الأخبارجديد الصحفمجتمعمستجدات

جديد الصحافة: تقرير عسكري يرصد جماعات إرهابية مسلحة على حدود المغرب وموريتانيا

الخط :
إستمع للمقال

تطالعنا جرائد الجمعة 29 يونيو على مجموعة من الأخبار أهمها، تقرير عسكري يرصد جماعات إرهابية مسلحة على حدود المغرب وموريتانيا، و3 سنوات لسفير نصب باسم الملك، وقيادي بالبام يشيد مدينة سكنية بدون تجهيزات بضواحي تمارة، ثم البوليساريو تحتكر بالقوة قرار الصحراويين لقادة الجزائر.

المساء: تقرير عسكري يرصد جماعات إرهابية مسلحة على حدود المغرب وموريتانيا

كشفت اليومية، أنه في خطوة غير مسبوقة، أصدر الجيش الموريتاني أول أمس الأربعاء بيانا حذر فيه من أن المنطقة الحدودية مع المغرب أصبحت قبلة لمجموعات إرهابية ومافيا المخدرات، بالتزامن مع تحذير وزير الخارجية بوريطة من تحول القارة السمراء إلى قبلة لمقاتلين سابقين في التنظيمات المتطرفة.

وأكدت الجريدة، أن قيادة الأركان العامة للجيوش الموريتانية، كشفت أول أمس الأربعاء عن وجود تجاوزات خطيرة سجلت بالمنطقة الحمراء شمال البلاد، والتي أعلنتها منذ العام الماضي منطقة يحظر التحرك فيها. وقال الجيش الموريتاني إنه تم رصد مجموعة من المنقبين التقليديين عن الذهَب يرافقهم أجانب يحملون السلاح وهم يتبادلون تجاريا مع مجموعات أخرى إرهابية وتجار مخدرات داخل حدود المنطقة الشمالية المحظورة.

وأضافت اليومية، أن المنطقة التي أعلن الجيش الموريتاني أنها محظورة، تضم أجزاء واسعة من حدود البلاد المشتركة مع الجزائر وجزءا غير بعيد عن حدودها الشمالية المشتركة أيضا مع المغرب، وحذر الجيش الموريتاني أنه ابتداء من الآن، سيتم تطبيق إجراءات جديدة أكثر صرامة.

الصباح: 3 سنوات لسفير نصب باسم الملك

كشفت اليومية، أن ابتدائية تمارة أدانت مساء أول أمس الأربعاء، سفيرا سابقا بثلاث سنوات حبسا كما قضت في حق في حق سائق حفيد السلطان مولاي عبد الحفيظ بسنتين ونصف حبسا، وأسقطت عنهما تهمة النصب وتابعتهما بتهمة المشاركة فقط، بعد مناقشات طويلة حول قضية استغلال المؤسسة الملكية، والنصب على أفراد عائلة ملياردير بالبيضاء توفي والدهم وترك شركات وأملاكا عقارية منقولة، إضافة إلى إرث ضريبي قدره مليارا ونصف سنتيم مستحقة لفائدة الدولة.

وأكدت الجريدة، أن المحكمة اعتبرت أن المتهم الحقيقي بالنصب هو حفيد السلطان مولاي عبد الحفيظ الذي حررت في حقه الضابطة القضائية مذكرة بحث على الصعيد الوطني. وداهم الدرك الملكي نهاية الأسبوع الماضي بيتا بالعرائش بعد تداول معلومات باختبائه فيه إثر فراره من حي تواركة، فور علمه أن الضابطة القضائية دخلت إلى المشور السعيد بتعليمات من النيابة العامة، قصد إيقافه والتحقيق معه في النصب والاحتيال.

وأضافت اليومية، أنه تبين أن السفير وهو كولونيل سابق بجهاز الدرك الملكي، وسبق أن اشتغل مسؤولا بأجهزة أمنية مختلفة، وبديوان وزير الداخلية السابق إدريس البصري وحاصل على شهادتي دكتوراه، إضافة إلى تأليفه كتبا حجزتها عناصر الدرك الملكي.

الأخبار: قيادي بالبام يشيد مدينة سكنية بدون تجهيزات بضواحي تمارة

كشفت اليومية، توصل مصالح ولاية جهة الرباط سلا القنيطرة بملف شائك، يتعلق بمحاولة قيادي معروف بحزب الأصالة والمعاصرة تشييد تجزئة سكنية كبيرة بضواحي مدينة تمارة، دون توفرها على التجهيزات والمرافق الاجتماعية الضرورية، التي تنص عليها القوانين المتعلقة بالتعمير، كما كشف الملف عن وجود تلاعبات واختلالات شابت وضع تصميم التهيئة للمنطقة التي ستقام فوقها التجزئة.

وأكدت الجريدة، نقلا عن مصادر مطلعة على تفاصيل الملف، أن قياديا بارزا في حزب «البام» يعتبر من مؤسسي الحزب، وشغل منصب مستشار برلماني بمجلس المستشارين، قبل إسقاطه من طرف المحكمة الدستورية، ضمن اللائحة المعروفة التي أعلنتها وزارة الداخلية حول شراء أصوات الناخبين، تقدم بملف للحصول على ترخيص لإقامة تجزئة سكنية فوق أراض يملكها توجد داخل النفوذ الترابى لجماعة «عين عتيق» بضواحي مدينة تمارة، تبلغ مساحتها 16هكتارا،بعد الاطلاع على تصميم التجزئة، الذي أنجزهمهندس قيادي بالحزب نفسه، تبين انه لايضم أي مرفق من المرافق الاجتماعية المفروضة في التجزئات السكنية.

واضافت اليومية، وجود تلاعبات شابت تصميم التهيئة الذي وضعته الوكالة الحضرية، حيث استثنى جميع المساحات المخصصة للتجزئة من إقامة المرافق الاجتماعية والمساحات الخضراء، خاصة وأن الجماعة التي توجد فوق ترابها ضمن نفوذها الترابي، بترأسها حزب الأصالة والمعاصرة.

الأحداث المغربية: البوليساريو تحتكر بالقوة قرار الصحراويين لقادة الجزائر

كشفت اليومية، أن الناشط الصحراوي مصطفى ولد سيدي سلمى، المبعد من قبل قيادة البوليساريو، وجه في منفاه بموريتانيا رسالة لممثل الأمين العام بمناسبة أول جولة له في المنطقة، عرض فيها رواية المعارضين لقيادة البوليساريو، وقال ولد سلمى “لقد تعرضنا للنفي من المخيمات التي تديرها البوليساريو لأننا أصحاب رأي، ولأن رأينا مسموع بين أهلنا”.

واضافت اليومية، أن ولد سلمي قال مخاطبا كوهلر: “لقد أوكل إليكم المجتمع الدولي ممثلا في شخص الأمين العام للأمم المتحدة مهمة الوساطة بين فرقاء نزاع الصحراء الذي عمر طويلا، وندفع ثمنه. نحن أبناء الساقية الحمراء ووادي الذهب في تأخر تنمية إقليمنا، ومعاناة أسرنا المشتتة وصعوبة الظروف التي يعيش فيها عشرات الآلاف منا في المخيمات فوق التراب الجزائري”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى