الأخبارتكنولوجيا

“جوجل” يسرق صورك ويسربها لطرف ثالث

الخط :
إستمع للمقال

كشفت تقارير عن وجود ثغرة جديدة لخصوصية المشتركين، في تطبيق “جوجل للصور”، الذي تقدمه شركة “جوجل” الأمريكية، والذي يسمح بسهولة باختراق خصوصيتك بصورة غير مقبولة.

ونشر موقع “فينتشر بيت” التقني المتخصص تقريرا حول اكتشاف توصل له باحثون في شركة “إمبريفا” المتخصصة في الحماية من القرصنة، حول العثور على ثغرة أمنية في نسخة الويب من “جوجل للصور” (Google Photos).

وتسمح هذه الثغرة للقراصنة بتعقب سجل تحركات المستخدم، حول بياناته الملحقة بالصور، والذي يمكن أن تنقل كل الصور الموجودة على هاتفك إلى “طرف ثالث” وخوادم خارج “جوجل”. ويمكن لأي هاكرز عن طريق تلك الثغرة معرفة كافة التواريخ الخاصة بالصور وأماكن التقاطها، وتوقيت نشرها على المنصة السحابية لـ”جوجل”.

وردت “جوجل” حول تلك التقارير بإجراء تحقيق حول تلك الثغرة، وإمكانية طرح تحديث جديد لمعالجتها.
وكانت صَحِيفَة “ديلي ميل” البريطانية كشفت عن تجسس مساعد جوجل الصوتي على المستخدمين، وتسجيله لكل ما يقولونه.

وقالت الصَحِيفَة، إن “هذا المساعد الشخصي صمم في الأساس لإعطاء المستخدمين الفرصة للتحدث مع عدد من الأجهزة المختلفة، وإِرْسَال أوامر لها بالبحث عبر الإنترنت وتشغيل التطبيقات والقيام بوظائف تفاعلية أخرى”.
وأَضَافَت: “كجزء من هذه العملية، تحتفظ “جوجل” بنسخ من المقاطع الصوتية التي يتم إنشاؤها في كل مرة يقوم المستخدم فيها بتنشيط الجهاز المزود بالمساعد الشخصي، ولكن تبين أن الثرثرة الخلفية قد تكون كافية لتحريك التسجيل؛ إِذْ يسجل المحادثات تلقائياً دون تفعيله”.

وأشارت الصَحِيفَة، إلى أنها تلقت عَدَدَاً من الرسائل التي تضم محادثات تظهر كيف يسجل المساعد الصوتي المحادثات الخَاصَّة بالمستخدم دون أن يعرف، ومن ضمن الأمثلة مستخدم قَامَ المساعد الصوتي بتسجيل كلمة السر الخَاصَّة بنظام دخول الباب الخلفي لمنزله، أثناء دردشته مع صديق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى