الأخبارجديد الصحفمستجدات

جديد الصحف: أصغر رئيسة جماعة بالمغرب مُهددة بالإقالة وبرلماني يتعرض للخنق

الخط :
إستمع للمقال

تطرقت الصحف الصادرة في عددها ليوم غد الإثنين إلى مواضيع عدة، أبرزها: مجهول يحاول خنق برلماني داخل سيارته والدرك يعتقله، ولشكر يخاف الهزيمة الانتخابية، وأصغر رئيسة جماعة تواجه الإقالة، والمغرب للأوربيين: لا يمكن بناء معتقلات للمهاجرين، ثم أمريكا تقود وفدا دبلوماسيا إلى الصحراء.

الأخبار: مجهول يحاول خنق برلماني داخل سيارته والدرك يعتقله

وجاء في الخبر، أن مصالح الدرك الملكي بالصخيرات، وضعت، زوال أمس السبت، شابا ثلاثينيا رهن تدابير الحراسة النظرية، بعد اعتدائه على رئيس جماعة الصباح القروية التابعة لجماعة الصخيرات تمارة، محمد الهلالي، البرلماني عن حزب ”البام” بتمارة.

وأضافت ”الأخبار”، أن تفاصيل الخنق المتعمد للبرلماني الهلالي، جاءت إثر قيامه بجولة على متن سياراته بفضاءات السوق الأسبوعي من أجل إجراءات النظافة، والاستعداد للحركية التي يشهدها السوق بمناسبة عاشوراء.

وفي خبر آخر، كتبت الجريدة أن إدريس لشكر الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي، قرر منع مناضليه من الترشح للانتخابات البرلمانية الجزئية لدائرة المضيق التي ستجري الخميس المقبل.

وأوردت أن لشكر بتنسيق مع كاتبه الإقليمي لتطوان وقعا على صفقة سياسية لدعم مرشح حزب التجمع الوطني للأحرار المرابط السوسي الذي أطاحت به المحكمة الدستورية برسم الاقتراع الجزئي الذي أجري في 21 دجنبر 2018.

وأضافت أن الكاتب الأول لـ”الوردة”، أصر على عدم إعادة تجربة الترشيح السابقة تجنبا لأي إحراج سياسي مقررا دعم مرشح «الحمامة» لاسترجاع مقعده في مواجهة مرشح حزب العدالة والتنمية الذي لم يمنعه التحالف السياسي من محاولة خطف المقعد من الأحرار.

الأحداث المغربية: أصغر رئيسة جماعة تواجه الإقالة

وفي مضمون الخبر، وقع 12 عضوا من أصل 15 ملتمسا من أجل إقالة إكرام بوعبيد، رئيسة جماعة أولاد علي الطوالع بإقليم ابن سليمان، وهو الملتمس الذي توصلت به عن طريق مفوض قضائي من أجل إدراجه في دورة قادمة، كما توصلت به مختلف السلطات المحلية.

وعاد اسم أصغر رئيسة جماعة بالمغرب ليطفو مجددا على واجهة الأحداث بإقليم ابن سليمان، بعد الجدل الذي أثير منذ شهور على وسائل الإعلام الوطنية، بمجرد توقيفها بالمحمدية رفقة رئيس جماعة لفضالات.

وأوضحت الجريدة أن رئيسة الجماعة المترشحة باسم جبهة القوى الديمقراطية أصيبت بصدمة قوية لما علمت أن من يحرك خيوط إقالتها هما نائبها الأول ونائبها الثاني اللذان كانا محل ثقتها، وهما المرشحان الأقوى للظفر برئاسة المجلس في حالة استقالة الرئيسة من منصبها، أو عزلها عن طريق حكم قضائي.

المساء: المغرب للأوربيين: لا يمكن بناء معتقلات للمهاجرين

وفي تفاصيل الخبر، ذكرت ”المساء”، أن المغرب قطع الطريق أمام أي مناورة جديدة لحجز المهاجرين على أرضه وأعلم المسؤولين الأوروبيين، خلال اجتماعات حضرها مسؤولون من بلدان معنية بالأزمة الحالية للهجرة، أن تشييد معتقلات على أرضه للمهاجرين هو أمر مستحيل تطبيقه أو حتى اقتراحه، بينما اتهم مسؤولون أوروبيون يمينيون الاتحاد الأوروبي باستسلامه للرفض المغربى بسهولة.

وأشارت، وفق مصادر دبلوماسية، إلى أن الرباط قد أعلمت من جديد، أمس، دول الاتحاد الأوروبي بأن اعتقال المهاجرين في المغرب في معتقلات تشيد لهذا الغرض هو أمر مستحيل تطبيقه، ولا يجب العودة إلى الحديث عنه، بعد ظهور دعوات جديدة من حكومات يمينية خاصة في النمسا وإيطاليا إلى عدم التخلي عن الفكرة.

الصباح: أمريكا تقود وفدا دبلوماسيا إلى الصحراء

يشرع غدا الإثنين، وفد دبلوماسي يمثل المستشارين السياسيين لعدد من سفارات الدول الكبرى بالرباط، في زيارة للعيون والداخلة.

وأفادت ”الصباح”، استنادا لمصادرها، أن الوفد يضم ممثلي سفارات الدول الكبرى لها اهتمام بملف الصحراء المغربية، يندرج في إطار اللقاءات الدروية التي يقوم بها ممثلو عدد من السفارات، عشية كل استحقاق أممي، في إشارة إلى اللقاء المرتقب بمجلس الأمن نهاية الشهر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى