الأخبارجديد الصحفمجتمعمستجدات

جديد الصحف: حجز 345 أضحية يتم تسمينها بالنفايات والمخلفات المنزلية

الخط :
إستمع للمقال

اهتمت الصحف الورقية الصادرة يوم الثلاثاء بخطاب العرش الذي ألقاه الملك محمد السادس من مدينة الحسيمة، وما حمله من رسائل قوية، وفي باقي العناوين نجد : تبييض أموال يُسقط موظفين بوزارة الداخلية، وتصوير زبونات بنادي رياضي عاريات، والحموشي يشدد على حمل الأسلحة الوظيفية ويطور كفاءات استعمالها، وتعفن الأضاحي: حجز 345 رأسا يتم تسمينها بالنفايات والمخلفات المنزلية، والجواهري يفضح أمام الملك عجز الحكومة في تنفيذ الإصلاحات الكبرى، والمغرب راقب هويات 400 ألف مسافر، وكاميرا توثق اعتداء على شرطي.

*الصباح: تبييض أموال يُسقط موظفين بوزارة الداخلية

ورط بارونات تبييض أموال موظفين بالداخلية ورئيس تصحيح مصلحة إمضاءات، وذاك بسبب تزوير وثائق لفائدة رجال أعمال يشتغلون في مجال التصدير والاستيراد، يقومون بتأسيس شركات بأسماء مستعارة لعاطلين عن العمل كما هو الحال بالنسبة ل “ك.إ” صاحب الشركة الذي سقط في كمين نُصب من قبل الفرقة الوطنية للشىرطة القضائية. وعند الاستماع إليه أدلى أحد بارونات تهريب وتبييض الأموال بوثائق مشبوهة بغرض التمويه وإخفاء حقائق.

وتزامنا مع صدور قرار بخصوص واقعة التزوير يمنع موظفين ورجال أعمال من مغادرة أرض الوطن، وتحاول جهات حزبية نافذة التدخل لطى الملف، إذ مازال رئيس المصلحة المذكور يزاول مهامه رغم خطورة المنسوب إليه، وصدور قرارين قضائيين بالاطلاع على سجلات تصحيح الإمضاءات لدى المقاطعة المعنية ومصلحة الأرشيف بالعمالة التابعة لها، واتضح من خلال فحص السجلات أنه وقع تزوير، وذلك بإقحام إسمي مالك الشركة ومديرها فى السجلات، إذ أخذا حيزا لهما في أسفل الصفحة بعد التشطيب على مجموعة من الأرقام الأولية لوثائق وإشهادات أشخاص آخرين.

نفس المنبر الورقي يورد خبر: تصوير زبونات بنادي رياضي عاريات، فقد أمرت نائبة الوكيل العام للملك لدى استئنافية الرباط، المكلفة بقضايا العنف ضد النساء، نهاية الأسبوع الماضى الضابطة القضائية بمفوضية الأمن بمقاطعة العيايدة بسلا، بالتحقيق في تصوير زبونات ناد رياضي عاريات دون علمهن، وابتزازهن في مبالغ مالية من قبل مدرب رياضي يشغل حكما في رياضة “الكايوان”، ويواجه تهمة الاتجار بالبشر.

وأوضح مصدر “الصباح” أن فتاة فجرت فضيحة الابتزاز حينما تقدمت بشكاية إلى الوكيل العام للملك بالرباط، واتهمت المدرب الرياضي الذي انتحل صفة شرطي، بتصويرها عارية داخل الفضاء الرياضي قبل أن تتعرض للابتزاز في مبالغ مالية مقابل عدم إرسال الأشرطة المسجلة إلى أفراد من عائلتها.

*المساء: الحموشي يشدد على حمل الأسلحة الوظيفية ويطور كفاءات استعمالها

علمت “المساء” من مصدر مطلع أن مذكرة جديدة للمدير العام للمديرية العامة للأمن الوطني شددت على ضرورة حمل الأسلحة الوظيفية من طرف فئة من ضباط الأمن وعناصر الهيئة الحضرية والمكلفين بالسير والجولان إضافة إلى فئة ضباط الأمن الممتازين، الذين يعملون في الهيئة الحضرية وشرطة المرور وقوات حفّظ النظام.

وتوصلت مختلف ولايات الأمن خلال الأسبوع الجاري، بمنشور صادر عن المدير العام للأمن الوطني، عبد اللطيف الحموشي، يقضي بوجوب حمل السلاح الوظيفي الفردي من طرف جميع موظفي الشرطة الذين يرتدون الزي الرسمي، بمن فيهم ضباط الأمن والضباط الممتازون الذين يعملون في الهيئات الحضرية وشرطة المرور وفي المجموعات المتنقلة للمحافظة على النظام.

ذات اليومية تنشر خبر : تعفن الأضاحي: حجز 345 رأسا يتم تسمينها بالنفايات والمخلفات المنزلية، فقبل أيام قليلة من حلول موعد عيد الأضحى عرفت وزارتا الداخلية والفلاحة حالة تأهب لأطرها من أجل مواجهة حالات الغش في تسمين أضاحي العيد، الذي أدى العام الماضي إلى انتشار حالات التعفن، وأوضحت معطيات موثقة حصلت عليها “المساء” أن لجنة مشتركة، مكونة من ممثلين عن وزارة الداخلية ووزارة الفلاحة في شخص مكتب السلامة الصحية، انتقلتُ إلى حي ضاية نزهة بالخميسات حيث استمعت إلى 9 كسابة يمتلكون ضيعات تضم 345 رأسا، قبل أن ينجز في حقهم محضر معاينة وقعه أفراد اللجنة قبل إحالته على المصالح الأمنية.

*الأخبار: الجواهري يفضح أمام الملك عجز الحكومة على حل معضلة البطالة

استقبل الملك محمد السادس، أول أمس الأحد بالحسيمة، عبد اللطيف الجواهري والي بنك المغرب، الذي قدم له التقرير السنوي للبنك المركزي حول الوضعية الاقتصادية والنقدية والمالية برسم 2017. وفي معرض كلمته أمام الملك، قال الجواهري إن الاقتصاد الوطني سجل سنة 2017 تسارعا ملموسا في وتيرة النمو الذي بلغ 4.1 بالمائة، مستفيدا من الظروف المناخية الجيدة وكذا من انتعاش الاقتصاد العالمي، مشيرا إلى أن هذا التحسن مكن من خلق عدد مهم من مناصب الشغل، التي ظلت رغم ذلك غير كافية لامتصاص الوافدين الجدد على سوق الشغل.

نقرأ في نفس اليومية خبر: مجلس الحكومة يعقد يوم الخميس، أول اجتماع له، بعد الخطاب الملكي بمناسبة الذكرى التاسعة عشرة لعيد العرش. وستكون أول نقطة في جدول أعمال المجلس، الذي وزعه الأمين العام للحكومة على الوزراء، الدراسة والتصويت على مشروع قانون رقم 47.18 المتعلق بإصلاح المراكز الجهوية للاستثمار وإحداث اللجان الجهوية الموحدة للاستثمار، بالإضافة إلى ميثاق اللاتمركز الإداري.

*الأحداث المغربية: المغرب راقب هويات 400 ألف مسافر

فحصت مصالح الأمن المغربية بدعم من الشرطة الجنائية الدولية “الانتربول”، إلى حدود نهاية الأسبوع الماضي، هويات وجوازات سفر اكثر من 400 ألف مسافر مغاربة وأجانب عبروا التراب الوطنى عبر المنافذ البحرية إلى المملكة، وكشفت “الانتربول”، أن عملية مراقبة الدوريات، التى تأتي تنزيلاً لخطة “نبتون” التى اعلنت عنها المنطقة الدولية تعرف نجاحا كبيرا في المغرب و7 دول أخرى.
وكان المغرب قد انخرط، منذ أسبوعين، عبر أجهزته الأمنية والجمركية، في حملة لضبط وتوقيف المقاتلين الأجانب، الذين يتنقلون مسافرين عبر الموانئ البحرية في شمال إفريقيا وأوروبا.

في نفس المنبر الورقي نقرأ خبر : كاميرا توثق الاعتداء على شرطي، فقد أفادت ولاية أمن الدار البيضاء، يوم الأحد الماضي، أن مصالحها الأمنية قامت بتوقيف سيدة عرضت شرطيا للإهانة والقذف، بعد رفضها قيامه بمراقبة وثائق سيارتها عند سد إداري بمنطقة أمن البيضاء أنفا، وأوضحت الولاية، في بلاغ لها، أن الأمر يتعلق بسيدة تبلغ من العمر 29 سنة، تم إيقاف المركبة التي كانت تتولى قيادتها من أجل مراقبة وثائقها من قبل عناصر الأمن الوطني على مستوى السد الإداري المنصب بطريق أزمور بالنفوذ الترابي لمنطقة أمن البيضاء أنفا.

وأضافت أن السيدة لم تتقبل الأمر، وعملت على توجيه الاتهامات وعبارات السب والشتم والتهديد للعناصر الأمنية العاملة بعين المكان بحضور شهود عيا، وحسب المصدر ذاته، فإن أحد العناصر الأمنية الذي تعرض للإهانة أثناء تأدية المهام الموكلة له، قام بتوثيق وتسجيل الوقائع الكاملة للنازلة منذ بدايتها بواسطة الكاميرا المثبتة على زيه الرسمي، والتي توفرها المديرية العامة للأمن الوطني لهذا الغرض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى