الأخبارجديد الصحفمستجدات

جديد الصحف: رؤساء الجماعات المنتمون لـ”البيجيدي” في مهب الإقالة

الخط :
إستمع للمقال

نشرت الصحف الورقية المغربية الصادرة يوم الجمعة عديد الأخبار، ومن أهم عناوينها: رؤساء “بيجيدي” في مهب الإقالة، ومشاريع ملكية متعثرة تورط رجال سلطة، وصور صادمة تفضح فضاعات خيرية “تيط مليل”، وإغلاق معبر مليلية المحتلة يتحول إلى “قضية دولة” بإسبانيا، وعبد الإله بنكيران، يقرر حضور المجلس الوطني لحزبه، وأزمة الأغلبية الحكومية تعجل بعقد المجلس الوطني ل”البيجيدي”، و”توصية ملكية” تقود برازيليا إلى السجن، والكوليرا.. رفع درجة التأهب.

الصباح: رؤساء “بيجيدي” في مهب الإقالة

تتابع قيادة العدالة والتنمية باهتمام كبير، الملتمسات الكثيرة التي تتهاطل على مكاتب الولاة والعمال، مطالبة بإقالة رؤساء جماعات من مختلف الأحزاب، أبرزها من حزب “المصباح” وذلك قبل حلول دورة أكتوبر المقبلة، التي تتزامن مع مرور ثلاث سنوات على انتخابات رؤساء المجالس.

ويأتي الانقلاب على رؤساء الجماعات الذي من المتوقع أن يرتفع منسوبه في أكتوبر المقبل، تطبيقا لمقتضيات المادة 70 من القانون التنظيمي رقم 14/113 المتعلق بالجماعات، وفي السياق نفسه، سارع نحو 25 عضوا من بلدية سيدى سليمان الذي يرأسه محمد الحفيان عضو فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، برفع ملتمس الإقالة إلى عامل الإقليم، مطالبينه بإدراج الملتمس نفسه، في جدول أعمال الدورة العادية لأكتوبر المقبل، وهو الملتمس الذي ينتظر أ، يطيح برئيس المدينة الأولى في الإقليم، الذي تتعرض ثرواته الغابوية والعقارية للنهب.

نفس الجريدة تنشر خبر: مشاريع ملكية متعثرة تورط رجال سلطة، فقد اقتحم قضاة المجلس الأعلى للحسابات في مختلف الأقاليم والعمالات، المشاريع التي سبق للملك أن أشرف على تدشينها، ولم تعرف طريقها إلى الوجود، لأسباب مختلفة ومتنوعة.

وعكف قضاة المجلس على إنجاز تقارير مفصلة، بخصوص جميع المشاريع التي دشنها الملك، ولم تر النور، أولم تكتمل أشغالها، بسبب أخطاء متنوعة ، أو عدم وجود السيولة المالية، أو بناء المشاريع على عقارات متنازع عليها في المحاكم.

وأفادت مصادر مطلعة من داخل المجلس الأعلى للحسابات ل “الصباح”، أن قضاة المجلس الذين أنجزوا تحقيقات في كل المشاريع المتعثرة، منذ أن تفجرت فضيحة مشاريع منارة الحسيمة، التي أطاحت بمسؤولين حكوميين ومديرين مركزيين وولاة وعمـال، اقتربوا من تنزيل تقرير منفصل، يتعلق فقط بالمشاريع المتعثرة، التي يتحمل بعض الولاة والعمال جزءا من المسؤولية فيها. وتوقعت مصادر من داخل المجلس نفسه، أن يطيح تقرير المشاريع المتعثرة برؤوس كبيرة، ضمنها بعض مسؤولي الإدارة الترابية، تماما كما حدث في مشروع منارة الحسيمة الذي عصف بوزراء وولاة وعمال ومديرين مركزيين.

المساء: صور صادمة تفضح فضاعات خيرية “تيط مليل”

بعد أيام فقط على اضطرار بسيمة الحقاوي، وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، إلى الهروب من خيرية “تيط مليل” إثر احتجاجات صاخبة قادها نزلاء أخفاهم المدير بسبب وضعيتهم المأساوية، نشر المركز المغربي لحقوق الإنسان تقريرا صادما يحتوي على معطيات وصور تظهر الحالة المزرية لنزلاء خيرية “دار الخير” .الصور تظهر أوضاعا كارثية وانتشار الأمراض وسوء التغذية وغياب المرافق، كما أنها تبين إصابة أطفال وشيوخ بتورمات خطيرة.

وقال المركز إن وفدا أجرى تحقيقات ميدانية حول أوضاع خيرية “دار الخير” بتيط مليل بالدار البيضاء، على ضوء شكايات مسترسلة وتظلمات بعض نزلاء الخيرية، حيث خلص من خلال المعطيات إلى أن نزلاء خيرية تيط مليل يعيشون أوضاعا لا إنسانية رهيبة، حيث تعاني غالبيتهم من أمراض وجروح وتقيحات، فيما يبقى بعضهم ملطخا بفضلاته لمدد طويلة، كما يعانون من سوء تغذية مزمن، فيما يتعرض بعضهم للتعنيف بشكل ممنهج على يدي مسئولي الدار حسب ما ورد من تصريحات من طرف النزلاء.

ذات اليومية تنشر خبر: إغلاق معبر مليلية المحتلة يتحول إلى “قضية دولة” بإسبانيا، فقد تحولت قضية غلق المغرب للمعبر البري مع مليلية المحتلة إلى قضية دولة بعد تضاعف الخسائر الكبيرة، التي لحقت باقتصاد المدينة، وهو ما دفع السلطات الإسبانية إلى “تكثيف الاتصالات” مع إدارة الجمارك المغربية من أجل “تحليل الجوانب الضرورية ” التي من شأنها أن تسمح بإعادة الوضع إلى ما كان عليه في السابق.

وكشفت مصادر إسبانية، أول أمس، عن اجتماعات مكثفة، كان آخرها اجتماع بين وزيري الدولة للشؤون المالية والخارجية والسياسة الإقليمية ومندوب الحكومة في مليلية، لتحليل آثار هذا الإغلاق وتناول الإيجابات المحتملة.

الأخبار: عبد الإله بنكيران، يقرر حضور المجلس الوطني لحزبه

قرر عبد الإله بنكيران، الأمين العام السابق ل”لبيجيدي” حضور المجلس الوطني لحزبه المقرر عقده في 15 شتنبر المقبل، وكشفت مصادر مطلعة أن بنكيران وافق مبدئيا لبعض مقربيه على الحضور، مضيفا أنه لن يترك برلمان الحزب يمر “دون تسجيل موقفه السياسي”، خصوصا أن جدول أعماله يتصدره مصير التحالف مع التقدم والاشتراكية، الذي يعقد بدوره اجتماع لجنته المركزية الأسبوع ذاته، المصادر ذاتها أوضحت أن ضغوطات قوية مارسها الأزمي، رئيس المجلس الوطني ونائبه حامي الدين والبرلمانيتان ماء العينين وبثينة القاروري لإقناع بنكيران بالعودة للواجهة السياسية لإنقاذ تحالف الإسلاميين والشيوعيين من شبح الانهيار.

نقرأ في نفس المنبر الورقي خبر: أزمة الأغلبية الحكومية تعجل بعقد المجلس الوطني ل”البيجيدي”، فقد قررت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية الدعوة لعقد دورة استثنائية للمجلس الوطني للحزب، يوم 15 شتنبر المقبل، وذلك بعد تأجيلها عدة مرات، بسبب الخلافات والصراعات الداخلية التي يعرفها الحزب منذ مؤتمره الوطني الأخير، الذي عرف إبعاد الأمين العام السابق، عبد الإله بنكيران، وانتخاب رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني خلفا له.

ويأتي انعقاد دورة برلمان الحزب، تزامنا مع الأزمة التي تعرفها الأغلبية الحكومية، وتوتر العلاقة بين حزبي العدالة والتنمية والتقدم والاشتراكية، على خلفية حذف كتابة الدولة المكلفة بالماء، وإعفاء شرفات أفيلال التي كانت تشرف عليها، حيث وجه عدد كبير من أعضاء الحزب الحاكم، طلبات إلى رئاسة المجلس الوطني، من أجل عقد دورة لمناقشة الوضع السياسي وتقييم أداء الحزب، كما طالب أعضاء محسوبين على تيار بنكيران من الأمين العام، تقديم كل المعطيات المتعلقة بالمقترح الذي تقدم به إلى الديوان الملكي من أجل حذف كتابة الدولة المكلفة بالماء.

الأحداث المغربية : “توصية ملكية” تقود برازيليا إلى السجن

فتحت “رسالة ملكية” توصل بها فندق المامونية الشهير بمراكش “توصي خيرا” بضيف برازيلي ومرافقيه حلوا بالفندق المذكور، وتدعو إدارة الفندق إلى معاملتهم معاملة، الشخصيات الاستثنائية، فتحت أبواب المساءلة القضائية على مصراعيه في وجه هذا القادم من بلاد “الصامبا”. وبدأت الحكاية عندما عجز سائح برازيلي ومرافقوه عن أداء ما بذمتهم لفندق المامونية، فقام بتزوير توصية ملكية وأدلى بها للفندق، من أجل التخلص من الفاتورة التى ناهزت 20 مليون سنتيم.

ذات المنبر الورقي ينشر خبر: الكوليرا.. رفع درجة التأهب، إذ طمأن سعد الدين العثماني، أمس الخميس، المواطنات والمواطنين بأن الحالة الوبائية ببلادنا سليمة، نافيا بشكل قاطع، تسرب وباء الكوليرا من الجزائر إلى حدود الساعة.

وقال العثماني، خلال افتتاحه لأشغال مجلس الحكومة، المنعقد يوم أمس الخميس: “لا يوجد أي خطر ولا أي تسرب، وهناك يقظة مستمرة رفعنا درجتها لدى الأطر الصحية ولدى أطر مختلف القطاعات المعنية، بحكم أن هذا الموضوع يهم عددا من القطاعات مثل الداخلية والصحة وغيرها”، وشدد رئيس الحكومة على أنه بمجرد تسجيل أي علامة ولو صغيرة “سنرفع درجة رد الفعل الصحى، ووزارة الصحة معبأة للإخبار من جهة، ولمواجهة الوضع من جهة أخرى”. وتأسف رئيس الحكومة لما يروج من إشاعات ومحاولة نشر الرعب والفزع بين المواطنين بدون سبب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى