الأخبارمجتمعمستجدات

حماة المستهلك: أسعار أضاحي العيد ستكون مرتفعة.. والحكومة كان عليها تحديد سعر الأغنام المستوردة

الخط :
إستمع للمقال

على بعد شهر واحد من عيد الأضحى، يسود تذمر كبير في صفوف العديد من المواطنين المغاربة، من ارتفاع أسعار بيع الأضاحي هذه السنة، حيث من المنتظر أن تشهد أسعار الأغنام، خلال فترة عيد الأضحى، ارتفاعا غير مسبوقا.

وفي هذا الإطار قال وديع مديح، رئيس الجامعة الوطنية لحماية المستهلك، في تصريح لموقع “برلمان.كوم“، إنه حسب المعطيات المتوفرة، فإن أسعار أغنام عيد الأضحى خلال هذه السنة، ستكون مرتفعة بشكل كبير مقارنة مع السنوات الماضية.

وأوضح وديع مديح في تصريحه، أن أثمنة الأكباش ستكون هذه السنة مرتفعة، ولن تكون في متناول العديد من المواطنين المغاربة.

وأضاف، أن الحكومة تدخلت وأعطت التراخيص لاستيراد الأضاحي، وقدمت دعما ماليا قدره 500 درهم لكل رأس غنم مستورد، بالإضافة إلى إعفاء الضرائب الجمركية والقيمة المضافة، إلا أنها لم تقدم آليات لمعرفة إن كان هذا الدعم سيستفيد منه المستهلك المغربي.

وتابع المتحدث ذاته، أن الحكومة كان عليها تحديد سعر الأغنام المستوردة من أوروبا والمخصصة كأضاحي، لكي لا يكون هناك ارتفاع في أسعارها داخل الأسواق المغربية.

وأشار المصدر ذاته، إلى أن سعر 60 درهم للكيلوغرام الواحد بخصوص الأغنام المستورد من الخارج والتي خصصت لها الحكومة دعما ماليا، يبقى مرتفعا.

وأكد المهني في تصريحه، أن الحكومة كان عليها التحكم في أسعار بيع أضاحي العيد، وتسقيف ثمن البيع، خصوصا وأنها قدمت دعما للمستوردين، لكي تساهم في تمكين المواطنين من شراء أضحية العيد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى