الأخبارجديد الصحفمستجدات

جديد الصحافة: مزرعة لمخدر القنب الهندي داخل مستوصف صحي بالصويرة

الخط :
إستمع للمقال

تطالعنا جرائد الإثنين 18 يونيو على مجموعة من الأخبار أهمها، مزرعة لمخدر القنب الهندي داخل مستوصف صحي بالصويرة، واختلاس 900 مليون من تنقلات الملك، وجمعية للآباء تقاضي الدولة بسبب تشغيل أطفال في مؤسسة تعليمية، وفيات الرضع.. الحكومة تدخل على الخط.

الأخبار: مزرعة لمخدر القنب الهندي داخل مستوصف صحي بالصويرة

كشفت اليومية، أنه في فضيحة تكشف المستوى الذي وصل إليه تدبير المؤسسات الصحية العمومية على عهد الوزير الحالي أنس الدكالي، ضبطت فرقة من رجال الدرك الملكي مزرعة للقنب الهندي داخل المركز الصحي القروي سيدي كاوكي التابع ترابيا لإقليم الصويرة.

وأكدت الجريدة، أن قيادة الدرك الملكي استنفرت كل عناصرها بعد شيوع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي يظهر مئات سنابل «الكيف» وهي مزروعة وسط حديقة المركز الصحي التابع لوزارة الصحة بالجماعة القروية سيدي كاوكي، وهو المركز الصحي الذي خضع مؤخرا لعملية إصلاحه وإعادة تهيئته من ميزانية جماعة سيدي كاوكي وبشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وأضافت اليومية، أن لجنة من المديرية الإقليمية لوزارة الصحة انتقلت إلى عين المكان لمعاينة زراعة مخدرات «الكيف» في وقت فتحت فيه النيابة العامة لدى المحكمة الابتدائية في الصويرة تحقيقا في الموضوع.

الصباح: اختلاس 900 مليون من تنقلات الملك

كشفت اليومية، أن قاضي التحقيق بالمحكمة العسكرية بالرباط، أنهى الأسبوع الماضي التحقيق التفصيلي، مع ثلاثة عسكريين ضمنهم متقاعد، يوجدون رهن الاعتقال الاحتياطي بالجناح العسكري بالسجن المحلي بالعرجات، يشتبه في اختلاسهم 900 مليون من الأرصدة المالية الخاصة بتنقلات عناصر الفيلق العسكري التي تتنقل مع الملك أثناء تدشين مشاريع، أو زيارات لمختلف المدن على الصعيد الوطني.

وأكدت الجريدة، نقلا عن مصادرها، أن فرقة خاصة من الدرك الملكي فتحت تحقيقا تمهيديا تحت إشراف النيابة العامة لدى المحكمة العسكرية، بعد الاشتباه في سحب مبالغ مالية من مركز الشيكات البريدية بحي حسان بالرباط، تخص عسكريين من مختلف الرتب الذين يتنقلون فى المواكب الرسمية لتأمين الزيارات الميدانية.

وأضافت اليومية، أن الأبحاث الأولية أظهرت أن عسكريا كان يقحم أسماء جنود على أساس مشاركتهم في مهام الحراسة إلى جانب باقي الوحدات المكلفة ويضيف أسماءهم في قرص مدمج على أساس مشاركة الجنود في عمليات التأمين، ويتوجه إلى مركز الشيكات لسحب المبالغ ويستفيد رفقة آخرين من المبالغ المالية المرصودة.

المساء: جمعية للآباء تقاضي الدولة بسبب تشغيل اطفال في مؤسسة تعليمية

كشفت اليومية، أنه في ملف مثير، رفعت جمعية للآباء وأولياء التلاميذ دعوى قضائية ضد الدولة المغربية فى شخص رئيس الحكومة وضد وزير التربية الوطنية من أجل تعريض إدارة المؤسسة التلاميذ الأطفال لأشغال شاقة خلال موسم الأمطار الماضي والذي نتج عنه غرق المؤسسة في الأوحال.

وأكدت الجريدة حسب معطيات حصلت عليها، أن جمعية آباء وأمهات التلاميذ بمدرسة أولاد وهاب وكلت المحامي والناشط الحقوقي محمد الشمسىي، من أجل رفع دعوى أمام المحاكم المختصة ضد المسؤولين المذكورين إلى جانب مدير الأكاديمية الجهوية لجهة الدار البيضاء-سطات والمدير الإقليمي للمطالبة بالتعويض عن الأعمال الشاقة التي قام بها التلاميذ.

وأضافت اليومية، أن دفاع الجمعية طالب بالإصلاح الفوري للمدرسة الفرعية ومنع تشغيل الأطفال وتكليفهم بمهام شاقة، كما حدث في الموسم الماضي وحرمانهم من الحصص الدراسية من أجل القيام بأشغال شاقة.

الأحداث المغربية: وفيات الرضع.. الحكومة تدخل على الخط

كشفت اليومية، أن الحكومة دخلت على خط التحقيق في الفضيحة، التي تفجرت بالمركز الاستشفائي ابن سينا بالرباط بشأن ارتفاع نسبة وفيات المواليد الجدد والخدج والرضع بمستشفى الولادة السويسي. وأكدت الجريدة أن مصطفى الخلفي الناطق الرسمي باسم الحكومة صرح خلال الندوة الصحفية التي أعقبت المجلس الحكومي، أن الحكومة فتحت تحقيقا في فضيحة ارتفاع نسبة وفيات الأطفال الخدج بمستشفى السويسي.

وأضافت اليومية، أن العديد من الفاعلين الجمعويين والنقابيين كانوا قد نادوا بضرورة فتح تحقيق نزيه في أسباب الوفيات. كما طالب فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس الصحة النواب أناس الدكالي، وزير الصحة بفتح تحقيق حول الارتفاع الذي وصفته بغير الطبيعى في وفيات الأطفال والخدج، وكشف الحقائق الكامنة وراء هذه الوقائع والحالة المتردية لأكبر مركز جامعي بالمغرب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى