الأخبارجديد الصحفمستجدات

جديد الصحافة: ضياع 500 مليار من احتياطي التقاعد

الخط :
إستمع للمقال

تطالعنا جرائد الجمعة 11 ماي على مجموعة من الأخبار أهمها، ضياع 500 مليار من احتياطي التقاعد، وملاحقة أعضاء شبكة للاتجار بالبشر والدعارة والشذوذ والتغرير بالقاصرين بمراكش، والبحرية الملكية تترصد مافيا لتهريب الأسماك نحو الخارج، والمواد الفاسدة تضرب الأسواق.

الصباح: ضياع 500 مليار من احتياطي التقاعد

كشفت اليومية، نقلا عن مصادر مطلعة، أن احتياطى الصندوق المغربي للتقاعد فقد خلال سنتين، 5 ملايير درهم (500مليار سنتيم) ليستقر خلال السنة الماضية في حدود 80 مليار درهم وينتظر أن يتراجع، خلال السنة الجارية إلى 76 مليارا.

وأكدت الجريدة، أن الصندوق يلجأ إلى الاحتياطي من أجل أداء المعاشات، إذ رغم الإصلاحات المقياسية التي أدخلت على منظومة المعاشات المدنية للموظفين ومكنت من تقليص حجم الحجز إلى النصف، فإن ذلك لم يعد كافيا، إذ أن هذه الإصلاحات ساهمت في تأجيل السكتة القلبية التي تتهدد المنظومة.

وأضافت اليومية، أن العجز تم تغطية جزء منه بواسطة إيرادات توظيفات الصندوق، في حين لجأ الصندوق إلى احتياطاته من أجل تمويل الجزء الآخر، حيث أن عدم مباشرة الإصلاحات بالسرعة المطلوبة وتجميع الصندوق المغربي للتقاعد والنظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد في قطب عمومى واحد، سيؤدي إلى انخفاض احتياطي الصندوق.

الأخبار: ملاحقة أعضاء شبكة للاتجار بالبشر والدعارة والشذوذ والتغرير بالقاصرين بمراكش

كشفت اليومية، أن مصالح الشرطة القضائية بمراكش أصدرت مذكرتي بحث وطنيتين في حق “م.خ”، وكيل عقاري وشريكه “ز.ب”، المتابعين ضمن شبكة تم تفكيكها من أجل الاتجار بالبشر والتغرير بقاصرات والدعارة والشذوذ الجنسي.

وأكدت الجريدة، أن قاضي التحقيق قد أنهى تحقيقاته التفصيلية مع ستة متابعين في هذه الشبكة، ضمنهم تلميذ، وأحالهم على غرفة الجنايات التي من المقرر أن تعقد أولى جلسات محاكمتهم يوم 22 ماي الجاري، فيما لازال البحث جاريا عن عنصرين آخرين ضمن هذه الشبكة. وأضافت اليومية أن المتهمين يتابعون من قبل النيابة العامة في حالة اعتقال من أجل تهم الاتجار في البشر وتسيير واستغلال محل يستعمل بصفة اعتيادية للدعارة والبغاء وبيع الخمور بدون رخصة والمشاركة في ذلك، وعدم التبلغ عن جريمة الاتجار في البشر.

المساء: البحرية الملكية تترصد مافيا لتهريب الاسماك نحو الخارج

كشفت اليومية، عن مصدر مطلع أن عناصر البحرية الملكية أوكلت لها مهام التصدي لمافيا منظمة، تبين أنها متخصصة في تهريب كميات كبيرة من الأسماك بطرق غير شرعية عبر بواخر للصيد نحو دول أوروبية.

وأكدت الجريدة، أن عناصر للبحرية الملكية ترصد عناصر شبكة منظمة تشتغل بموانئ بالشمال والجنوب، إذ تعمل بتنسيق مع أرباب مراكب ومسؤولين في وزارة الفلاحة والصيد البحري لتهريب السمك، وخاصة الممنوع صيده في فترات معينة.

وأضافت اليومية، أن الشبكة التى تلقت عناصرالبحرية الملكية تعليمات بترصدها، تعمل على تزوير الكميات الحقيقة المصطادة عبر بيع حصة من الأسماك، لا سيما غالية الثمن منها كالأخطبوط والروبيان والحبار، في السوق السوداء.

الأحداث المغربية: المواد الفاسدة تضرب الأسواق

كشفت اليومية، أن مصالح المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، تمكنت بإقليم مديونة، مساء أول أمس الأربعاء، من مداهمة إحدى الوحدات الإنتاجية بالمنطقة الصناعية تيط -مليل، وحجز كمية كبيرة من النقانق الفاسدة (مورتديلا)، كانت ستوجه للأسواق على مستوى مدينة الدار البيضاء.

وأكدت الجريدة، أن عملية حجز المصالح البيطرية كمية النقانق الفاسدة بالوحدة الصناعية، والتي تقدر بحوالي 2000، جاءت بناءً على مجموعة تقارير قدمها قسم الشؤون العامة بعمالة إقليم مديونة.

وأضافت اليومية، أنه قبل هذه العملية بيومين فقط، كانت نفس المصالح التابعة للمكتب الوطني للسلامة الصحية، حجزت باحدى الوحدات باقليم النواصر 1،7 طن من الأجبان المصنعة دون رخصة، في ظرروف لا تحترم السلامة الصحية المعمول بها بموجب القانون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى