الأخبارجديد الصحفمستجدات

جديد الصحف: “أونسا” يعيد المغاربة إلى “عام البون” بعد فضيحة تعفن الأضاحي

الخط :
إستمع للمقال

حملت الصحف الورقية الصادرة بداية الأسبوع جملة من الأخبار من أهم عناوينها: العثماني يشهر سلاح المفتشيات، والتجمع يغلي على نار المالية، و”أونسا” يعيد المغاربة إلى “عام البون” بعد فضيحة تعفن الأضاحي، والوراق يعقد صفقات عسكرية ضخمة لسلاحي البحر والجو، وحركة التوحيد والإصلاح تتخلى نهائيا عن “الجهاد” و “الخلافة الإسلامية”، والعلاوات تفجر غضب موظفي الإدراة المركزية ضد أمزازي، وامتحانات “البيرمي” .. إجراءات جديدة، وجنسية إيطالية للبيع.

الصباح: العثماني يشهر سلاح المفتشيات

كشف سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، عن تفاجئه بمفتشيات وزارات “نائمة” عند استلامه مهامه، وما يترتب عن ذلك من قصور هذه الأجهزة عن أداء دورها، موضحا انه تم وضع برنامج لتكوين المفتشين العامين بوتيرة مكثفة لغاية تطوير مهاراتهم ومساعدتهم على أداء عملهم، فيما أكد تشكيل مجموعة عليا، ستتكلف بمتابعة تقارير التفتيش الصادرة عن أجهزة الرقابة العمومية المختلفة خلال الفترة المقبلة.

وقال العثماني إن “العفريت الأكبر هو الفساد”، في إشارة إلى التأثيرات السلبية للظاهرة على الاقتصاد الوطني وعرقلة برامج ومشاريع تشجيع الاستثمار، مشددا على أن محاربة مظاهر الفساد مهمة ليست سهلة، وبالتالي فإن الحكومة ستراهن على الإستراتيجية الوطنية لمحاربة الفساد، من أجل احتوائه وتقليص امتداداته، خصوصا داخل الإدارات العمومية، منبها في هذا الشأن، إلى برامج الرقمنة، التي من شانها تحجيم حالات الرشوة والابتزاز في حدودها الدنيا.

نفس المنبر الورقي نقرأ فيه خبر: التجمع يغلي على نار المالية، إذ لن يمر سقوط محمد بوسعيد وزير المالية المقال والمنسق الجهوي للتجمع الوطني للأحرار بجهة البيضاء- سطات، دون ارتدادات تنظيمية فى الحزب؛ إذ ارتفعت أصوات تجمعية تحذر من خطورة الغليان الذي أشعلة التهافت على الحقيبة المذكورة، وذلك بعد أن احتدم الصراع عليها بين الكبار في ظل مخاوف من الالتفاف على مساطر الديمقراطية الداخلية ومبدأ استقلالية القرار، ومن شبح مناورة لصياغة وافد جديد على الحزب واقتراحه للمنصب.

وكشفت مصادر الصباح أن التدافع على دخول مقر أغلى الوزارات لم يستثن ن وزراء فى الحكومة الحالية كما هو الحال بالنسبة إلى مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، ووزراء سابقين في إشارة إلى أنيس بيرو، الوزير السابق لشؤون الهجرة والمغاربة المقيمين بالخارج. ومنصف بلخياط الوزير الأسبق للشباب والرياضة.

المساء: “أونسا” يعيد المغاربة إلى “عام البون” بعد فضيحة تعفن الأضاحي

مع اقتراب عيد الأضحى رفع المكتب الوطني لسلامة المنتجات الغذائية من وتيرة الوصلات والنصائح الهادفة لمحاصرة أي منفذ يتيح تكرار فضيحة تعفن أضاحي العيد، بعد أن أقر المكتب بشكل متأخر بأنها ناجمة عن استعمال فضلات الدجاج وعقاقير لمنع الحمل إلى جانب محفزات عضلية في عملية التسمين السريع للأضاحي.

وعمم المكتب عبر قنوات التواصل الاجتماعي الخاصة به نصائح دعا فيها المغاربة إلى اقتناء الأضحية من أماكن معروفة أو مخصصة لهذه الغاية، في إشارة صريحة إلى تجنب “الكراجات”، حيث شدد على أهمية الشراء من أماكن توفر أضاحي تحمل ترقيما عبارة عن “طانكة”، وتعود لكسابة يتوفرون على “بون” سلم لهم في وقت سابق بعد تسجيل قطيعهم من الماعز والأغنام في المصالح البيطرية للمكتب.

ونبه المكتب الوطني لسلامة المنتجات الغذائية، المشترين إلى أهمية تسلم هذا “البون” من “الكساب” باعتبار أن رقم التسجيل يتيح معرفة مصدر الأضحية في حال تعفنها أو اكتشاف أي عيوب بها، حيث دعا في هذا الإطار الاجتناب الأضاحي التي تظهر عليها بعض الأعراض كالسعال والإسهال والنفخ غير العادي.

ذات اليومية تنشر خبر: الوراق يعقد صفقات عسكرية ضخمة لسلاحي البحر والجو، فقد كشف مصدر مطلع أن الجنرال دوديفيزيون عبد الفتاح الوراق، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، عقد صفقات تزود بالأسلحة غير مسبوقة وتعد الأولى من نوعها التي يعقدها المغرب من بين دول الجوار، إذ سيستفيد من صفقة ضخمة ستصل عبر دفعات ابتداء من السنة المقبلة إلى غاية 2021، وحسب المصدر نفسه، فإن الأسلحة الجديدة التي شملت ما هو جوي وبحري وبري تشرف عليها وزارة الدفاع الأمريكية وستصل إلى المغرب وإسبانيا وبلدان حليفة أخرى، وتشمل الصفقة حصول المغرب على صواريخ متطورة، وعناصر مختلفة من نظام الصواريخ وقطع الغيار والأسلحة الثقيلة، وأسلحة للفرق البحرية.

الأخبار: حركة التوحيد والإصلاح تتخلى نهائيا عن “الجهاد” و “الخلافة الإسلامية”

بعد الإطاحة به من الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، فشل عبد الإله بنكيران في الوصول إلى قيادة حركة التوحيد والإصلاح الذراع الدعوية للحزب، حيث انتخب المؤتمر الوطني السادس للحركة المنعقد بمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة بالرباط، في ساعة متأخرة من ليلة أول أمس السبت، عبد الرحيم شيخي لولاية ثانية، فيما حصل بنكيران على المرتبة الأخيرة.

وحصل شيخي على أغلبية أصوات المؤتمرين ب507 أصوات، بعدما تنافس مع أربعة قياديين آخرين في المرحلة النهائية للتصويت، حيت حصل فى مرحلة التصويت الأولى على 457 صوتا، متبوعا بأوس الرمال ب321 صوتاء فمحمد الحمداوي ب 279 صوتا، وأحمد الريسوني ب 265 صوتا، ثم عبد الإله بن كيران بـ 110 أصوات في المرتبة الأخيرة، كما صادق أعضاء المؤتمر بأغلبية الأصوات في الساعات الأولى من صباح أمس الأحد، على أوس الرمال نائبا أول لرئيس الحركة، وحنان الإدريسي نائبة ثانية للرئيس بعد ترشيح الأخير لاسميهما أمام المؤتمرين، كما صادق المؤتمر على محمد عليلو منسقا عاما المجلس الشورى بعدما رشحه رئيس
الحركة.

نفس الجريدة تنشر خبر: العلاوات تفجر غضب موظفي الإدراة المركزية ضد أمزازي، إذ تسود حالة من الاحتقان أوساط موظفي الإدارة المركزية لوزارة التربية الوطنية والتكوين الهني والتعليم العالي وتكوين الأطر، بسبب توزيع علاوات على موظفين دون آخرين في الوزارة، وهو ما جر موجة غضب داخل الوزارة، حسب مصادر مطلعة أكدت أن القرار الذي اتخذ من طرف الوزير سعيد أمزازى، خص موظفين دون غيرهم بالعلاوات، في الوقت الذي يعتبره الموظفون المحرومون “قرار إقصائي وغير قانونى لكونه لم يرتكز على المردودية التي يقدمها كل موظف أو إطار في منصبه بل على معايير لم يتم تحديدها” حسب الغاضبين.

الأحداث المغربية: امتحانات “البيرمي” .. إجراءات جديدة

قررت كتابة الدولة المكلفة بالنقل يوم الجمعة الماضي، أما م تزايد مطالب قطاع تعليم السياقة، تطبيق إجراءات جديد تتعلق بحجز مواعيد امتحانات نيل رخصة السياقة.
وعزت كتابة الدولة اتخاذها لهذه الاجراءات إلى الارتفاع الملحوظ فى نشاط مؤسسات تعليم السياقة والإقبال المتزايد على حجز مواعيد امتحانات نيل رخصة السياقة خلال فصل الصف، بالإضافة إلى تزامن ذلك مع أيام العطل الوطنية والدينية خلال شهرغشت 2018. وبناء على ذلك، أكد المصدر نفسه أنه تقرر بالنسبة لشهر غشت الجاري الرفع بنسبة 5 فى المائة من عدد المواعيد المحددة لحجزها بواسطة لنظام المعلوماتي من طرف مؤسسات تعليم السياقة وذلك دون تجاوز الحصة المحددة بالنسبة للصنف “ب” في 12 مرشحا لكل مركبة/مدرب.

نقرأ في نفس الجريدة خبر: جنسية إيطالية للبيع!، فقد اعتقلت الشرطة الإيطالية مسؤولة إيطالية وسيدة أعمال مغربية في إطار ما وصفته مصادر إعلامية إيطالية بشبكة التسهيل حصول الأجانب المهاجرين، وخاصة المغاربة، على الجنسية الايطالية.

المصادر أوضحت أن الموظفة الإيطالية المسؤولة عن مصلحة الجوازات، “صونيا بيدوني”، وبعد التحقيقِ معها، تم وضعها قيد الإقامة الإجبارية في انتظار إنهاء البحث في القضية، التي أثارت اهتمام الإعلام الإيطالى، خلال الأيام الماضية، وإضافة إلى الموظفة الإيطالية، أوقفت الشرطة سيدة أعمال مغربية لها علاقة بالقضية، وتتحدد مهمتها في الوساطة لدى الراغبين من المهاجرين المغاربة في تسريع الحصول على الجنسية الإيطالية مقابل عمولات بآلاف اليوروهات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى