الأخبارجديد الصحفمستجدات

جديد الصحف: النقابات تراسل العثماني لاستئناف الحوار الاجتماعي

الخط :
إستمع للمقال

حملت الصحف الورقية الصادرة يوم الأربعاء مجموعة من الأخبار أهمها: مافيا جوازات السفر على الحدود، و مهاجران غير شرعيان متهمان بالاغتصاب، والضرائب تبحث عن 38 ألف مليار، والتحقيق في تهديدات لرشيد شو، ووزارة الصحة تطرق باب المصحات الخاصة لعلاج حاملي بطائق “راميد”، واستنفار حكومي لتنزيل خطة الملك الاجتماعية، والنقابات تراسل العثماني لاستئناف الحوارالاجتماعي، ومرسوم تغييرالإطار يفجر احتجاجات ضد أمزازي.

الصباح: الضرائب تبحث عن 38 ألف مليار

استنفرت معطيات تقارير أنجزتها لجنة خاصة حول أنشطة اقتصادية وتجارية، المديرية العامة للضرائب، وتوصلت التحريات إلى وجود معاملات خارج نطاق مصالح الضرائب وأعين مراقبيها تصل قيمتها إلى 380 مليار درهم “38 ألف مليار”، وأكدت الأبحاث السرية أن الأنشطة التي تم رصدها، منها ما هو قانوني، لكنه غير مصرح به وأخرى غير قانونية تمارس في منأى عن أي متابعة.

وتطلبت الأبحاث تعبئة مختلف المصالح الإدارية المعنية الأمنية والمدنية، وتطلبت المهمة أزيد من سنة، قبل التمكن من تقييم حجم الأعمال التي تتم خارج القانون، وتحرم خزينة الدولة من مبالغ هامة وتمثل منافسة غير مشروعة لأنشطة الاقتصاد غير المهيكل، وعقد مسؤولو المديرية العامة للضرائب اجتماعات ماراثونية، بعد اطلاعها على خلاصات الأبحاث التي أشرفت عليها اللجنة الخاصة، وتشكلت خلية من أجل البحث عن الإمكانيات المطلوبة من أجل توسيع دائرة المراقبة التي تنجزها مصالح الضريبة.

نفس الجريدة تورد خبر: التحقيق في تهديدات لرشيد شو، فقد علمت “الصباح” من مصادر متطابقة أن وكيل الملك لدى المحكمة الزجرية عين السبع، أمر الشرطة القضائية التابعة لأمن الحى الحسني بالاستماع إلى عبد الفتاح جوادي، الفنان الكوميدي حول اتهامات موجهة له من قبل رشيد العلالي معد ومقدم برنامج “رشيد شو”، الذي تبثه “دوزيم”، وحسب مصادر متطابقة، فإن مصالح الأمن شرعت في إجراء البحث في القضية، فى سرية تامة، إذ استمعت إلى رشيد العلاى لتأكيد ما ورد في شكايته، التي يطلب فيها “متابعة خصمه وتطبيق القانون فى حقه”، ووفقا لإفادة المصادر ذاته فإنـه، إلى حدود أمس الثلاثاء لم يتم الاستماع بعد إلى الفنان الكوميدي، إذ ينتظر أن يمثل أمام الضابطة القضائية في أقرب وقت.

المساء: وزارة الصحة تطرق باب المصحات الخاصة لعلاج حاملي بطائق “راميد”

دخلت وزارة الصحة فى مفاوضات مع المصحات الخاصة قصد خلق آلية مرنة لاقتناء الخدمات الطبية لفائدة بعض المرضى الحاملين لبطاقاة نظام المساعدة الطبية “راميد”، وذلك لتخفيف الضغط على المستشفى العمومي، الذي أصبح غير قادر على توفير خدمات لائقة لحاملي البطائق، الذين يقدر عددهم بحوالي 11 مليون.

وأكدت معطيات الجريدة أن الوزارة تبحث عن آلية مستعجلة لتخفيف الضغط على المستشفى العمومي بشكل ملموس، سواء عبر الرفع من عدد الأطر الطبية وشبه الطبية وتوفير المعدات اللازمة حسب حجم المستشفى، أو من خلال توجيه المرضى نحو المصحات الخاصة، وهو الأمر الذي سيتم التوافق حوله مع الجمعية الممثلة لهم، ووفق مصادر الجريدة، فإن الوزارة فشلت في استقطاب أطباء القطاع الخاص للعمل فى المستشفيات العمومية، فرغم صدور مقتضيات قانونية تنظم العملية، في إطار عقد يتم إبرامه بين الوزارة والطبيب المعني من أجل سد الخصاص في بعض التخصصات التي يقع الإقبال عليها بشكل كبير، إلا أنه تم تسجيل نوع من العزوف عن هذه العملية.

نطالع في نفس المنبر الورقي خبر: استنفار حكومي لتنزيل خطة الملك الاجتماعية، فقد ذكرت مصادر مطلعة أن عددا من الوزراء، الذين حضروا الاجتماع الذي عقده الملك محمد
السادس لتنزيل خطاب العرش، باشروا صباح أمس اجتماعات مكثفة مع كبار مسؤولي القطاعات التي يشرفون عليه، لوضع خطة عمل عاجلة لتنفيذ مضامين الخطاب الملكي في أقرب الآجال. وأوضحت مصادر الجريدة أن بعض النصوص القانونية أضحت جاهزة من قبيل ميثاق اللاتمركز الإداري، إلا أن الحكومة تأخرت في المصادقة عليه فى انتظار تعديل بعض النصوص القانونية المرتبطة به. وتتجه الحكومة نحو تسريع المصادقة على هذا النص في أقرب الآجال دون انتظار التعديلات التي قد تشمل نصوصا أخرى، بعدما حدد الملك محمد السادس نهاية شهر أكتوبر كأجل لإخراجه.

الأخبار: النقابات تراسل العثماني لاستئناف الحوار الاجتماعي

علمت “الأخبار” من مصادر نقابية موثوقة، بحركة غير عادية عاشتها المركزيات النقابية أول أمس الاثنين بعد الخطاب الملكي بمناسبة الذكرى ال19 لعيد العرش، والذي حث النقابات والحكومة على العودة لطاولة المفاوضات والحوار الاجتماعي، إذ قال الملك إن الحوار بين الفرقاء الاجتماعيين لا يجب أن يتوقف ومن الضرورة أن يكون مستمراً مهما كانت نتائجه.

وكشفت المصادر ذاتها، أن عددا من المكاتب المركزية والجهوية للنقابات الأكثر تمثيلية عقدت اجتماعاتها الاستثنائية على ضوء الخطاب الملكي بتوجيهات من القيادات النقابية، موضحة أن عددا من النقابات ذهبت إلى طرح توجيه مراسلة موحدة من المركزيات النقابية إلى رئيس الحكومة تدعوه فيها إلى إلزام وزرائه بالجلوس إلى طاولة الحوار مع النقابات والباطرونا.

ذات الجريدة تنشر خبر: مرسوم تغييرالإطار يفجر احتجاجات ضد أمزازي، فقد أثار المرسوم الصادر عن الأمانة العامة للحكومة، والذي يشير إلى أنه بإمكان أساتذة السلك الابتدائي أن يغيروا إطاراتهم الأصلية إلى أساتذة السلك الثانوي، عبر تكوين “تأهيلي”، بالمراكز الجهوية للتربية والتكوين، وأيضا الإجراءات الخاصة بأساتذة التعليم الإعدادي الراغبين في إعادة التعيين في إطار الثانوي التأهيلي مع الاحتفاظ بالسلم نفسه، أثار موجة غضب واسعة في صفوف رجال التعليم الذين اجتازوا مباريات تغيير الإطار، والذين أصبحوا ملزمين باجتياز سنة من التكوين في المراكز الجهوية، قبل الالتحاق بوظائفهم الجديدة في مستويات الثانوي التأهيلي والإعدادي.

الأحداث المغربية: مافيا جوازات السفر على الحدود

دخلت العديد من المصالح الأمنية على خط توقيف أسرة تركية كانت تتأهب لمغادرة المملكة عبر المركز الحدودي بني أنصار في اتجاه مدينة سبتة وفي حوزتها ستة جوازات سفر سورية مزورة، وقالت مصادر عليمة لـ”الأحداث المغربية” إن التحقيقات مع الأسرة التركية، المكونة من زوجين وأربعة أطفال، والتي تم توقيفها بالمركز الحدودي، بعد إبلاغ السفارة التركية بذلك، تتركز حول الكشف عن ملابسات حصول الأسرة، التي سبق لها الولوج إلى التراب الوطني عبر مكار محمد الخامس الدولي، على جوازات السفر المزورة والجهة أو الجهات التي تسعى من وراء استعمالها إلى طلب اللجوء إلى إسبانيا باعتبارها أسرة سورية.

في ذات اليومية نقرأ خبر: مهاجران غير شرعيان متهمان بالاغتصاب، فقد عرفت منطقة “قرطاجنة” بإسبانيا فوضى عارمة، بعد محاولة الشرطة اعتقال ثلاثة مهاجرين مغاربة يقيمون على أراضيها بطريقة غير قانونية، حاولوا اغتصاب فتاتين قاصرتين على متن حافلة، خلال خروجهما من سهرة موسيقية في وقت متأخر بأحد مسارح البلدة. المتهمون قاموا برشق السيارات والمواطنين بالحجارة، خلال محاولات التدخل لإنقاذ الضحيتين.

ووفق بلاغ المصالح الأمنية، فقد تمكنت هاته الأخيرة من إلقاء القبض على مغربي بتهمة محاولة اغتصاب فتاتين في السادسة عشرة من عمرهما، على متن حافلة بعد حفل موسيقي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى