الأخبارجديد الصحفمستجدات

جديد الصحافة: حكومة العثماني تحذف التربية الإسلامية من الباكالوريا المهنية

الخط :
إستمع للمقال

تطالعنا جرائد الخميس 22 فبراير على مجموعة من الأخبار أهمها، تحقيقات أمنية مع 21 محاميا، والحكومة تحذف التربية الإسلامية من امتحان الباكالوريا المهنية، وسيارات مسروقة تطيح بمسؤول أمني.

أخبار اليوم: الحكومة تحذف التربية الإسلامية من امتحان الباكالوريا المهنية

كشفت اليومية في عددها ليوم غد، أن حكومة سعد الدين العثماني، أصدرت خلال مرحلة “الميني بلوكاج” التي دامت ثلاثة أشهر إثر إعفاء أربعة وزراء، قرارا يقضي بخفض مكانة التربية الإسلامية في الشعب المهنية الجديدة للباكالوريا، ونقلها من خانة المواد المدرجة في الامتحان الوطني إلى خانة المواد المدرجة في الامتحان الجهوي.

وأكدت اليومية، أن القرار جاء بعد محاولة وزير التربية الوطنية في الحكومة السابقة رشيد بلمختار إلغاء مادة التربية الإسلامية من المقررات الدراسية، وتعويضها بالتربية الدينية، قبل أن يتراجع عن قراره تحت ضغط رئيس الحكومة السابق.

وأضافت الجريدة، أن الباكالوريا المعنية بهذا القرار كانت قد أحدثت، في يوليو 2014 في إطار اتفاق بين الوزارة الوصية على التعليم، وبعض القطاعات الحكومية والاتحاد العام لمقاولات المغرب، تماشيا مع الخطاب الملكي بمناسبة عيد العرش للعام 2015، الذي دعا فيه الملك إلى الانتقال من التعليم الأكاديمي التقليدي إلى تكوين مزدوج يضمن للشباب الحصول على العمل.

الصباح: تحقيقات أمنية مع 21 محاميا

كشفت اليومية في عددها ليوم غد الخميس، أن النيابة العامة باستئنافية الرباط، أحالت على المصلحة الولائية للشرطة القضائية، مؤخرا 21 محاميا من هيئة الرباط للتحقيق معهم في شكايات موكليهم المرتبطة بمخالفات مهنية، ما اعتبر سابقة من نوعها، أحدثت ضجة داخل النقابة وهيئة المحامين بالمغرب.

وأكدت اليومية، نقلا عن مصادرها، أن نقابة المحامين أمرت أعضاءها المعنيين بالأمر بعدم الاستجابة للاستدعاءات الموجهة إليهم من قبل الضابطة القضائية، داعية أعضاء مجلس الهيئة إلى عقد اجتماع مساء أمس، للتداول في الأمر.

كما نقلت الجريدة، على لسان محمد أقديم رئيس جمعية المحامين بالمغرب، تفاجؤه بالأمر، مضيفا أنه تلقى الخبر باندهاش كبير بعد علمه أن محاميا تلقى استدعاء للحضور أول أمس الثلاثاء إلى مقر المصلحة الولائية للشرطة القضائية، في إطار مخالفة مهنية.

 

المساء: سيارات مسروقة تطيح بمسؤول أمني

كشفت اليومية في عددها ليوم غد، أن الأبحاث التي باشرتها المصالح الأمنية عقب تفكيك شبكة إجرامية تنشط في مجال سرقة السيارات والتزوير، لاتزال تحصد المزيد من المتورطين بعد أن تم أول أمس، اعتقال مسؤول أمني برتبة ضابط كان يشتغل بمطار الرباط سلا.

وأكدت اليومية، أن المسؤول الأمني، تم توقيفه والتحقيق معه بناء على إفادة أحد أعضاء العصابة التي تم اعتقال عناصرها الأسبوع الماضي من طرف الشرطة القضائية بمدينة تمارة، حيث أكد أن إحدى السيارات التي كانت في عهدة العصابة تم تسليمها إلى مسؤول بسلا.

وأضافت الجريدة، أن معاينة السيارة التي كان يستغلها المسؤول ذاته، كشفت التزوير الذي طال الرقم التسلسلي للهيكل الحديدي للسيارات، كما اتضح أنها لا تتوفر على وثائق بما فيها البطاقة الرمادية، وهو ما فرض رفع تقرير بالموضوع، قبل أن تصدر تعليمات من النيابة العامة بوضع المسؤول الأمني رهن الحراسة النظرية.

الأخبار: مطالب بمحاسبة العماري على أخطائه في التزكيات بالشمال

كشفت يومية الأخبار، نقلا عن مصادرها، أن مجموعة من القيادين والأعضاء داخل حزب “الأصالة والمعاصرة”، يحضرون لطرح أسئلة حارقة خلال انعقاد المجلس الوطني المقبل، تتعلق بضرورة محاسبة إلياس العماري، الأمين العام المؤقت، على أخطائه الفادحة في التزكيات التي منحها لأشخاص أغلبهم تمرد على قرارات الحزب، فضلا عن تسببه في فشل المشروع السياسي للحزب.

وأكدت اليومية، نقلا عن نفس المصادر، أن العماري قام بتزكية نواب لادعمار بتطوان، غادروا “الأصالة والمعاصرة” شهورا بعد تسلمهم التسيير بالجماعة، قبل تحولهم إلى دعم حزب “العدالة والتنمية” والمساهمة في إنجاح مشروعه السياسي وتنمية قاعدته الانتخابية.

وأضافت الجريدة، أن أخطاء العماري الفادحة في التزكيات في الشمال، وعدم توسيعه دائرة الحوار مع المسؤولين الحزبين وتهميش اختيارات قواعد الحزب، تسببت في فشل المشروع السياسي لـ”البام” فضلا عن المساهمة في توسيع شعبية أحزاب أخرى متنافسة بشكل مجاني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى