الأخبارجديد الصحفمستجدات

جديد الصحف: “تريتور” يفضح وزارة الأوقاف ورجال السلطة يصرحون بممتلكاتهم

الخط :
إستمع للمقال

اهتمت الصحف الورقية المغربية الصادرة يوم الخميس بالعديد من الأخبار، ومن أهم عناوينها: “تريتور” يفضح وزارة الأوقاف، ورجال سلطة على صراط التصريح بالممتلكات، وأخنوش يقطر الشمع على بنشماش في “قضية تارجيست”، واحتجاج وسط طائرة تابعة لـ”لارام” ينقذ مسافرين من كارثة جوية، والفرقة الوطنية تستمع إلى مستثمر صيني، وشخصيات نافذة تستولي على مئات الهكتارات ضواحي مراكش، و”البيجيدي” يبعثر أوراق “الكتاب”، والسعودية توصي الحجاج بالصبر.

الصباح: “تريتور” يفضح وزارة الأوقاف

كشف حجاج عادوا إلى أرض الوطن في أولـى الرحلات، أول أمس (الثلاثاء)، عن فضائح في غاية الخطورة، تستوجب توضيحات من لدن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، بدل الركون إلى الصمت، وتكرار الأخطاء نفسها، خلال مواسم الحج المقبلة.

وقالت حاجة عائدة من مناسك الحج لـ”الصباح”، “إن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، وجدت نفسها في ورطة، بعدما أصدرت بلاغا تكذب فيه بعض التصريحات التي وردت على لسان حجاج مغاربة، قبل أن تصحح الخطأ وتعترف بحدوث الأفعال نفسها، خاصة سوء التغذية الذي تسبب في مجاعة للحجيج المغربي المنحدر من إقليم سيدي سليمان تحديدا”.

وقال المصدر نفسه، مخاطبا وزارة أحمد التوفيق: هل يمكنكم تكذيب خروج لجنة سعودية لمراقبة الأغذية الفاسدة، بعد تكرار حالات التسمم المتوافدة على المستشفى السعودي الذي كان قريبا من المخيمات التي يقطنها الحجاج المغاربة؟.

وزاد المصدر نفسه، الذي روى حقائق مرعبة من المكان أنه قامت السلطات السعودية بمصادرة الأغذية الفاسدة، وفتحت تحقيقا مع “تريتور” يحمل الجنسية المصرية، كان مكلفا بإطعام الحجيج المغاربة، إذ تملص من المسؤولية، بمبرر أنه لا يمكنه أن يرفع من مستوى التغذية المقدمة للمغاربة، معللا ذلك بأن الصفقة التي أبرمها مع المسؤولين المغاربة، لا تتعدى 2000 درهم للحاج الواحد، في حين أن البعثة أخذت ما قدره 6000 درهم إلى 7000 للحاج الواحد.

نفس الجريدة تنشر خبر : رجال سلطة على صراط التصريح بالممتلكات، فقد وضعت الداخلية رجالها في مواجهة امتحان “من أين لك هذا؟ّ”، إذ تضمنت دورية، توصل بها الولاة، مضامين إرسالية من إدريس جطو الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات تحذر من مواصلة تجاهل مقتضيات القانون رقم 54/06 المتعلق بإحداث التصريح الإجباري بالممتلكات لبعض فئات الموظفين العموميين والأعوان بالإضافة إلى منتخبي المجالس المحلية والغرف المهنية.

ويأتي تحرك الداخلية إثر إعلان التقرير السنوي للمجلس الأعلى للحسابات برسم 2016 و 2017 عن تخلف رجال سلطة ومنتخبين عن التفاعل مع قانون التصريح الإجباري بالممتلكات، مسجلا أنه خاطب ولاة ورؤساء مجالس منتخبة لتذكيرهم بإجبارية التصريح في مواجهة المسؤولين الواردة صفاتهم بنص القانون.

المساء: أخنوش يقطر الشمع على بنشماش في “قضية تارجيست”

أشعلت انتخابات رئاسة مجلس جماعة تارجيست بإقليم الحسيمة مواجهة مفتوحة بين “البام”، و”الأحرار”، ترجمتها “حرب البيانات”، فمباشرة بعد انتخاب رئيس جديد لمجلس تارجيست، أصدرت الأمانة الجهوية لحزب الأصالة والمعاصرة بيانا تبرأت عبره من أربعة أعضاء منتمين إلى “البام”، بعد أن صوتوا لصالح مرشح “الأحرار”، وضد مرشح حزبهم، وهو التصويت الذي قال عنه “البام” إنه يتنافى مع مبادئ العمل السياسي ووصفه بـالتصرف المشين والمخل بمصداقية العمل السياسى وأخلاقياته.

بيان “البام” عقب عليه حزب التجمع الوطني للأحرار عبر اتحاديته الإقليمية بالحسيمة ببيان مضاد، قال فيه إن حزب بنشماس قدم مرشحا للرئاسة يحمل الجنسية الإسبانية، وهو ما يتنافى مع القانون التنظيمي للجماعات الترابية، كما تحدث البيان عن وجود سوابق عدلية في حق مرشح “البام”، الذي سبقت إدانته في ملفين.

نفس الجريدة تنشر خبر: احتجاج وسط طائرة تابعة ل “لارام” ينقذ مسافرين من كارثة جوية، حيث نجا ركاب طائرة تابعة للخطوط الملكية المغربية “لارام”، أول أمس الثلاثاء، من كارثة حقيقية خلال توجههم من مطار طنجة إلى العاصمة الهولندية أمستردام، عبر طائرة متهالكة تبين أنها تعاني من مشاكل ميكانيكية بعد دخولها المجال الجوي الإسباني، إذ لجأ المسافرون للصراخ والاحتجاج وأجبر ربان الطائرة على العودة، واستقل المسافرون طائرة الخطوط الملكية المغربية الخاصة بالرحلة 686 AT التى انطلقت من مطار طنجة ابن بطوطة على الساعة الخامسة و20 دقيقة بالتوقيت المغربي، وكان من المنتظر أن تصل إلى مطار “سخيبول” بأمستردام في تمام الساعة التاسعة و20 دقيقة، لكن مباشرة بعد الإقلاع أحس المسافرون بوجود أصوات غريبة تنم عن وجود مشاكل ميكانيكية.

الأخبار: الفرقة الوطنية تستمع إلى مستثمر صيني

علمت “الأخبار” من مصادر مطلعة، أنه، بتعليمات من النيابة العامة استمعت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، يوم الاثنين الماضي، إلى رجل أعمال الصيني، الذي يتهم نائبا برلمانيا ينتمي إلى حزب الأصالة والمعاصرة، بالنصب والاحتيال عليه في مبالغ مالية كبيرة.

وأوضحت المصادر، أن النيابة العامة أحالت شكاية المستثمر الصيني علي الفرقة الوطنية، للشرطة القضائية، تتضمن اتهامات لبرلماني حزب الجرار، تتعلق بالتصرف في مال مشترك بسوء نية والنصب والاحتيال، ومن المنتظر أن يتم الاستماع إلى هذا البرلماني الذي ينحدر من أحد أقاليم الجهة الشرقية، خلال الأسبوع الجاري، في إطار البحث التمهيدي، وذلك بعد الاستماع إلى المشتكي الذي تقدم بمشروع استثماري ضخم إلى رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، بقيمة 200 مليون دولار أمريكي.

نفس المنبر الورقي ينشر خبر: شخصيات نافذة تستولي على مآت الهكتارات ضواحي مراكش، إذ تتعرض العشرات من الأسر بالجماعة القروية سيدي عبد الله غيات بضواحي مراكش، لضغوطات من جهات نافذة لطردهم من أراض فلاحية سبق وأن اقتنوها من مالكيها الأصليين منذ منتصف الستينات من القرن الماضي، قبل أن يفاجؤوا بمحاولة طردهم من قبل شخصيات نافذة، وضمنهم زوجة عبد العزيز العفورة، العامل السابق لعمالة عين السبع- الحي المحمدي.

وحسب الوثائق والمعلومات التي حصلت عليها “الأخبار” فإن الأمر يتعلق بثلاثة صكوك عقارية تبلغ مساحتها مجتمعة أزيد من 1160 هكتارا، بضواحي مراكش.

الأحداث المغربية: “البيجيدي” يبعثر أوراق “الكتاب”

حزب التقدم والاشتراكية يمدد عمر استيعاب صدمة إعفاء شرفات أفيلال من قطاع الماء، فبعد لقائه بالعثماني، اجتمع بنعبد الله مع مكتبه السياسى وأصدر بيانا فيه القبول والرفض، مهددا الأغلبية الحكومية باللجنة المركزية، فيما مصادر موثوقة تؤكد استمرار الحزب في الحكومة بحقيبتين. المعطيات، التي تم تجميعها من هذه الأزمة، تؤكد أن إعفاء شرفات أفيلال كان مبررا بسبب تقرير أسود عن القطاع الذي تشرف عليه، ولذلك لم يجد الأمين العام نبيل بنعبد الله بدا من الاعتراف بوجاهة أسباب قرار العثماني بإقصاء هذا القطاع برمته من تشكيلة الحكومة، لكن التدبير السياسى للموقف دفع بالأمين العام للاستنجاد بالمكتب السياسي، الذي أصدر بيانا تقبل فيه الحذف دون تقبل طريقة تنفيذ العثمانى له.

نقرأ في ذات الجريدة خبر : السعودية توصي الحجاج بالصبر، فقد أكدت المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول العربية أن الازدحام في مخيمات منى ناتج عن ضيق الرقعة الشرعية لمشعر منى.

وذكر بلاغ لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، تضمن وجهة نظر المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول العربية في ملاحظات البعثة المغربية للحج حول وقائع موسم حج 1439هـ، أن المؤسسة أكدت في هذا الصدد أنها تنكب، منذ سنوات، على إيجاد حلول عملية للتخفيف من هذا المشكل المزمن.

ومن جهة أخرى، أوضحت المؤسسة أن الحل الوحيد لمشكل النقل بالمشاعر خصوصا من عرفات إلى مزدلفة، هو التخلي عن نظام الردين (فوجان لنفس الحافلة)، واعتماد نظام الرد الواحد (حافلة لكل فوج)، وذلك ما يتطلب مصاريف إضافية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى