريقيا، إذ تسربت تقارير مخابراتية تحذر من حصول البوليساريو على دعم بالصواريخ الروسية “إس” من الجزائر، وذكرت التقارير المذكورة أن البوليساريو لم تكتف بمناورات على الحدود المغربية، بل يتدرب مسلحوها على أسلحة لا يمكن للجزائر أن تضعها رهن إشارة الجبهة الانفصالية، إلا في حال صدور ضوء أخضر بذلك.

وأضافت اليومية أن تصريحات أنطونيو غوتيريس الأمين العام للأمم المتحدة حملت إشارات متشائمة بهذا الخصوص، إذ كشف أن الصراع بين واشنطن وموسكو يهدد بنسف السلم في البؤر الخامدة في إشارة إلى الصحراء ومناطق أخرى توجد على خط التماس بين روسيا والدول الغربية، معترفا بأن هناك مشاكل هيكلية في مجلس الأمن، تقوي الاعتقاد بعودة الحرب الباردة.

الأحداث المغربية: محاكمة 6 عسكريين إسبان بسبب مخدرات مغربية

كشفت اليومية، أن المحكمة العسكرية الإسبانية تنظر هاته الأيام في قضية تهريب عسكريين، ينتمون للجيش الإسباني، لكميات كبيرة من المخدرات، انطلاقا من مدينة سبتة المحتلة، بعد مشاركتهم في مناورات عسكرية مشتركة بالمنطقة الشهر الماضي.

وأكدت الجريدة، وفق مصادر إعلامية إسبانية، أن ستة عسكريين برتبة “عريف” في الجيش الإسباني، سيمثلون أمام المحكمة العسكرية المختصة بالعاصمة مدريد، بعد ضبطهم متلبسين بمحاولة تهريب ما لا يقل عن 310 كيلوغرامات من الشيرا، صوب مدينة ألميرية الإسبانية، باتفاق مع بعض المهربيين.

وأضافت اليومية، أن العسكرين الستة استغلوا مناسبة القيام بمناورات عسكرية بين مدينة سبتة المحتلة وألميرية، ليقوموا بتهريب تلك المخدرات على متن سيارة عسكرية انطلاقا من ميناء سبتة المحتلة، ليفتضح أمرهم بعد تفتيش خضعت له السيارة.

المساء: لجان افتحاص تترصد خيوط شبكات تروج أدوية دون تراخيص

كشفت اليومية، نقلا عن مصادر مطلعة أن أدوية ومراهم غير مرخص لها من مديرية الأدوية تباع بالصيدليات في تحد للقوانين المعمول بها، وأضافت أن معاقل غير مرخص لها تقع بهوامش البيضاء كمنطقة الهراويين والحي الصناعي، تنتج مراهم دون ترخيص ويتم توزيعها بالصيدليات.

وأكدت الجريدة، أن هناك افتحاصا تقوم به المفتشية العامة لوزارة الصحة لمديرية الادوية، تبين أنه يهم كل مراحل الاذن بتسويق الدواء في السوق ومدى المطابقة مع المرسوم الحكومي المنظم لهذه العملية.

وأضافت اليومية، أن لجان خاصة ستعمل على زيارة صيدليات تبين أنها تتعامل مع شبه مختبرات تزودها بادوية ومرهمات غير مرخص لها من طرف مديرية الأدوية التابعة لوزارة الصحة، كما تبين أن المواد شبه الصيدلية هي التي توزع بكثرة دون الحصول على تراخيص.

الأخبار : التحضير لتأسيس حركة تصحيحية داخل “البام”

كشفت اليومية نقلا عن مصادرها، أنه يجري داخل حزب “الأصالة والمعاصرة” التنسيق بين مجموعة من القياديين والاعضاء، من أجل فتح نقاش جدي لتأسيس حركة لتصحيح الأوضاع الداخلية وإنهاء حالة العبث التي تعيشها الهيئات والتلاعبات بقرارات المجلس الوطني، فضلا عن التفاف إلياس العماري على قرار استقالته وتعنته أمام كل المبادرات الرامية لإنقاذ المشروع السياسي للحزب.

وأكدت الجريدة، نقلا عن نفس المصادر أن التحضير لتأسيس الحركة التصحيحية داخل “البام” أملته الظروف المزرية التي أصبح يعيشها الحزب، والحلم الذي علقه عليه المغاربة للقيام بدور المعارضة والدفاع عن حقوق الفئات المستضعفة، فضلا عن تدارك نزيف الشعبية بالاقاليم والجهات.

وأضافت اليومية، عن الصمادر ذاتها أن العماري أوصل الحزب إلى النفق المسدود، وظهر من خلال مؤشرات واضحة في خطاباته، أنه مازال مصرا على النهج نفسه المؤدي إلى الاحتقان وتاجيج نار الصراعات والانقسامات الداخلية، لذلك كان لابد من التفكير في تأسيس حركة تصحيحية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى