الأخبارجديد الصحفمستجدات

جديد الصحف: تعفن الأضاحي.. “أونسا” تعترف أخيرا

الخط :
إستمع للمقال

نطالع في الصحف المغربية الصادرة يوم الخميس أخبارا متنوعة من أهم عناوينها: اختلالات مالية وبنيوية بالجملة في المكتب الوطني المغربي للسياحة، ومعاشات البرلمانيين.. كواليس توافق محرج، وطائرات “لارام” في مهب ريح الاحتجاجات، وتلاعبات صفقات تورط مديري أكاديميات، وتعفن الأضاحي.. “أونسا” تعترف أخيرا، ولجنة تقصي الحقائق تكشف فضائح تبذير المال العام في المكتب الوطني للسياحة، ويتيم يكذب تعرض مغربيات  حقول الفراولة للاعتداء الجنسي.

الصباح : طائرات “لارام” في مهب ريح الاحتجاجات

عرفت رحلات الخطوط الملكية المغربية ارتباكا، ليلة أول أمس الثلاثاء، خصوصا الرابطة بين مطارات المملكة ودول إفريقية، إذ سجل تأخير كبير في مواعيد الإقلاع والوصول، ما أثار احتجاج المسافرين، الذين وجدوا أنفسهم مرهونين في قاعات الانتظار دون سابق إنذار.

وشرع ربابنة “لارام”، في تنفيذ شكل احتجاجي جديد، من خلال تعمد تأخير الرحلات والتسبب في إرباك الحركة الجوية التجارية للناقل الوطني، تمهيدا لتنفيذ إضراب تقرر منذ أمس الأربعاء، خلال الجمع العام للجمعية المغربية للربابنة المنعقد الإثنين الماضي، ليوجه حميد عدو، الرئيس المدير العام للشركة، رسالة شديدة اللهجة إلى قادة الطائرات، متهما إياهم بعرقلة مبادرات الاستثمار في الشركة، والتنصل من وعود إحلال السلم الاجتماعي، وأفادت مصادر مطلعة، أن عشرات رحلات الخطوط الجوية الملكية المغربية سيتم إلغاؤها، في حال الاستمرار في إرباك الحركة التجارية للناقل الوطني.

نقرأ أيضا في “الصباح” خبر: تلاعبات صفقات تورط مديري أكاديميات، فقد أفادت مصادر مطلعة، رصد المفتشين تورط مديري أكاديميات في إعداد صفقات على مقاس مقاولة خاصة، بعد الاطلاع على شكايات توصلت بها المفتشية العامة للمالية والمجلس الأعلى للحسابات، من قبل مقاولات أقصيت بطريقة غير مباشرة من صفقات، تم فتحها أمام أصحاب “الشكارة”، خلال صياغة طلبات عروض خاصة.

المساء: لجنة تقصي الحقائق تكشف فضائح تبذير المال العام في المكتب الوطني للسياحة

فضح تقرير لجنة تقصي الحقائق حول المكتب الوطني المغربي للسياحة، التي تم تشكيلها على مستوى مجلس المستشارين، فوضى إنفاق المال العام داخل هذه المؤسسة، ومن ذلك الارتفاع غير المبرر لبعض تكاليف التسيير، من قبيل كلفة السكن الوظيفي للمدير العام، إذ تصل السومة الكرائية الشهرية إلى 50 ألف درهم.

ووفق تقرير اللجنة، فإن كراء مقرات المندوبية التابعة للمكتب والمتواجدة خارج أرض الوطن يكلف 10 ملايين درهم سنويا. كما  تسجيل اختلالات في تدبير المعارض بالخارج، حيث يلاحظ ارتفاع في الاعتمادات المرصودة لها مقابل تراجع في حجم المساحات المخصصة، إضافة إلى الفوضى وسوء التدبير الذي يشوبها.

ذات الجريدة تنشر خبر : تعفن الأضاحي.. “أونسا” تعترف أخيرا

بعد أن استمر مسؤولو مكتب السلامة الصحية في نفي فرضية تعفن الأضاحي العام الماضي بفضلات الدجاج، أقر رئيس قسم مراقبة المنتوجات الغذائية بالمكتب بأن نتائج تجربة إعادة تعليف وذبح بعض الخرفان أظهرت أن 70 في المائة من حالات التعفن كانت نتيجة تغذية الخرفان بمخلفات الدواجن، و20 في المائة من التعفنات بتناولها مختلف الأدوية المشار لها بالاستعمال، فيما 10 في المائة كانت بسبب مختلفات.

الأخبار: يتيم يكذب تعرض مغربيات حقول الفراولة للاعتداء الجنسي

يواصل محمد يتيم، وزير الشغل والإدماج المهني، تكذيب تعرض مغربيات عاملات في حقول الفراولة بإسبانيا لاعتداءات جنسية، معتبرا أن وزارته “لديها معطيات ثابتة أنه لم يكن هناك أي اعتداء جنسي على العاملات المغربيات الموسميات اللواتي يشتغلن في حقول الفراولة بالضيعات الإسبانية”. وقال يتيم، خلال جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية، بمجلس المستشارين، إن وزارة الشغل قامت بزيارة ميدانية لهذه الضيعات، كما قامت وزارة الهجرة هي الأخرى بزيارة ميدانية، وتم الوقوف على ظروف عمل العاملات، مشيرا إلى أنها على العموم مقبولة وليست مثالية أو كاملة، حسب تعبير الوزير.

نقرأ في “الأخبار” أيضا خبر: تواطؤ فريق البيجيدي، والحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، على تمرير قرار بسرية تامة يعيد النظر في معايير اختيار المدراء بالغرفة الأولى، وكشفت مصادر مطلعة أن المالكي، بضغط من إدريس لشكر، الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي، نجح في إقناع أربعة ممثلين لحزب العدالة والتنمية بالمكتب لتغيير القرار الذي كان يشترط في تولي منصب مدير يتقاضى 4.5 ملايين سنتيم شهريا، 10 سنوات من الوظيفة خارج البرلمان أو 6 سنوات من العمل داخل القبة.

الأحداث المغربية: اختلالات مالية وبنيوية بالجملة في المكتب الوطني المغربي للسياح

رصد التقرير الذي أنجزته لجنة تقصي الحقائق بمجلس المستشارين حول المكتب الوطني المغربي للسياحة الاختلالات البنيوية والتدبيرية والمالية للمكتب وعرضتها اللجنة المكلفة بإعداده أول أمس بمجلس المستشارين.

كخلاصة كبرى، تم تسجيل غياب الشفافية والعقلنة والحكامة في التدبير، وانغلاق المؤسسة وعدم تفاعلها وتجاوبها في تملص منها للمساءلة، كما سجلت اللجنة الصعوبات، التي صادفتها في القيام بمهمتها الاستقصائية بسبب غياب تفاعل إيجابي من المؤسسة، واعتبر تقرير لجنة تقصي الحقائق أن هذه المؤسسة تشتغل خارج أية مراقبة أو تتبع أو محاسبة، وأبرزت اللجنة في تقريرها جملة الاختلالات التي يعاني منها المكتب، خصوصا أن عملها خص الجانبين المالي والإداري للمؤسسة السياحية، مع تركيز أكبر على التدبير المالي.

وفي هذا السياق، تقدمت اللجنة بتسع توصيات من أبرزها إعادة النظر في القانون المنظم للمكتب الوطني المغربي للسياحة، بما يتيح ملاءمة صلاحياته مع متغيرات سوق السياحة والتنافسية الكبرى التي يعرفها، وتحيين تركيبة المجلس الإداري لضمان فعاليته ولجنة تنفيذية لتتبع ومواكبة تنزيل قراراته من قبل إدارة المؤسسة وتفعيل لجنة التسيير التي ظلت مجمدة منذ إعادة تنظيم المكتب الوطني المغربي سنة 1974.

نقرأ في ذات الجريدة أيضا خبر: معاشات البرلمانيين.. كواليس توافق محرج، إذ بات من شبه المؤكد أن مقترح قانون الحفاظ على معاش البرلمانيين سيحظى باتفاق بين فرق الأغلبية مضافا إليها حزب الاستقلال، بعدما توارت للخلف مطالب العدالة والتنمية وكذا حزب الاستقلال بالتصفية النهائية لمعاشات البرلمانيين، والتي خيمت على الساحة البرلمانية.

ويبدو أن رؤساء الفرق البرلمانية خاصة فريق “البيجيدي” يخفون الكثير من المعطيات التي جعلتهم يتراجعون عن موقفهم القاضي بتصفية الصندوق نهائيا، بعدما تم الإعلان عن إفلاسه التام شهر أكتوبر من السنة الماضية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى