الأخبارجديد الصحفمجتمعمستجدات

جديد الصحافة: سرقة 100 مليون من المال والمجوهرات من فيلا مسؤولة أمنية بالهرهورة

الخط :
إستمع للمقال

تطالعنا جرائد الإثنين 12 فبراير على مجموعة من الأخبار أهمها، سرقة 50 مليون من المال والمجوهرات من فيلا مسؤولة أمنية كبيرة بالهرهورة، والأمن يبحث عن شبكة لتهريب الأموال بعد حجز أزيد من 340 مليونا من العملة الصعبة، وجلسات الاستماع لرجال السلطة “ضحايا زلزال الداخلية” تتحول إلى محاكمة للعمال والولاة، ووزير الخارجية الإسباني يعد بالنظر في ملف الغازات السامة.

الأخبار : سرقة 100 مليون من المال والمجوهرات من فيلا مسؤولة أمنية كبيرة بالهرهورة

كشفت اليومية في عددها ليوم غد، أن عناصر المركز القضائي بسرية تمارة، أحال صباح أمس (الأحد) عصابة إجرامية تتكون من شخصين، على أنظار الوكيل العام للملك لدى استئنافية الرباط بتهمة تنفيذ عملية سطو وصفت بالخطيرة، استهدفت فيلا مملوكة لمسؤولة كبيرة في جهاز المخابرات المغربية بمنطقة الهرهورة الراقية بتراب عمالة الصخيرات تمارة.

وأكدت اليومية أن إجراءات إحالة المتهمين على النيابة العامة المختصة باستئنافية الرباط، جرت صباح أمس، في الوقت الذي يجري البحث عن متهم ثالث اتضح من خلال التحريات الأولية ضلوعه في التنفيذ العملي لمداهمة الفيلا وكسر الأقفال وسرقة مبالغ مالية ومجوهرات قدرت قسمتها بحوالي 100 مليون سنتيم.

وأضافت اليومية أن المسؤولة الأمنية بجهاز المخابرات، تقدمت بشكاية رسمية حول تعرض إقامتها، وهي عبارة عن فيلا بحي بيتهوفن الراقي بالهرهورة، للسطو من طرف مجهولين، نتج عنه سرقة حوالي 60 مليون سنتيم نقدا ومجوهرات غالية الثمن تقدر قيمتها بحوالي 40 مليون سنتيم كانت مخبأة داخل خزنة حديدية تم كسر أقفالها.

وفي خبر آخر تحت عنوان “أغلب مشاريع التنمية القروية التي أشرف عليها بن عبد الله وبن كيران متوقفة ونسبة الإنجاز لم تتعد 17،4 في المائة” كشفت نفس اليومية، أن تقريرا للجنة المالية العامة بمجلس النواب بشأن تقييم تدبير صندوق التنمية القروية، رصد حصيلة كارثية لتنفيذ المشاريع التي كانت تشرف عليها وزارة التعمير واعداد التراب الوطني، بحيث تم تسجيل مجموعة من الاختلالات وتعثر تنفيذ المشاريع، خاصة فيما يتعلق بوتيرة تقدم الأشغال وسير الاتفاقيات.

وأضافت اليومية أن نسبة تنفيذ المشاريع تبقى ضعيفة مقارنة مع المشاريع المبرمجة، بحيث أنه لغاية متم سنة 2015 لم تتعدى هذه النسبة 17،4 في المائة، في حين تصل نسبة المشاريع في طور الإنجاز 80 في المائة، فيما تشكل المشاريع التي لاتزال في طور البرمجة7 في المائة.

المساء: الأمن يبحث عن شبكة لتهريب الأموال بعد حجز أزيد من 340 مليونا من العملة الصعبة

كشفت يومية المساء في عددها ليوم غد، أن المصالح الأمنية بالدار البيضاء تبحث في علاقة مواطن مغربي ضبطت بحوزته كميات مهمة من العملات الصعبة، كان يستعد لتهريبها عبر مطار محمد الخامس، بشبكات دولية لتهريب الأموال، ومعرفة الوجهة التي كانت تقصدها تلك المبالغ المالية بعد خروجها من المغرب نحو تركيا، التي كان الموقوف بصدد السفر إليها قبل توقيفه.

وأكدت اليومية، أن العملية جاءت في إطار تشديد الإجراءات الأمنية بالمطارات والمنافذ الحدودية لمواجهة شبكات تهريب الأموال، التي كان من الطبيعي أن ترتفع وتيرة عملها، مع دخول قرار تعويم الدرهم حيز التنفيذ.

وأضافت الجريدة، أن المبالغ المالية التي تم حجزها لدى المشتبه به تمثلت في 320 ألف و700 أورو، موزعة بين 502 ورقة من فئة 500 أورو، و530 ورقة من فئة 100 أورو، و14 ورقة من فئة 200 أورو، و278 ورقة مالية من فئة 50 أورو.

وفي خبر آخر تحت عنوان “وزير الخارجية الإسباني يعد بالنظر في ملف الغازات السامة” كشفت نفس اليومية، أن وزير الخارجية الإسباني، ألفونسو داستيس، وعد بالنظر في مطالب جبر الضرر الجماعي لمنطقة الريف، بسبب استعمال الأسلحة الكيماوية في الريف، بناء على الرسالة التي كان قد بعثها التجمع العالمي للأمازيغ الى الملك الاسباني في الموضوع .

وأضافت اليومية أن تأكيد الوزير الإسباني، جاء في معرض إجابته حول سؤال طرحه النائب البرلماني، جوان طارا، عن حزب اليسار الجمهوري الكاتالوني في البرلمان الإسباني حول استعمال إسبانيا للغازات الكيماوية ضد مدنيين خلال حرب الريف ما بين سنة 1921 و1927.

الصباح: جلسات الاستماع لرجال السلطة “ضحايا زلزال الداخلية” تتحول إلى محاكمة للعمال والولاة

كشفت يومية الصباح في عددها ليوم غد أن جلسات التأديب التي تنظر في ملفات رجال السلطة «ضحايا» زلزال الداخلية، تحولت إلى محاكمة لبعض الولاة والعمال الذين دبجوا بعض التقارير «المغلوطة» ضد صغار رجال السلطة من أجل تجنب المساءلة في ملفات كبيرة.

وأكدت اليومية، أن العديد من رجال السلطة الذين خضعوا إلى التحقيق الإداري أمام لجنة التأديب التي استمعت لهم بإمعان، وفق المعلومات المتوفرة، تسلحوا بالشجاعة اللازمة، وهاجموا بعض الولاة والعمال الذين كانوا يشتغلون تحت إمرتهم، وكشفوا غن خروقات عديدة يرتكبها هؤلاء أثناء ممارسة مهامهم اليومية.

وأضافت الجريدة أن رجال السلطة المحالين على لجنة الاستماع فندوا، بالحجة والدليل، كل المعلومات والتقارير المرفوعة ضدهم، التي كانت وراء توقيفهم، وإحالتهم على أنظار لجنة التأديب التي يرأسها مولاي إدريس الجوهري، الوالي المدير العام لشؤون الداخلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى