الأخبارسياسةمستجدات

“دايلي نيوز” التنزانية: موقف أمريكا إزاء الصحراء المغربية سيصيب البوليساريو بخيبة أمل

الخط :
إستمع للمقال

قالت الصحيفة التنزانية (دايلي نيوز) إن انفصاليي (البوليساريو) الذين يتطلعون لخلق دولة مستقلة بالصحراء المغربية، سيصابون حقيقة بخيبة أمل بسبب “موقف الإدارة الأمريكية التي لا تدعم إنشاء دولة بالأقاليم الجنوبية للمغرب”.

وتوقفت الصحيفة في هذا الصدد عند مقال نشرته صحيفة “وول ستريت جورنال”، مؤخرا، وأكدت فيه اليومية الأمريكية المرموقة أن الولايات المتحدة “أعلنت بوضوح أن واشنطن لن تدعم مخططا يهدف إلى إنشاء دولة جديدة في إفريقيا”، وأن خيار الاستقلال ليس الحل الملائم لهذا النزاع.

وأبرزت الصحيفة التنزانية، وفقا لما نقلته وكالة المغرب العربي للأنباء، أنه حسب المسؤولين الغربيين والمغاربة المعنيين بمسلسل المفاوضات، فإن الولايات المتحدة تدعم المغرب، بشكل غير معلن، في جهوده الرامية إلى إيجاد تسوية نهائية لهذا النزاع.

وكتبت الصحيفة أنه رغم مناورات انفصاليي البوليساريو، فقد نجح المغرب في الإبقاء على المسلسل السياسي المتعلق بالصحراء المغربية تحت السيطرة، مشيرة إلى أن القرارات الأخيرة التي صادق عليها مجلس الأمن كرست موقع الجزائر باعتبارها طرفا رئيسيا في المسلسل الرامي إلى إيجاد حل سياسي واقعي وعملي ودائم لقضية الصحراء، وأن يكون “قائما على التوافق”.

كما توقفت الصحيفة عند تصريح وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، السيد ناصر بوريطة، لصحيفة “وول ستريت جورنال” الذي حذر فيه من أن وضع حد لمهمة بعثة الأمم المتحدة بالمنطقة (مينورسو) ستكون له عواقب كارثية على الاستقرار الإقليمي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى