الأخبارجديد الصحفمستجدات

جديد الصحافة : مافيا تهريب البشر توسع نشاطها بسواحل المغرب

الخط :
إستمع للمقال

تطلعنا جرائد يوم الجمعة 18غشت ، على مجموعة من الأخبار أبرزها : مافيا تهريب البشر توسع نشاطها بسواحل المغرب ، أكياس دم مهملة تستنفر وزارة الصحة ، بنكيران يتهم اخوانه وحلفاءه السابقين بالانقلاب عليه و التآمر ضده ، شباط يفقد حلفاءه في اللجنة التنفيذية ، و تحذير أممي للعثماني من تشجيع الاغتصاب والتحرش.

المساء : مافيا تهريب البشر توسع نشاطها بسواحل المغرب

أفادت اليومية في ظرف قياسي تمكن مهربو المهاجرين السريين من السواحل المغربية الى سواحل الاسبانية من تحقيق رقم قياسي في عدد المهاجرين الذين تم تهريبهم في يوم واحد ،و ذلك رغم الاجراءات التي اتخذها السلطات الاسبانية لوقف مد الهجرة السرية القادمة من المغرب ، بشكل اربك أطقمها .

وكشفت اليومية ، أن مهربي البشر استعملوا في نقلهم للمهاجرين السريين الجيت السكي وقوارب مطاطية وقوارب تجديف رغم الطوق الامني المفروض ، حيث اعلن خفر السواحل الاسباني انه خلال 24 الساعة فقط ، انقد 600 مهاجر كانوا على متن 15 قاربا .

وكتبت نفس اليومية بعنوان “اكياس دم مهملة تستنفر وزارة الصحة ” تسبب نشر صور لاكياس الدم ملقاة على الارض ومشتتة عند مدخل مركز تحاقن الدم بمكناس في مواقع التواص الاجتماعي في استنفار وزارة الصحة ، التي قالت انها قامت بالتحريات الضرورية ، فتبث لها تورط بعض الاشخاص ، الذين تعمدوا اخراج هذه الاكياس من مركز تحاقن الدم بمكناس ، وتشتيتها على الارض ، وأخد صور لها ، واضافت الوزارة انه تم اتخاد الاجراءات الادارية اللازمة في حث المتورطين .

الأخبار:بنكيران يتهم اخوانه وحلفاءه السابقين بالانقلاب عليه و التآمر ضده

كشفت اليومية نقلا عنمصادر قيادية بحزب العدالة والتنمية ، ان الامين العام للحزب ورئيس الحكومة السابق ، عبد الالاه بنكيران يتهم اخوانه داخل قيادة الحزب وحلفائه في الحكومة السابقة بالانقلاب عليه وتآمر ضده للإطاحة به من الأمانة العامة خلال مؤتمر المقبل ، بعد إزاحته من رئاسة الحكومة .

وأكدت مصادر اليومية ان بنكيران فقد الثقة في قياديين كانوا يعتبرون انفسهم من اقرب المقربين اليه ، واصبح يتهرب من استقبالهم بمنزله ، بعد ما كانت ابوابه مفتوحة في وجههم في اي وقت ز واشتكى بنكيران ، خلال استقباله لمن يطلقون على انفسهم يساريوا العدالة والتنمية من انقلاب نبيل بن عبدالله ، امين العام لحزب التقدم والاشتراكية ، الذي قطع جميع اتصالات به ، بعدما كان ويغازله حلال فترة رئاسته للحكومة طمعا في حقائب الوزارية التي حصل عليها خلال الولاية السابقة .

الأحداث المغربية: شباط يفقد حلفاءه في اللجنة التنفيذية

ذكرت اليومية أن قياديون استقلاليون اعلنوا في بلاغ لهم، اليوم الخميس، أنهم غير معنيون بترشح شباط لولاية ثانية في المؤتمر السابع عشر للحزب.

وجاء في البلاغ الذي حمل توقيع كل من عادل بنحمزة، وعبد القادر الكيحل، وعبد الله البقالي، “نعلن للاستقلاليات والاستقلاليين ومن خلالهم للرأي العام الوطني، أننا غير معنيين بترشيح الأخ حميد شباط لولاية ثانية، لأن هذا الترشيح في تقديرنا لا يجيب على الاشكاليات الجدية والجوهرية والعميقة المطروحة على الحزب في هذه المرحلة”.
وأضاف البلاغ “لقد استمر النقاش مع الأخ حميد شباط بكل الصدق والصراحة اللازمتين، وعبر عن إستعداده للتضحية بما يمنحه له القانون من حق خالص في الترشح لولاية ثانية، لكنه في النهاية تراجع عن ذلك الاستعداد، وفق قراءة شخصية لما يعرفه الحزب من تدافع”.

الصباح :تحذير أممي للعثماني من تشجيع الاغتصاب والتحرش

ذكرت اليومية أن منظمتان تابعتان للأمم المتحدة، وجهتا في الآونة الأخيرة، مذكرة إلى حكومة العثماني تحذرها من اختلالات في مشروع قانون “العنف ضد المرأة” تشجع على الاغتصاب والاعتداءات الجنسية وتعنيف المرأة، وتحثها على إجراء تعديلات جوهرية، انسجاما مع التزامات المغرب الدولية.

وسجلت المذكرة، التي تتوفر “الصباح” على نسخة منها، ملاحظات حول بنود بمشروع قانون “العنف ضد النساء” تشجع على استمرار تعنيف المرأة واغتصابها، في غياب قوانين رادعة.وأوضحت مصادر “الصباح” أن المذكرة جاءت بضغط من حوالي خمسين جمعية نسائية مغربية التي راسلت الأمم المتحدة لإبداء تحفظها على مشروع القانون الذي صادقت عليه الحكومة والبرلمان في 2016، ومازال ينتظر مصادقة مجلس المستشارين، وطالبتها بالتدخل لإجبار الحكومة على إجراء تعديلات فورية على المشروع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى